الأربعاء، 31 أغسطس 2016

الكركرات...


بقلم حمدي حمودي

الكركارات تلك ارض رملية و صخور رسوبية , تكلست من هبات بخات هواء أمواج المحيط الأطلسي و حبات عواصف الرياح الرملية التي لا تهدأ ,
انها مكان الصراع الدائم لامتلاك المساحات بين الماء و الصخر بين البحر و البر بين البلل و الجفاف انه مكان الصراع الدائم , بين الصحراء القاسية و المحيط المهلك ,
انها المكان الذي يبسط فيها القمر يده القوية و يقبض , مشكلا ظاهرتي المد و الجزر , الحركة التي لا تهدأ الا لتضج ...
الكركرات جزء من البساط الطويل الذي يتمدد قرب المحيط مشكلا الساحل الصحراوي الأبيض الطويل من لكويرة جنوبا الى ما وراء العاصمة الاقتصادية المحتلة من ارض الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية "الداخلة" ,
هناك اين يلتقي فم البحر البارد و انف الصحراء الساخن يتبادلان الزفرات و يلقيان أخر الانفاس لتتآلف قطرات الماء الدقيقة و حبات الرمل المدورة و تموتان في هيئة تشبه العظام الهشة التي ندعوها نحن ب "أكركر" و التي اشتقت منها "الكركرات" نفسها.
هذا قدرها الكركارات اليوم ان تبقى على الحافة الأخيرة التي يسقط منها كل شيء الى الهاويتين المحيط الأطلسي و الصحراء الكبرى...
انها ارض مرنة لا تصلح للتعبيد و لا للاستعباد لاقاسية فتكسر و لا لينة فتعصر لانها من قبضة رمل تتفلت من بين الأصابع
و من قبضة ماء يستحيل قبضها ...
تلك صفة الأرض الصحراوية التي لا تستسلم و تبقى فيها المقاومة كامنة و لم ار شيئا جملها كلون علم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية هذه الأيام و سيارات جيش التحرير الشعبي الصحراوي كحبات خرز في جيدها الأبيض ...


        

هجمة محمد عبدالعزيز تبدأ من الكركرات

بقلم عمار عبد الله

ماذا يريد المغرب من كل هذا اللغط؟؟!
بعد استنكار نظام الاحتلال رفع العلم الموريتاني على أرض لكويرة الصحراوية (وسقوط شعار طنجة-لكويرة)؛
وبعد نهب سيارات لمواطنين صحراويين وموريتانيين كانت مركونة في الكركرات بذريعة أن المنطقة اضحت ملاذا للمخدرات والتهريب القادم -كما هو معلوم- من المغرب نفسه؛
وبعد ان بدأ في تعبيد الطريق الرابط بين الحدود الصحراوية الموريتانية دون استشارة الأمم المتحدة كوصي على مخطط السلام (وكأن طريق الكركرات هي الوحيدة التي بقيت دون تعبيد!)
يحدث كل هذا في ظل:...
- مطالبة الأمم المتحدة بعودة المكون السياسي للمينورسو في أجل محدد، ودعوتها لمفاوضات مباشرة بين الطرفين الصحراوي والمغربي.
- انتخاب أمين عام للبوليساريو.
إن ما يبحث عنه المغرب يمكن أن نستوعبه من #ثمار_الكركرات
فبعد دخول مقاتلي جيش التحرير الشعبي على الخط:
لا المغرب تمكن من توسيع احتلاله صوب لكويرة، ولا استطاع أن يتم ما بدأه من تهيئة طريق الكركرات. لكن الإجابة الشافية التي حصل عليها هي سرعة استجابة الجبهة لخرق وقف إطلاق النار وجاهزية جيش التحرير الشعبي الصحراوي لحسم الموضوع..
ردة فعل الجبهة على استهتار المغرب ستكون لها ثمار أخرى في قادم الأيام.. لا على ميزان القوة الإقليمي ولكن أيضا على مسار التسوية الأممي والتعجيل بحل للنزاع.
أما على المستوى الداخلي فإن للكركرات في نفوس الصحراويين جميعا صدى طيب يزيد من وحدتهم والتفافهم حول تنظيمهم السياسي وقيادته المنتخبة حديثا.


سياسات الملك ضد استقلال الصحراء الغربية جعلت المغرب بلد ينهار ....

       
 اعدت صحيفة "الف بوست " و هي من الاعلام المغربي المعروف انه يقدم ما امكن صورة تفاؤلية للمملكة , اعد مقالا لافتا حيث عبر ضمنيا عن انهيار وشيك للدولة المغربية ...نتيجة الضغوطات من الجيران و القارة الافريقية و الاستمرار في احتلال ارض الشعب الصحراوي و عدم حل مشكل الصحراء الغربية و بالتالي الرهان على فرنسا و الغرب بدل البحث عن الحلول الحقيقية العويصة و سياسة الهروب الى الامام ...

        عاد المغرب ليحتل مجددا مرتبة غير مشرفة في تقرير التنمية البشرية الأخير الذي تصدره هيئة الأمم المتحدة، ويقدم أرقاما مخيفة عن ارتفاع الفقر في دولة يتغنى مسؤولوها يوميا بكلمة التنمية والرخاء والنموذج المثالي.
والمرتبة التي احتلها المغرب هي 126، متأخرا وبمراتب كبيرة عن جيرانه في شمال إفريقيا مثل الجزائر التي احتلت المرتبة 88 بينما تونس وليبيا تتقدم على المغرب بحوالي 30 نقطة في الترتيب العالمي، ولا يتفوق إقليميا سوى على دولة ضعيفة مثل موريتانيا، ويبقى الفارق بينه وبين جيرانه الشماليين مثل اسبانيا شاسعا بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
معطيات تقرير الأمم المتحدة الذي تناولته عدد من وسائل الاعلام المغربية بالتحليل مثيرة ومخيفة، قرابة نصف الشعب المغربي لا يتوفر على مستوى لائق للعيش بل جزء منه يعيش الحرمان الحقيقي. وعند الحديث عن الحرمان، فهذا يحيل على تدهور قطاعات استراتيجية لتقدم الشعب مثل الصحة والتعليم.
الدولة التي تتغنى بالتنمية يوميا تعترف بالتدهور الكامل لقطاع التعليم الذي لا يواكب طموحات البلاد،  الجامعات المغربية غائبة عن تصنيف الجامعات الألف الأولى.
الدولة التي تعتبر نفسها نموذجا، تراجعت مستشفياتها عما كانت عليه منذ عقدين، هي الدولة الوحيدة في شمال إفريقيا التي ترفض مستشفياتها المرضى أحيانا وتلد بعض النساء عند أبواب بعض من هذه المستشفيات.
الدولة التي تتحدث يوميا عن الرخاء هي التي تغذي تدريجيا الطبقات المسحوقة بمزيد من الأفراد بسبب تدهور الطبقة المتوسطة لارتفاع مصاريف الحياة اليومية مثل الكهرباء والماء والصحة، لأن رقم 44% من المغاربة المحرومين من العيش الكريم هو رقم يوجد فقط في دول إفريقية فقيرة للغاية.
وإذا كان المغرب يشهد تنمية حقيقية، لماذا ترتفع الأسعار بشكل صاروخي؟ لماذا يوجد قرابة نصف الشعب في الحرمان؟ لماذا ارتفعت المديونية الى 80 من الناتج الإجمالي الخام؟ لماذا تخضع الدولة لتقارير صندوق النقد الدولي؟ لماذا يهاجر الشباب المغربي بشكل مرتفع نحو أوروبالا مغامرين بحياتهم؟ لماذا لا يغادر المراكز ما بين 120 و130  في التنمية البشرية طيلة العقدين الأخيرين تقريبا؟ التساؤلات تتعدد ولكن لا جواب واقعي.
الدولة المغربية تختلط عليها الأمور، تعتقد أن التقدم هو إحياء مئات المهرجانات وهو القطار السريع وليس الاستثمار في الإنسان تعليميا وصحيا. ويوجد أمام الدولة أمثلة لدول أعطت الأسبقية للإنسان مثل اسبانيا وكوريا الجنوبية والتايوان قبل المظاهر.
لقد اعتادت الدولة المغربية التشكيك في التقارير الدولية وتستعين في المقابل بتقارير جمعيات مجهولة أو مقالات لوسائل إعلام هامشية. ولكن بين الحين والآخر يحضر الوعي بالواقع المر، وهكذا نجد في بعض الحالات يعترف مسؤولو الدولة وعلى أعلى مستوى يتساؤلون: أين هي الثروة؟ وهو سؤال يحيل على اللامساواة ويحيل على الفساد المتسبب في اللامساواة بين المغاربة مثل فضيحة “خدام الدولة” والزبونية بدل الكفاءات. وهذا الوعي يؤدي أحيانا بالمسؤولين الى التساؤل عن الوضع المأساوي في المجال القروي رغم الحديث عن التنمية.
وإذا كانت الدولة اعتادت التشكيك في التقارير الدولية، فإنها تقف مثل التلميذ المطيع أمام تقرير صندوق النقد الدولي الذي يفرض على المغرب الكثير من التوصيات الى مستوى ربط اقتصاده بالتقشف حتى سنة 2021، متخليا عن جزء من سيادته في هذا الشأن.
استمرار المغرب في المركز 126 في التنمية البشرية عالميا، مسؤولية الجميع، مسؤولية الدولة باستمرارها في نهج سياسة أبانت عن فشلها، ومسؤولية القوى السياسية بصمتها أو تزكيتها للوضع، ومسؤولية الاعلام الذي يركز على مواضيع هامشية، لكن يبقى الجوهري أن المغرب يوجد في المركز 126، وهي مرتبة غير مشرفة.

الاثنين، 29 أغسطس 2016

الصحافة الالكترونية المغربية صمت القبور ...و تبعيتها المطلقة لمخابرات المخزن تتأكد بالملموس ...


فضلت ما يسمى بالصحافة الالكترونية المغربية صمت القبور, لتؤكد بالملموس لمن لازالت لديه ذرة شك في تبعيتها المطلقة لمخابرات المخزن بمختلف اجنحتها .
فرغم التطورات الجديدة التي تنذر بانفجار الوضع بمنطقة الكركارات في اية لحظة, اختارت ابواق المخابرات المغربية التي لا تترك شاذة ولا فاذة الا وتناولتها بالتطبيل والتزمير, ان تنأى بنفسها عن الخوض في الموضوع, ربما في انتظار استفاقة مدراء تحريريها الفعليين من وقع الصدمة .
صمت الصحافة الالكترونية المغربية الماجورة له دلالة اذن كونه يعكس درجة الارتباك الذي الم بدوائر صنع القرار بالمغرب, بعد الخطوة المفاجئة التي اقدمت عليها جبهة البوليساريو من خلال الدفع بقواتها المسلحة الى منطقة الكركارات, لمنع اي تقدم في شق الطريق التي يسعى الاحتلال المغربي لجعلها ممرا سالكا الى الحدود الموريتانية مرورا بالمنطقة العازلة.
ارتباك مبدعى خرجات ملك المغرب المريض, الذين لم يضعوا في الحسبان كعادتهم ان الجيش الصحراوي موجود على ارضه التي خبرها, وانه يملك حق الرد على اي خرق لوقف اطلاق النار, في المكان والزمان, اذا لم تقم قوات المينورسو بماموريتها على اكمل وجه.
تماهوا مع خطأ الاعتقاد السائد لديهم بان الحرب في الصحراء الغربية قد وضعت اوزارها الى الابد, وان تطورات النزاع في الصحراء الغربية, اصبحت مرتهنة بما يجري في اروقة مجلس الامن الدولي, الذي تقف فيه فرنسا بالمرصاد ضد اي قرار من شانه ادانة ممارساتهم, المهددة للامن والسلم في المنطقة, وليس ما يجري على الارض بالصحراء الغربية .
لقد عطل الاحتلال المغربي بالكامل جهود بعثة المينورسو “البعثة الاممية لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية”, وتمادي في عرقلة جهود الامين العام للامم المتحدة ومبعوثيه الشخصي والخاص, و انتهاكه لحقوق الانسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية, واستنزافه لثرواتها وحصاره لشعبها, الى ان وصل به غروره ودعم فرنسا المطلق لخرجاته, حد محاولة تغيير الوضع القائم على الارض, بخرقه لوقف اطلاق النار بمنطقة الكركرات, التي كان يعتقد جازما انه سيجعلها ممرا لاجتياح منطقة لكويرة, وكانه اللاعب الوحيد في الميدان.
ان هبة الجيش الصحراوي وتاكيد استعداده لخوض معركة التحرير في اشواطها الاخيرة والحاسمة, قد اخرست صحافة الاحتلال واربكت دوائره, وحظيت بالدعم المطلق من طرف القيادة السياسية لجبهة البوليساريو ومختلف هيئاتها التنظيمية, ومن كل ابناء الشعب الصحراوي الرافض للمذلة والهانة وهي رسالة واضحة وقوية للاحتلال المغربي ولمن يقف ورائه, بان الشعب الصحراوي لن يقبل ابدا بحكم ضعيف, ولا بسلام مذل.
  بقلم حفصة باري

الجمعة، 26 أغسطس 2016

انكار الواقع أسلوب الديبلوماسية الغبية.


بقلم الكاتب ازعور ابراهيم


عكس ما وعدهم به الحسن الثاني،وجد الغزاة المغاربة من المحن والشدائد في الصحراء الغربية ما هو أكثر من الذهب.ومع طول أمد النزاع،واستحالة التنبؤ بنهاية قريبة له،أخذ الصراع المغرب إلي ما هو أبعد،بحيث أن مشكل الصحراء الغربية،صار مكلفا بالنسبة لمربع الحكم في هذا البلد المثقل بالديون،وصارت الصحراء ازمة متشظية إلي ازمات كثيرة،داخلية وخارجية.ومن هذا المنطلق،فإن التصرفات المغربية بخصوص هذا الملف كثيرا ما خضعت لإختبار مصلحة ما.
وبعيدا عن ثورة الشك...،وأبطالها،ممن تحركهم العواطف،فإنه من المفيد لنا إضافة تصور آخر يفسر أسباب التصرف المغربي الأخير،والذي وجد له مدخلا عنوانه"المخاوف الأمنية".و أن ما يقوم به المغرب،يأتي في وجه الزيارة الوشيكة للمبعوث الأممي إلي الصحراء الغربية،ونية هذه المنظمة التركيز علي حل يراع اجراء استفتاء لتقرير المصير.ولتفادي فرض هذا الحل،والذي سيترك مشروع الحكم الذاتي وراءه،والذي سبق للمغرب أن تنبأ به واصفا إياه ب"الخروج عن المعايير المحددة في قرارات مجلس الأمن" يلجأ المغرب إلي التصعيد،وقطع الطريق أمام هذا الحل،وهذه طريقة لإعادة صياغة الظروف،وإنهاء"الأزمة" بالطريقة التي يريدها.في هذه الحالة لا أعتقد بأن نتائج هذه المعركة ستصب في صالح المغرب،وأن رسائل الجبهة إلي المسؤولين الأمميين ليست تبديدا للكلمات،ولا دليلا علي عجزها عن الرد الدامي إن هي قررت،إنما هو ثمن ديبلوماسي قد يؤدي إلي ولادة المزيد من المشاكل بين المغرب والأمم المتحدة،وجرها من خناقها لتكون طرفا مباشرا في الصراع مع المغرب.
بالنسبة لموريتانيا،التي شخصت خطورة نشوب حرب يهدد بذبح اقتصادها من الوريد إلي الوريد،سارعت إلي ارسال قواتها لمراقبة الحدود المسامية مع الصحراء الغربية،وفتح رئيسها إدارة أزمة في مدينة انواذيبو القريبة.

الخميس، 25 أغسطس 2016

أراه أمام المقاهي صباح مساء يطيل البقاء يجيل البصر

بقلم الشاعر الأستاذ محمد عطوي

(القصيدة التي تنبأت فيها بثورات الربيع العربي)
أراه أمام المقاهي صباح مساء
يطيل البقاء يجيل البصر
...
صباحا
بمقهي البريد
مساء
بمقهى المسافر عيني تراه
يفتش عن حاجة تنتظر
طويل العظام
نحويل القوام
محياه ليمونة
كادت الريح تحملها لا تذر
و عيناه غائرتان
كمثل الحجارة وسط الحفر
خواتم شعر على رأسه
مثلما سدرة يبست غاب عنها المطر
و سرواله أزرق النوع مستورد
من الغرب،ضاق فأبدى الذي يستتر
يدخن سيجارة صفرت ثغره
و أثقبت الضرس فيه
فبات نخر
فينفث دخنتها في الهواء
يتابعها بالنظر
و يشرب بنا
يطيل عليه السهر
يحدق في أوجه العابرينا
يسارا يمينا
وفي قلبه النار شاعلة تستعر
فيسهر ليلا طويلا
يناجي القدر
يقول:ألا أيها الليل طال المكوث
جثمت سنين وطال القمر
فهلا شعاعك يبزغ يوما
يزيح الظلام الذي يعتكر
أراني بهذي الصحارى شريدا
أقاسي الهموم وحيدا
يحطمني الموج فوق الصخر
فأين النجاء أيا قدري
وأين الرجاء الذي أنتظر
إذا بسطت لسواي الجبال
تحول دربي إلى جبل أو حفر
فلست أرى غير بوم يغني
يحوم هنا
وهناك
ولا يستقر
سمائي جفت
حياتي عفت
وقد ذبلت ورقات الشجر
ولم تبق غير العظام بناء
إلى الترب تدنو لكي تستتر
تفرق قومي
وغاب الصحاب
و عم الضجر
بلادي السليبة بين الطغاة
تعانق حلم الظفر
وقومي نيام
عليهم سلام
كمن أودعوا في الحفر
تمطوا على بعضهم كالأسود
ولست تراءهم وأعداءهم:
سوى سفن و نهر
فحتى شلاغمهم قلموها
وشابت رؤوسهمو في الصغر
فماذا أقول أيا وطني
وليس لدي سوى ورق و فكر
أنآ ها هنا قادم لا مفر
سأحمل رشاشتي
وسأحمل فأسي
سأدفن آلامي
وسأدفن بؤسي
أنآ لست أرضى القبوعا
سأمضي طليقا
أمد الجناحا
أشق الفيافي
أغني مساء
وأشدو صباحا
لغير الإله أعاف الركوعا
وإن غبت مثل الهلال
فمن أجل أن يطلع الفجر،فجر الحياة
ونشعل تلك الشموعا
أنآ في الممات سأحيا
أنآ لست أرضى الحياة خنوعا
فمن عاش تحت السيوف جبانا
كمن عاش تحت التراب صريعا
أبي أنآ
فإما حياة-حياة
وإما ممات تميت الخضوعا
ممات بها تنبت الأرض صفصافة
في السماء-شموخا-
تمد الضلوعا
بجنب المياه تطول
بقلب التراب تغوض
تصد الرياح
على الأرض تنشر ظلا ظليلا
أبي أنا
أبي أيا وطني
أبيا خلقت وأبقى أبيا
وحصنا منيعا
أنآ لست شيئا أيا وطني
إذا كنت جسرا
يمر العدو عليه
يمد يديه
إلى نخلة أبلحت
إلى نحلة أعسلت
إلى فحلة أنجبت من يعاف الركوعا
أنآ ها هنا
صلاح بسيفي أكر
أرد الجموعا
وحيدا سأمضي
إلى الكون أفضي:
أنآ لن أذل سأبقى رفيعا
وقبل الذهاب سأصرخ في الجامدين:
ألآ،،،انهضوا يا نساء الخدور
ألآ انهضوا يا نيام القبور
ألآ
انهضوا
فلقد زرعت في الحياة الشرور
و أوقظهم صافعا راكلا
و سريعا
أنآ قادم
قادم لا رجوعا
[جامعة عنابة سنة ثانية 1986]

الأربعاء، 24 أغسطس 2016

المفاوضات تحتاج إلى رجال أذكياء و شجعان و أصحاب كاريزما

بقلم د نبيل الجزائري

غاية ما يجب أن نعرفه عن حقيقة المفاوضات بين طرفين تنازعا و تناطحا و خاضا حربا أنّها:
حاجة يراها الطرفان ضرورية لهما و ليست لطرف واحد فقط ..
أن لا ينفرد طرف بكل إيجابيات التفاوض و يستأثر بكل ننائجه وحده فقط ..
لن يكون تفاوضا إذا نكب طرفٌ الطرف الآخر نكبة شديدة لا قيام بعدها و إنّما استسلام بشروط الغالب .....
لا يسمّى الوفد المفاوضُ مفاوضاً إذا كان مأذونا مأمورا من دولة حليفة للطرف الذي كانوا يحاربونه و يخاصمونه..
التفاوض يُبطلُ إذا أغار طرفٌ على طرف آخر و لم ينكره الوسيط الراعي له ، و إلا كان إهانة على الطرف المُغار عليه ..
التفاوض ينبغي أن يدعّم باستعداد المفاوض للتورية و السبق و الهجوم في خال فشل المفاوضات ..
المفاوضات تحتاج إلى رجال أذكياء و شجعان و أصحاب كاريزما ، لهم مواقف الصرامة و الشدّة ، لا يميل بهم لحن القول و لا بطش العدوّ أيّاً كانت مثلاته ..

إنّ الإمعان في شِرعة الحرب و السلم عبر التاريخ تكشف مخرجين لحرب لا ثالث لهما و لا نزاع فيهما :
إما مفاوضات بشروط الطرفين ،
و إما استسلام طرف بشروط الطرف الآخر

صمت الرحيل


بقلم/
اﻷديب الناقد / صالح شرف الدين


لا تقولـــــــي أيّ شيءٍ
لم أعدْ أهوى كلامــــــا
لم يعدْ يهوى فـــــؤادي
أيّ قربٍ أوخصامـــــــــا
قد قضينا العمر نرجــــو
منك ياوهماً دوامـــــــــا
............
لا تقولي أيّ شــــــــيءٍ
لم يعدْ فينا صــــــــــــداهُ
لن تلهينا حــــــــــــروفٌ
أو جميـــلٌ مبتغــــــــــاهُ
كيف نرجو مستحيــــــلاً
لم نعدْ نهوى بهـــــــــاهُ
.....................
لا تقولي أيّ شــــــــــيءٍ
خادعاً يغدوســــــــرابـــا
ضاع أغلى ما لديــنــــا
ماردٌ أفنى الشبـــابـــــا
كل ما يُبقى قيــــــــــوداً
نصطلي منها العـــــذابا
....................
لا تقولي أيّ شــــــــــيءٍ
عن غناءٍ أوبكـــــــــــاءِ
صار كلّ الهزل جــــــــداً
فوق أرضي في سمــائي
حيث أمضي دون حـــولٍ
في ترابٍ أو فضـــــــــاءِ
.................
لا تقولي أيّ شـــــــــيءٍ
فظلام الليل سافِــــــــــرْ
في محطاتي نذيـــــــــــرٌ
بين آلاف المعا بـــــــــرْ
يرتدي صمتي رحيـــــلا
أخلع الدنيا أسافــــــــــرْ
…………………
يناير 1993م

الثلاثاء، 23 أغسطس 2016

المَدِينَة

صوفيا دي ميللو
Sophia De Mello (1919-2004) 














أيتُهَا المَدِينَةُ، الإشَاعَةُ، الذَّهَابُ الإيَّابُ الدَّؤُوبُ لِلشَّوَارِعِ،
أيَّتُهَا الحَيَاةُ القَذِرَةُ، العِدَائيةُ، المُبَدَّدَةُ بِلاَ جَدْوَي،
لِتَعْرِفِي أنَّ هُنَاكَ بَحْراً وَشَوَاطِئَ عَارِيةً،
جِبَالاً بِلاَ اسْمٍ وَسُهُولاً أكْثَرَ رَحَابَةً
أكْثَر شَسَاعةً مِنَ الرَّغَباتِ،
وَأنَا سَجِينَتُكِ وَلاَ أرَي
إلاَّ الجدْرَانَ وَالوَاجِهَاتِ، وَلاَ أرَي
لاَ صُعُودَ البَحْرِ وَلاَ تَحَوُّلاَتِ القَمَر.
لِتَعْرِفِي أنَّكِ صَادَرْتِ حَيَاتِي
وَأنَّكِ تَسْحَبِينَ إلَي ظِلِّ حِجَارَتِكِ
رُوحِيَ التِي نُذِرَتْ
لِلأَمْوَاجِ البَيْضَاءِ وَلِخُضْرَةِ الغَابَاتِ.
*
ترجمة: حسن نجمي

الريح ...


تحاول الريح أن تفصل الموجَ عن البحر. لكن، من الواضح، أليس كذلك، أنّ الموج يتمسك بالبحر والريح بالهبوب... كلا الريح لا تتمسك بالهبوب، حتى عندما تصبح عاصفة أو زوبعة، لا تتمسك به. فهي تنزع بلا روية، بهيجان وهوس، نحو مكان ذي سكينة تامة، وهدوء، فتشعر أخيراً مط
كم هي غير مهتمة بالموج. سيّان عندها إن كان في البحر، على جرس، في عجلة مسننة أو على شفرة سكّينة، فهو لا يحرك فيها ساكناً. إنها تمضي حيث الهدوء والراحة، حيث تكف عن كونها ريحاً.
على أنّ كابوسها مستمرٌ منذ أمد طويل.
ترجمة:عبدالقادر الجنابي

ماذا بقي من زوبعة "كيغالي" ؟

بقلم: د.غالي الزبير

تمثل العاصمة الرواندية "كيغالي" واحدة من أكثر العواصم الإفريقية نظافة وتناسقا في ظل برنامج شامل وطموح جعل من رواندا الخارجة من جحيم التطهير العرقي والحرب الأهلية نموذجا جديرا بالتأمل في قدرة الحكم الراشد على السير قدما بالدول مهما كثرت العوائق وعظمت التحديات.
منذ شهر مضى شهدت هذه العاصمة الاستوائية المنشغلة بذاتها زوبعة دفعت بها إلى تصدر واجهات الأخبار فسمع بها الكثيرون ربما للمرة الأولى، فقد انطلقت هجرة واسعة شملت الإعلاميين والامنيين والديبلوماسسين ورجال الأعمال المغاربة المنتشرين على اتساع القارة الافريقية صوب "كيغالي" تزامنا مع انعقاد الدورة السابعة والعشرين لقمة رؤساء الدول الإفريقية استعدادا للفتح الأكبر، كيف لا و"جلالة" الملك سيلقي كلمة رسمية أمام القمة الإفريقية تنهي أكثر من ثلاثة عقود من الغياب المغربي عن حاضنته الإفريقية وستتزامن هذه العودة المظفرة مع اخراج الجمهورية الصحراوية من الاتحاد الافريقي في تصحيح تاريخي سيغير كل معادلات الصراع التي اوهنت جهود كل الدبلوماسيين.
هكذا رسمت ديبلوماسية "الفعفعة" وسياسة المزاج المتقلب صورة الوضع عشية قمة "كيغالي" على خلفية جولات وزيارات عشوائية للديبلوماسين المغاربة لم تسلم منها دولة إفريقية بما في ذلك الجزائر التي تحولت بين عشية وضحاها في المنظور المغربي من أصل الداء إلى مصدر الدواء.
ولكن كما يحدث تماما في افلام الغرب الأمريكي فما أن افتتحت القمة حتى توارت كل الحشود وتفرق المدعوون والمجلوبون المغاربة من كل أنحاء القارة ولم يبق من الحشود المغربية سوى وزير الخارجية ورئيس البرلمان القابعان في المقهى الملحق بقاعة المؤتمرات يجزيان الوقت بالتدخين واللعب بالهاتف المحمول كأنهما تلميذان مطرودان ينتظران نهاية الدوام خلف اسوار المدرسة.
لقد رفض منظمو القمة الإفريقية منح ملك المغرب فرصة إلقاء كلمة إمام الرؤساء الأفارقة لأن للقمة برنامجا معدا بدقة منذ مدة ولا مكان فيه للعشوائية والارتجال، وتضاعفت حسرة المنتظرين المغاربة حين وقف الرؤساء الأفارقة عند افتتاح قمتهم دقيقة صمت ترحما على الرئيس الصحراوي الراحل محمد عبد العزيز باعتباره رمزا للكفاح ليس من أجل تحرير بلده فحسب، بل ومن أجل تحرير القارة السمراء.
وتوالت الصفعات الافريقية لنظام المخزن من خلال رفض قراءة رسالة ملك المغرب إلى القمة الافريقية التي قبعت بسكون بين أوراق الرئيس التشادي حتى انقضاء القمة ثم تلتها صفعات اشد عبر البيان الختامي للقمة الذي تضمن ثمان فقرات كاملة تناصر القضية الصحراوية بكل قوة.
نكسات الديبلوماسية الارتجالية المغربية عوضت بحملة اعلامية غير مسبوقة حول ماسمي "بعودة المغرب الى الاتحاد الافريقي" عبر وسائل إعلام المخزن ومحلليه الذي طلبوا بالأمس لهروب المغرب من التجمع الافريقي ويطبلون اليوم للعودة إليه، ودعمت تلك الحملة من خلال "بيان" نسب لبعض الدول الإفريقية التي حشدت فرنسا بعضها وتبرأ آخرون من حشرهم في صراع مبيت يهدد وحدة القارة الإفريقية، فبلدان من قبيل غانا وليبيا وزامبيا أبلغت الطرف الصحراوي مواقفها التي لاتحيد عن دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وتستغرب ورود أسماءها في اللائحة المغربية التي قدمت كترحيب بانضمام المغرب للاتحاد الافريقي ولو على حساب الجمهورية الصحراوية وعلى حساب الميثاق المؤسس للاتحاد الافريقي.
ولكن الايام التالية كشفت عن استعمال نظام المخزن كعادته الرشوة في شراء بعض المواقف وتعالت الأصوات في السينغال وزامبيا تكشف حجم العمولات المدفوعة مقابل السعي لتسهيل عودة المغرب الى الحضن الافريقي.
ولم يطل الأنتظار حتى قدم مجلس السلم والأمن الافريقي توصياته القوية والمباشرة حول ضرورة التقيد بشروط وقواعد انضمام الدول إلى الاتحاد وفي مقدمتها احترام الحدود الموروثة عن الاستعمار واحترام حق الشعوب في تقرير مصيرها وهو ما يعني أن على المغرب ان يختار بين التخلي عن سياساته التوسعية او الإنتظار لسنوات أخرى خارج التجمع القاري المؤسس على أن استقلال أفريقيا يظل ناقصا مادام أحد بلدانه يعاني الاستعمار كما جاء على لسان الوفد الناميبي الذي رفض ضمن دول افريقية أخرى لعل من أبرزها زمبابوي انضمام بلد يمارس الاحتلال ويعذب وينهب ثروات شعبا أفريقيا شقيقا..
إذن وبعد شهر من زوبعة "كيغالي" لم يبق من تلك الجعجعة سوى صدى يكشف عن مدى تخبط وارتجالية ديبلوماسية المزاج وسياسة العواطف المتقلبة التي تبرهن مرة اخرى عن المراهقة السياسية التي لازالت تحكم علاقات المغرب بالعالم من حوله.

الاثنين، 22 أغسطس 2016

تأملات صحراوية ...

بقلم حمدي حمودي



الانسان الصحراوي  تعامل مع الأمور بوضوح شديد , ربما لقلة الأشياء المتوفرة في البيئة حوله مقارنة بالبيئات الأخرى , ظل ذلك المخزون  الذي يولد في و مع  كل انسان من العاطفة و الحب و التقدير  , يقسم على الكل , فكان يشبع ارضه حبا و سماءه عشقا و اخوه الانسان كرما و سخاء و ربه تقديسا و هيبة و رجاء ...
        كان عنده فائض من ضوء الشمس و فائض من نور القمر و فائض من لمعان النجم وبريق حبات الرمل,,,
لذلك كانت الطبيعة تملأ حياته و قلبه بياضا و إشراقا...
      ظلت الرؤية الشاملة و الكبيرة للأمور تلازمه لذلك كان الطعام عنده وسيلة حياة و ليس غاية , و كان الاسترسال في ذكر الطعام عيبا و نقصا , فكان يقال  فلان " لا يفكر الا في  بطنه" , لذلك ينبذ و يحتقر المجتمع الصحراوي من يبيع مبادئه و حريته بلقمة بطن أو فتات مال زائل ...
     رؤية  الأمور القادمة من بعيد ما برحت تعطى الوقت الكافي للتأمل و التحليل و التفكير
وهو رحالة و يعرف جيدا ان الحياة ليست الا رحلة وان الهدف سيصله ماشيا او راكبا  ببوصلتة  و ملكته التي لا تخطئ  الهدف ابدا مهما كانت شدة العواصف ...

السبت، 20 أغسطس 2016

الصحراء الغربية ...قصة وطن يغتال وشعب يشرد

صالح عوض عبد العال

ADVERTISEMENT
الحرية لا تتجزأ والعدل لا يتجزأ.. هذا مبدأ إنساني قويم، يناضل تحت رايته كل حر شريف لا تأسره الحاجة، ولا يضله الهوى فيصبح يكيل بمكيالين وتختلط لديه المعايير.. ان القضية هنا هي قضية ناس لنا بهم علاقة الدم والدين والتاريخ وإن الحياد في قضيتهم هو أقرب للخيانة.

             الصحراء الغربية او الساقية الحمراء ووادي الدهب في أقصى مغربنا العربي قصة لا تكاد تخرج من حدود صحرائها ولاتصل الينا الا عن طرق معوجة ملفعة بتداعيات واهية متلبسة بحق يراد به باطل.. وفي حمى الدعايات والتهويش الاعلامي يغتال وطن ويشرد شعب.. فما هو الحق والباطل في قصة الصحراء الغربية؟
للقضية التي يجهلها معظم مثقفي المشرق العربي ولا ينتبه لخطورتها معظم مثقفي وأحرار المغرب العربي.. لهذه القضية أبعاد عدة لا بد ان تتجلى ليتكشف وجه الحقيقة فيها.. انها قضية شعب عربي ناضل باستماتة من اجل هويته الحضارية ضد كل أشكال الاستعمار.. وكما كل أقاليم العروبة والاسلام أبلى سكان الصحراء الغربية ضد موجات الاستعمار المتلاحقة بلاء عظيما حتى حققوا النصر المؤزر وطردوا الاستعمار الأجنبي.
والصحراء الغربية مليئة بالحياة بقبائل عربية وامازيغية ضاربة في التاريخ، تتقن التجارة والحكم والقضاء وتجيد فن العلوم والأدب والتصوف.. وفي الصحراء الغربية شخصية مزجتها السنين في قالب معين بعادات وتقاليد معينة ونسيج اجتماعي معين جعل من هذا الإقليم وحدة جغرافية تشترك مع اقاليم العرب في الهم والتاريخ والحضارة والدين وتتميز كما يتميز كل اقليم بخصائصه.
لم تتوقف المحاولات لاغتيال الوطن الصحراوي وإذابة خصوصياته وإحالته على نموذج من السياسة والمجتمع متميز عنه، واستدعى ذلك تشريد شعبه وقمع تطلعاته نحو تقرير مصيره بقوة السلاح وذلك تحت دعاوى وحدة التراب المغربي والتصدي للانفصال..
حتى يكون واضحا منذ البداية لابد من التأكيد على ان وحدة كلمة الأمة دين وان كل من يحاول تفريقها لايخدم الا مصلحة الأعداء.. ولكن هذا القول لا يعني بشكل من الأشكال ذوبان مجتمعاتنا الواحد في الآخر، لأن ذلك مضر بالوحدة ومضر بمستقبل الأمة وهو مربك لتنميتها، وهو حتما لن يحدث على أرض الواقع ..ان وحدة أقاليم الأمة يعني الوحدة من خلال التنوع والتعدد وليس الوحدة القمعية والقهرية التسلطية.. والآن لا توجد وحدة جامعة للأمة ولا يملك أحد الادعاء بامتلاكه مرجعيتها ولا يوجد سوى اطماع شخصية ونزوات في الزعامة والتسيد على حساب عذابات الناس وجوعهم وارتهان مستقبلهم للأجنبي.. ان الوحدة بين أقاليم العرب تقوم من اجل اهداف مقدسة أولها رد الظلم الغربي الاقتصادي والسياسي والعسكري الواقع على أمتنا ولابد من العمل الجاد من اجل ذلك وهذا يأتي من خلال قناعات الناس وايمانهم وتكريسا لمصالحهم وتوثيقا لعلاقات سوية بين أقاليمهم.. اما ان تصبح الدعوة للضم غطاء للقتل والتشريد والقهر والظلم ومن الخلف ارتباطات دولية مشينة وتفريط بحقوق الأمة ومستقبلها فإن هذا سلوك غير انساني غير مقبول لابد من مقاومته.
وحتى يتكشف لنا حجم الظلم الواقع على أهلنا في الصحراء الغربية لابد من معرفة حقيقة وضعهم التاريخي والقانوني والثقافي، وهل هم حقا جزء ينفصل عن المملكة المغربية، أم انهم اقليم آخر تماما كما هو اقليم المملكة المغربية نفسه.. لأن ذلك هو المطلوب للحسم في موقفنا من القضية.
وقبل الغوص في القضية نبدي استنكارا واستهجانا للموقف العربي والدولي الذي يقف أخرسا وهو يرى مخيمات المشردين من أهل الصحراء الغربية يلقى بهم على حدود وطنهم، ويسمع عن قمع الأحرار في داخل الصحراء سجنا وقهرا.. ان هذا الخرس العربي والدولي لا يفسره الا جهل من بعض العرب او تواطؤ منهم، اما الغربيين فهم من صنع المأساة ليعاقبوا الثورة الصحراوية التي اخرجتهم من الوطن الصحراوي بقوة السلاح وحرمتهم بذلك من موقع استراتيجي أرادوا ان يشرفوا من خلاله على المنطقة كلها.. وهنا نتساءل عن شواهد عديدة لم يكن للموقف العربي والدولي الا التدخل المسلح والسياسي المباشر كما حصل ضد العراق الذي ضم الكويت بحجة انها جزء من العراق.. والموقف العالمي ضد سوريا وتدخل جيشها في لبنان، حيث يعتبر لبنان الى أمد قريب هو وفلسطين جزء من سوريا الكبرى.. وفي جنوب السودان العالم كله يقف ضد حكومة السودان لتمنح الجنوبيين حق تقرير مصيرهم.. فلماذا لم يمنح الصحراويون حق تقرير مصيرهم؟

البعد التاريخي:
في مطلع القرن الثامن الميلادي وصلت هجرات عربية من شبه الجزيرة العربية إلى أرض الصحراء الغربية التي كانت تقطنها قبائل عربية وأمازيغية من قبل، وكما تشير الأبحاث الجيولوجية والتاريخية ان ارض الصحراء الغربية لم ينقطع فيها التواصل الانساني.. لقد وصلت القبائل العربية في موجتها الثانية بعد الفتوحات الاسلامية حاملة معها رسالة الإسلام لتنظم حياة الناس وتأخذ بيدهم نحو العلم والرقي. وقد قوبل الدين الجديد بقبول عظيم من القبائل المحلية وانتشر بينها سريعا.
رسخ المسلمون في بلاد الصحراء أساس نظام اجتماعي متطور وأنعشوا الحياة الاقتصادية هناك، وخاصة تجارة الذهب من مالي، وتوالت الهجرات العربية إلى الصحراء الغربية خلال الفترة ما بين القرن الثامن والخامس عشر ميلادي. فوصلت إليها قبائل من بني حسان وبني هلال عن طريق مصر وتغلغلت بواسطة سيطرتها في منطقة الساقية الحمراء ووادي الدهب ومجمل أراضي موريتانيا. وبفضل شدتها تزايد نفوذها واستجابة السكان للدخول في الإسلام، طبعت المنطقة بطابعها العربي الإسلامي المميز، وهي كذلك حتى اليوم.
ومن خلال الإطلاع على تاريخ المنطقة السياسي ابان سلاطين المغرب المتتاليين يتضح بجلاء ان هذا الإقليم انما هو كأي اقليم من بلاد العرب متميز لا رابط  خاص بينه والمغرب.. ولم يكن هناك أي مرحلة تم فيها توحد الإقليمين في تبعية لإقليم المغرب ابدا.. وان كل الوثائق تؤكد ان هذا الإقليم هو متكامل الشخصية.

كفاح أهل الصحراء الغربية ضد الاستعمار:
منذ بدات الأطماع الاستعمارية الغربية في الساقية الحمراء ووادي الذهب، وقف الصحروايون مقاومين ومتصدين للأطماع الأجنبية وخاضوا معاركهم جميعها لوحدهم، بل لعل بعض دول الجوار حاولت ارباكهم وتفتيت قوتهم.. ومن سنة 1909 الى سنة 1975 لم تتوقف مقاومة الصحراويين ضد الاستعمار الإسباني والفرنسي..
وبعد منتصف القرن المنصرم أخذ الصحراويون في تنظيم صفوفهم وتشكيل جماعات سياسية للمطالبة بخروج المستعمر والثورة عليه.. فمن مجلس الأربعين الذي تكون من اكثر من 40 شخصية قيادية تمثل شيوخ القبائل في الصحراء الى المنظمة الطليعية لتحرير الصحراء وكذلك حزب السلام وحزب الاتحاد الوطني الصحراوي وغير هذه الأطر التي سعى الصحراويون من خلالها الى التخلص من الاستعمار الاجنبي.. وفي النهاية توافق الصحراويون على تشكيل جبهة تضم كل مشاربهم تحت اسم الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الدهب بعد المذابح الإسبانية بحق الصحراويين في سنة 1970.
ولقد تم الإعلان عن قيام الجبهة في موريتانيا.. وخاضت معارك شرسة ضد الوجود الاستعماري على طول الجبهة، خاصة بعد ان تلقت دعما واسنادا من الجزائر..
ارتفع صوت الصحراء قويا بعد المقاومة الباسلة التي أبداها الصحراويون.. وطالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة اسبانيا بالإنسحاب من الصحراء، حيث كان المفترض ان يستفتي الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
هنا كانت مطامع الملك المغربي وضمن وظيفته الاستراتيجية في المنطقة تظهر للسيطرة على الصحراء في قسمة مع موريتانيا التي انسحبت من الأراضي التي استولت عليها بعد الانسحاب الإسباني وبقيت المملكة المغربية على إصرارها، مدعية ان الصحراء الغربية اقليم مغربي..
لا التاريخ ولا طبيعة التكوين الاجتماعي والنفسي للإقليمين متشابه، بل ان هناك تمايزا واضحا، فضلا عن قيام الصحراويين بثوراتهم ضد المستعمر وهم معزولين عن أي إسناد اقليمي..
ان هناك أطماعا تتعلق بطبيعة النظام وعلاقاته الدولية.. وهي اطماع تدوس تحت رغباتها طموح شعب في تقرير مصيره..و تشرد أحراره.. فليس فقط التوسع الجغرافي انما ايضا تعميم التبعية للأجنبي أمنيا ضمن سياقات استراتيجية تستهدف المنطقة والمحيط الإفريقي العربي..
هنا نسأل لو كان أهل الصحراء غير عرب وغير مسلمين، هل كان يستطيع المغرب ان يمرر على البعض مقولته عن الصحراء.. ثم لو كانت جبهة البوليساريو قد رهنت البلاد لقوى الاستكبار العالمي هل كان أحد يجرؤ على احتلالها او ضمها؟
ان المسألة تحتاج الى وقفة حرة لاتخاذ الموقف الأكثر صوابا.. ولأن هناك شعبا   مكافحا من اجل حريته وتقرير مصيره ويدفع دما ومعاناة يومية لا يملك أي حر في العالم الا الاعلان عن انحيازه للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الدهب الممثل الشرعي والوحيد لشعب الصحراءالغربية..
ولعل المملكة المغربية تنشغل بما هو اهم.. لعلها تنصرف للمطالبة بسبتة ومليلة المدينتين المغربيتين المحتلتين من قبل الإسبان.. لعلها تدرك ان التاريخ ليس لصالح الاستعباد وقهر الشعوب.. ولعلها تفهم انه لابد ان يستجيب القدر لصوت الشعوب.
وكما لم يكن للثورة الجزائرية الا الوقوف مع كل حركات التحرر في العالم بمبدئية واضحة ثابتة فإن الجزائر تتحمل أمانة ومسؤولية تاريخية في الدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.. وان إسناد الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الدهب يقف من حيث الجوهر كإسناد أي حركة تحرر في العالم.. ويأخذ خصوصية بالغة هنا، لأنه يدور في اطار الإقليم.
ان شعبنا وأهلنا في الساقية الحمراء ووادي الدهب عانوا كثيرا وأن جرحهم الصامت حان له ان يندمل.. وان غد الحرية قريب يقرر فيه الشعب مصيره.
منقول عن "بوابة الشروق" الجزائرية

الخميس، 18 أغسطس 2016

القمر و الابر ...

بقلم حمدي حمودي
في تلك الأيام 1975 كان الامر اشبه ببالون و ابرة , كلما ينتفخ البالون يكون الصعود اسرع , لانه كان يعبأ بهواء ساخن , ظلت كل الافواه تنفخ فيه بكل نفسها حتى تختنق ,,,,كان يرى كقنديل في السماء المظلمة في العيون و الداخلة و السمارة و الزويرات و في طنطان و الكلتة و المحبس و لكويرة... ,و عندما ارتفع اصبح من يملكون الابر يرتجفون و تتملكهم الحسرة على فوات الأوان...لقد صار البالون قمرا ولم يعد هناك جدوى لفقسه بإبرة و حتى بقنابل نابالم ...
كان المد كبيرا مما اعطى لجاذبية القمر الفرصة في تحريك البحر و ملأ كل الشوارع و الزقاق بتلك الضجة و ذلك الصخب
لقد أصبح الامر في حكم السماء العادل و لم يعد بإمكان أي مخلوق ان يعاكس القدر...حتى لو انتحل صفة الشيطان...!

الأربعاء، 17 أغسطس 2016

ما معنى مؤشر UV الدي يحدد خطورة التعرض للشمس

مؤشر UV

UV index أو مؤشر UV هو مؤشر الأشعة فوق البنفسجية، وهو مجموعة أرقام لقياس الأشعة فوق البنفسجية في أوقات معينة في اليوم الواحد، وهو رقم متنبأ به لمقدار الأشعة فوق البنفسجية في ساعة الظهيرة (فترة الذروة)، لكن ما هو الضرر الذي يلحق بالجلد نتيجة التعرض إلى الأشعة فوق البنفسجية؟ الضرر يختلف من شخص لآخر فالجلد يختلف باخلاف صبغة الميلانين به، فالجلد الأسمر يتحمل أشعة أكثر، لكثافة الصبغة به، فهي تشكل طبقة حماية في الطبقات الأولى للجلد، أما البشرة البيضاء فإن صبغة الميلانين به قليلة، فيصاب الجلد بالحروق بسرعة، بل إنّ الألبينو (Albino ) يجب أن يمتنعوا عن الخروج والتعرض لأقل درجة ممكنة من هذه الأشعة، فالنصائح التي سأوردها لاحقاً حسب درجة مؤشر الأشعة فوق البنفسجية لا تنطبق عليهم أبداً فهم يعانون من الحروق نتيجة أقل درجة ممكنة من الأشعة الطبيعية.

حسب مؤشر الأشعة فوق البنفسجية فإنّ كان المؤشر من 1 – 2 فهذا لا يشكل خطراً، لكن ينصح بارتداء النظارة الشمسية، لحماية العيون من اأشعة، ووضع كريمات الحماية من الشمس، وهذه النتيجة لمؤشر الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن ينتج حتى في الأياتم المثلجة، حيث إنّ اللون الأبيض يعكس جميع الأطوال الموجية من الأشعة الساقطة عليه، فلو جربت النظر المباشر للثلج النقي في حال تعرضه لأشعة الشمس ستشعر بقوة الاضاءة، لذلك ينصح بارتداء النظارة الشمسية ودهن الجلد المعرض للشمس حتى في فصل الشتاء.

وإن كان مؤشر الأشعة فوق البنفسجية بين الرقمين 3 – 5، فإنّ الخطر بسيط، لكن مع ذلك ينصح كما سبق وذكرنا لبس النظارة الشمسية ودهن الجلد المكشوف بواقي الشمس بل ويفضل ارتطاء غطاء للرأس كالقبعة أو المنديل، وهنا ينصح الأطباء بعدم التعرض المباشر للشمس والبقاء في الظل.

المؤشر من 6 – 7، يشكل خطراً بالفعل، بل ويفضل عدم التعرض للشمس بالأخص في وقت الذروة الظهيرة، ويجب كما سبق وذكرت ارتداء النظارة الشمسية ووضع واقي الشمس بل ويفضل اخفاء الجلد المكشوف أيضاً وارتداء غطاء للرأس.

ومن مدى المؤشر 8 – 10 تشكل الأشعة فوق البنفسجية خطراً فعلياً، فلا يفضل الخروج إلّا للضرورة، وباتخاذ الاحتياطات سابقة الذكر.

إن وصل المؤشر للرقم 11+ أو أكثر فهنا تكون الخطورة شديدة جداً ويفضل عدم الخروج أبداً، في الحالات الطارئة فيجب اتخاذ جميع الاحتياطات السابقة، وبالنهاية أود تنبيهكم كما ذكر (الدكتور عيسى مخلوف) مذكراً طلابه في أحد المواد الميدانية في الجامعة الهاشمية قسم الجيولوجيا والبيئة:«استخدموا الشمسية عند ارتفاع درجة الحرارة وقوة أشعة الشمس، فبالنهاية اسمها شمسية؛ وليس مطرية».

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016

لن نقبل وحدة على حساب شعبنا

بعد حضور أحزاب و شخصيات مصرية و عربية في حفل تقديم و مناقشة و توقيع كتاب "نبضات من الصحراء الغربية" في العاصمة المصرية القاهرة . كان السؤال المحير للإخوة الذين يعيشون هاجس خوف التقسيم و أمل الوحدة ... كانوا يريدون رأي الشعب الصحراوي و كان واضحا بينا بلا لف و دوران نعم نحن مع الوحدة العربية و مع أي وحدة تؤدي الى حرية الانسان و رقيه و ازدهاره و لكن لن نقبل وحدة على حساب شعبنا

الاثنين، 15 أغسطس 2016

قيادة "البوليساريو" تراهن على السلام حفاظا على توازن المنطقة استمرار الاحتلال المغربي في غلق منافذ المفاوضات يدفع للحرب

بقلم جلال بوطي

جددت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" البوليساريو" التزامها التام بعملية السلام مع المغرب الموقعة منذ 25 عاما، لكنها لا تستبعد في نفس الوقت قرع طبول الحرب والعودة إلى الكفاح المسلح لاسترجاع السيادة، إذا واصل المحتل غلق كل المنافذ المؤدية إلى تحقيق تقرير مصير الشعب الصحراوي، في حين تسعى الجبهة إلى تحقيق توازن في المنطقة لمواجهة تحديات إقليمية ودولية تعرفها القضية مؤخرا.لم تخلو أسئلة الزملاء الصحفيين ضمن منتدى الشعب من الإيحاء بعودة "البوليساريو" إلى الكفاح المسلح بعدما تأخر تقرير المصير الذي فرضته المفاوضات بين الصحراء الغربية والمغرب التي نتج عنها وقف إطلاق النار منذ 25 عاما، وهو ما ذهب إليه عضو الأمانة الوطنية للجبهة ووزير أعمار الأراضي المحررة والبناء محمد لمين البوهالي رئيس الجامعة الصيفية لإطارات البوليساريو  ووزير الدفاع الأسبق.
تساؤلات كثيرة تطرح في الوقت الحالي أمام التحديات الكبيرة التي توجه القضية أمام استمرار التعنت المغربي  وتنصله من الشرعية الدولية حسبما قاله ضيف منتدى الشعب أمس، مشيرا إلى أن استمرار تهرب الطرف المغربي من قرارات الأمم المتحدة سيؤدي لا محالة، إلى اتخاذ خطوات قد تكون وخيمة على المنطقة برمتها يقول البوهالي، مؤكدا في رده على سؤال طرحته الزميلة من التلفزيون الجزائري سمية عليان ضمن ندوة النقاش "أن الواقع قد يفرض نتائجها لا تحمد عقباها".
مؤشرات كثيرة توحي إلى أن استمرار تعطيل نظام المخزن لتطبيق اللوائح الأممية التي تنص على منح الشعب الصحراوي حق تقرير مصيره قد تؤدي إلى استبعاد الطرق الدبلوماسية في المرحلة الراهنة حسبما قاله البوهالي الذي اعتبر أن دخول جبهة البوليساريو كطرف في حرب مع المغرب لا تسعى إليه مطلقا، ما دامت فرص إرساء السلام تلوح في الأفق وقتنا الحالي.
ليست هي المرة الأولى التي تؤكد خلالها الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب منطق العودة إلى الكفاح المسلح حيث يقول الوزير عضو الأمانة الوطنية للجبهة وزير الدفاع الأسبق أن الجبهة "قد تكون مكرهة إذا عادت إلى منطق الحرب".
موريتانيا تزرع ثقافة حسن الجوار والمغرب يرفضها
باتت الجمهورية الموريتانية الشقيقة دولة تقلق نظام المخزن بفعل التزامها الحيادي في نزاعه مع جبهة البوليساريو الممثل الوحيد للشعب الصحراوي، الزميلة من صحيفة المساء صبرينة حمدي تساءلت أن كانت مواقف موريتانيا تزيد من إصرار الجبهة لتمسكها بمبدأ تقرير المصير رد منشط منتدى الشعب أن مواقف الشقيقة موريتانيا تسعى اعتماد حسن الجوار الأمر الذي يعتبره المغرب انحيازا للجبهة.
علاقة الجمهورية الموريتانية بجبهة البوليساريو تدخل في إطار سياسة حسن الجوار التي يتبناها الطرفان وتعززت في الآونة الأخيرة باستقبال الرئيس الموريتاني لشخصيات بارزة في الحكومة الصحراوية تؤكد عمق العلاقات التاريخية بين البلدين حسبما أشار إليه البوهالي قائلا" موريتانيا نحتاجها لمواقف مشتركة"، مستطردا بالقول "أن المغرب يسعى إلى جعلها صحراء مغربية ثانية بأطروحته التوسعية في المنطقة".
إغراق المنطقة بالمخدرات المغربية ... تحدي خطير للمنطقة
في تحليله للواقع الذي يسعى المغرب إلى فرضه بعد فشله الواضح في طرحه للحكم الذاتي قال وزير الأراضي المحررة البوهالي أن إغراق المنطقة بالمخدرات هو اكبر التحديات التي تواجه الجبهة في التصدي لهذه الظاهرة التي تنخر المجتمع المغربي ويعمل على تسويقها لدول الجيران، مضيفا أن كميات هائلة من المخدرات تدخل الحدود الصحراوية، لكن أفراد الجيش الصحراوي يكوننا لها بالمرصاد، حيث يتم إلقاء القبض على عدد معتبر من المهربين.
تصدير المغرب للمخدرات بات أسلوبا ممنهجا في سياسته تجاه دول الجوار ضاربا القوانين الدولية عرض الحائط باعتماده هذه السياسة لإغراق المنطقة برمتها إضافة إلى سياسته التوسعية تؤكد انه بات متيقنا من فشل كافة أطروحاته الاستعمارية.
في مقابل تحدي المخدرات لجبهة البوليساريو يمكن النظر كذلك إلى تحدي حلفاء المغرب في طرحه للحكم الذاتي، حيث أشار البوهالي إلى أن دولا عربية صديقة وشقيقة تدعم المغرب ماليا وفي مقدمتها دول الخليج العربي، التي لم تكتف بمساندتها للطرح لتذهب ابعد من ذلك في دعمه ماليا لعقد صفقات سلاح على غرار صفقة شرائه مقاتلات أف 16 مؤخرا، معتبرا ذلك تصعيدا خطيرا تتبناه تلك الدول، في حين تأسف لهذا الموقف الذي لا يخدم مصلحة الأمة العربية والإسلامية، موضحا أن دولتي قطر والكويت أظهرتا تعاطفا مع الجبهة لكنه يبقى نسبيا.


الشاعر المحفوظ أبو سحاب يرثي الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز، بقصيدة بعنوان: "الطود العظيم"

الشاعر المحفوظ أبو سحاب يرثي الرئيس الشهيد محمد عبد العزيز، بقصيدة بعنوان: "الطود العظيم"

أنا




بقلم نورة سعدي




أنا جدار المبكى
مضيق الدموع
باب المندب
على مرفأ روحي
نعيتم آمالكم
رثيتم أمانيكم
شكوتم غدر الزمن
 في حضرة بحري الزاخر
أفرغتم حمولاتكم
وكلي آذان صاغية
أحضان مفتوحة
قلب يتفصد ألما
لما ألمّ بكم
أنا،أنا  حاوية الشحن
مفرغة الهموم
مكبّ الأحزان
دفتر التظلم
لكم واسيتكم
مسحت على رؤوسكم
 ربّت على أشجانكم
وأقمت لكم من صبري جسرا
عبرتموه إلى برّ الأمان
دون أن أضيق بكم ذرعا
أو أخذلكم يوما يا أحبائي
آه لكم أحببتكم
وحين تبدد غيمكم
وأشرقت شمس النهار في دجنة أيامكم
 حين استويتم على سوقكم
يا من ليس لي في زحامكم أحد
نسيتموني واأسفي
قلبتم لي ظهر المجنّ!




الدّجنة بضم الدال و الجيم  ورسم الشدّة على النون

((بيني وبين القمر )) و (أنا)

الشعر صالح شرف الدين

((بيني وبين القمر ))
4
القمر
.....
...
ستبقى حبيبي ولن نفترق
بشوق اللقاء لكم نحترق
سنبقى سويا
معا سنسافر
وزهر نديّ
على القرب قادر
ستمضي السنون
وتبقى ملاذي
ودفئي الحنون
فلست بغيرك يوما أكون
ببحرك أمضي ويمضي الجنون
بغير عيونك يحلو المنون
حبيبي المهاجر
تعالى لنقرأ سفر الحياة
أتعرف
حبيبي غداًمن يسافر
بحب حبيبي أنا لن أقامر
وماذا سأبغي وقد نال قلبي
بقربك
مناه
لماذا تريد الفراق حبيبي ؟
حبيبي فراقك هجر الحياة
.....................................
(أنا)
.............
حبيبة قلبي ونور العيون
مارُمت يوما أن نفترق
فشوقي إليك يسبي الجفون
ونبض الحياة هنا يحترق
أراك وقد صرت أحلى قمر
حبست ضياءك حول المنى
عليك أخاف تلال الألم
أخاف عليك غيوم الندم
غروب الثواني غروب الشباب
وتمضي وأمضي ويبقى العتاب
سيسري علينا خط القلم
ويكسر قلبي أن نفترق
ولكن عقلي يبغي الفراق
لأجل الفراق شق النطاق
وفي ظل حبك يبدي القلق
يريدك طيرا يجوب السماء
ويترك أيكا عجوز البهاء
فهذا حق الشباب الألق
حبيبة قلبي ألا تعلمين
بأن الفناء مرور السنين
يمزق قلبي عقل رصين
يقاسي قلبي من ظلمه
"هو الحكم ياليل ما تحكمين
خذي في الخطاب وفي فصله " (1)
,..............................................
صالح شرف الدين
((يتبع))
(1)البيت الأخير لأحمد شوقي
أمير الشعراء

لست مثلك...!!!

بقلم حمدي حمودي

لست مثلك...!!!
جرح , مذ وُلدتُ لم اندمل...
اجوب جسد صحرائي اوزع فوقه قطرات الدم...
النقاط الحمراء...
و كلما ارتفعُ تتقارب و تتجاور راسمة خطوطا لخريطة......
حدودا مرسومة بالأحمر القاني...
كانت آثار جَمَلي تنطبع قلوبا حمراء علامات وشم تزين الكثيب...
كما هي عادتنا مع أي حوار يولد, يعَلّم ليعرف من يملكه...
انا لست مثلك...!!!
جرحٌ , لا يمدح الشفاء...
منذ وعيت عرفت ان الرجولة مرادف للموت
لم تصدأ لنا بندقية
و لم تفرغ لنا جفنة و لا حوض حليب "تازوة"...
انا لست مثلك...!!!
انا لم ابن مدن الاسمنت ...
كنت اريد ان ابقى حرا طليقا
مدينتي في داخلي مشيدة
مدينتي صحرائي و خيمتي هي بيتي
و جيراننا الظباء و الغزلان و المهوات و النعام
انا لست مثلك...!!!
حينما اقدم لك القرى
تسرقني ؟
و حين ابتسم اليك
تنتفخ و تتكبر ؟
انا لست مثلك...!!!
استطيع ان لا اقدم لك الضيافة
اقدر ان اعبس فيك
و لكنني ...
لن أكون مثلك ابدا
لن اندمل و لن اتوقف عن السخاء
و لن اتوقف عن القطر
لتبقى حدودي موسومة مبللة بذلك الحبر...
و سيزداد بيننا دوما ذلك الفارق...
لن تستطيع بحجمك الكبير أن تملأه
و تبقى القرب المنتفخة بالهواء بالخواء تطفو مثل الغثاء
و تعجز دائما عن ان تلامس و تفهم الأعماق...

الخميس، 11 أغسطس 2016

نقد كتاب "نبضات من الصحراء الغربية" للناقد المستشار الدكتور صالح شرف الدين

نقدم الفيديو الثالث من الاحتفال في القاهرة بتقديم و مناقشة و توقيع
كتاب "نبضات من الصحراء الغربية " الذي قامت به دار النشر "النخبة للطباعة و النشر" و قد قام الناقد و المستشار و الدكتور و الشاعر و الكاتب صالح شرف الدين، بنقد الكتاب بشكل مميز , هذا المثقف الرائع الذي يملك قدرة فائقة على التركيز و التحليل و تبسيط المفردات و تجميع الأفكار , و بكلمة اخري هو ماكنة خض النصوص و غربال جمع الزبدة . في يومين استطاع هذا الناقد ان يقدم نقد عميق و تحليل فريد , فلم يترك حرف و لا كلمة و لا صورة الى قدمها للمساءلة و المحاكمة و ضرب عليها بمطرقة القاضي العادل ....
و هذا الشريط هو جزء بسيط من ما قدم هذا المستشار و قد اختارت دار النشر الرجل المناسب مشكورة...

مصر تنبض بنبض شعب الجمهورية العربية الصحراوية الغربية الديمقراطية ..

الشاعرة و الكاتبة ايمان ذهني



مصر تنبض بنبض شعب الجمهورية العربية الصحراوية الغربية الديمقراطية ..
خطاب ونداء لتحقيق الإنسانية علي الأرض ...
الي كل من له حق القرار السياسي العربي..
تحية طيبة وبعد..
انا إيمان ذهنى مواطنة مصرية وشاعرة تؤمن بتحقيق الإنسانية بقدر الإمكان علي الأرض... سأطرح وأعرض عليكم أيها السادة المحترمون ما قرأت في كتاب " نبضات من الصحراء الغربية" للكاتب والشاعر الوطني م. حمدي حمودي.
واستطلعت على المعاناة الفعلية لشعب جمهورية الصحراء الغربية المحتلة التي ربما لا يسمع عنها الكثيرون من الشعب المصري ولا يتعرف عليها من خلال الخرائط والورق مع إنها عضو بالإتحاد الأفريقي الدولي منذ عشرات السنين. هذه الجمهورية يعترف بها اكثر من 80 دولة عالمية وعربية وافريقية وخصوصًا دولة الجزائر المتعاطفة مع القضية ومساند قوي لها حتي الأن .... تمدهم بالمؤن والمساعدات بقدر الأمكان وتفتح لهم مدارسها وجامعاتها من اجل الحصول على التعليم ، هي وموريتانيا ، وإسبانيا الدولة التي كانت تستعمرها كأنها تكفر عن خطائها .
ومن أهم المساعدات الإنسانية لدولة الجزائر أعطاؤهم قطعة ارض تبعد مئات الأميال عن الجزائر اسمها " تندوف" من أراضيها وستستردها بعد ذلك حين حصولهم على أراضيهم الحقيقية.
أعطت قطعة الأرض لكي يستوطنون عليها ويمارسون حياتهم الطبعية في الحياة وقد أعطت لهم الحق بالاستقلال عن الحكم الجزائري حيث يكون لهم رئيس وهو الرئيس/ محمد عبد العزيز الأمين العام لجبهة " البوليسريو" ورئيس الدولة ووزراء وقضاة وحكومة مستقلة ، وكانت المرأة الصحراوية لها النصيب الاكبر في إدارة شئون البلاد واستقبال السفراء والوفود المختلفة من جميع دول العالم حين غياب الرجال لانهم في أرض النضال والكفاح وهي أيضا تمارس الشئون الإدارية التي تخص الدولة ...
الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية اسم ربما لايسمع عنه الكثيرون ولكن يعرفها السياسيون المهتمين بشئون الأراضي العربية جمهورية الصحراء الغربية كان لها نصيب المشاركة في الاتحاد الأفريقي الدولي..... ومن هنا اطرح سؤالي هل من الممكن لدولة ليس لها كيان يكون لها حق المشاركة في الإتحاد الأفريقي الدولي وتكون غير معترف بها دولياً وليس لها كيان ووطن ودولة معترف بها ؟ كيف؟
لابد ومن الضروري أن يكون لها كيان ووجود وحق الحياة الإنسانية ولكنها تعتبر حتي اليوم لم يحصلوا علي أحقيتهم الإنسانية
هي الأن دولة لاجئين يعشون حياة اللاجئين في خيام وليس لها أرض وموقع ووطن مستقل لأنها استعمرت استعمار اسباني وبعد ان أعطى لها أحقية الاستقلال والحياة قسمت وأصبح 80% من أراضيها في حيازة المملكة العربية المغربية ، ومن هنا جاءت المشاكل واشتعال القضية التي عرضت على الأمم المتحدة وأخذت فيها قرار بإيقاف إطلاق النار والمناورات الحربية بينها وبين مملكة المغرب الشقيق وقد انتشرت بطول الطريق الحدودي القوات التابعة للأمم المتحدة حيث تنفيذ قرار وقف إطلاق النار والي اليوم لم يأخذ قرار إيجابي في عودة الحق إلى مستحقيه كما يقول القانون الدولي والقانون الإنساني علي الأرض
ومن هنا من أرض الكرامة مصر أرض الإنسانية واتخاذ القرارات والإجراءات القانونية اللازمة للدول العربية . حضر ا. حمدي حمودي لكي يشركنا كشعب عربي في قضية شعبه العربي الا وهو شعب الصحراء الغربية .
ومن هنا ساترك القلم حيث تقرؤن ما كتبه وسرده
م. حمدي حمودي علي قضية بلده وكرم وشهامة الشعب المصري الذي يتوسم فيه الخير ، ويتوسم أيضا الخير في مسئولينا الشرفاء الذين يمثلون دولة مصر العربية ، مصر الرائدة ، مصر ام الدنيا
# تحيا مصر #
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الثلاثاء، 9 أغسطس 2016

مصر تنبض بنبض الشعب الصحراوي...


رغم السنين الطوال المتواصلة التي اشتغل  فيها الاعلام المغربي للأسف على إبعاد صوت الحق، صوت شعبي، صوت الشعب الصحراوي وشيطنته وعزله عن بيئته العربية وتواصله العربي وامتداده العربي وعمقه العربي، ها هي القاهرة قلب مصر قلب العروبة والفكر تستيقظ، وتفتح ذراعيها و أبوابها لأول كتاب من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، لدولتي التي تحمل اسم صفة العروبة “العربية” بعد الشعب “الجمهورية” مباشرة  في الرتبة الثانية حتى قبل الأرض “الصحراوية” وقبل العدل “الديمقراطية”.
وكنا دائما على قناعة رغم طول الجفاء المتعمد والمفروض أننا سنلتقي اليوم أو غدا، لذلك لم نلعن يوما المستقبل، وكنا مؤمنين أن الشعوب ستلتقي، وظل إيماننا يترسخ أنه لن نلم الشمل إلا على لقمة الفكر الحر ومائدته، وأن الثقافة هي الأصابع التي تشبك الأيدي في الدائرة التي نستطيع أن ندور بها ونرقص جميعا ونفرح ونغني.
تعلن مصر صرخة مزلزلة أنه حان الوقت:
في ان نسمع من إخوتنا في الصحراء الغربية مباشرة دون وساطة من أي كان؛ وأن نجاوب على السؤال المطروح: إلى متى تستمر مأساة الشعب الصحراوي؟ وأنه كفى.. لسنا بحاجة إلى من يملينا ويغششنا.
نستطيع أن نميز بين لغة قوة الحق لإخوتنا في الصحراء الغربية وحق القوة التي أبعدتنا عن لعب دورنا في التقريب بين الشعوب.
يجب أن يعلم العالم أن الشعب المصري ناضج بما فيه الكفاية وله القدرة في أن يميز دون وصاية ودون توجيه من أي كان.
القاهرة تقهر الصمت وتقهر القمع الفكري وترفض قهر الكلمة الحرة:
هنا في القاهرة التي تضج بأكثر من 20 مليون مصري تستطيع كل الأفكار أن تتلاقح، هنا بيئة للحرية والفكر والعلم… كيف لا نفهم ونسمع ونقرأ ممن يتكلم لغتنا؟ وترتسم على وجناته سمرتنا؟ كيف لا نسمع لدولة عربية تجلس معنا وجها لوجه في قارة أفريقيا ومن مؤسسي الاتحاد الأفريقي لعشرات السنين بينما شعبها العربي يحرم من أن يتكلم في جامعة العرب؟!.
كيف يمكن فهم أن تبقى مصر العروبة تحرم من أن تشارك في صنع مستقبل مشرق لشعب عربي شقيق مسلم مسالم؟ إلى متى تدفن الرأس في الرمل ونختار فعل النعام بينما أبو الهول نصفه أسد؟.
إن كانت المصالح المؤقتة تحرم النظام في مصر من أن يقول كلمة التقوى، فإن المجتمع المصري من حقه أن يستمع ويفهم ومن حقه أن يفكر وأن يتنفس الحقائق.
كيف يمكن أن نفسر أن يبقى المجتمع الأوروبي الحر بكامل أطيافه مع الشعب الصحراوي ويؤازره، فحكومة إسبانيا التي باعت الشعب الصحراوي 1975، لم تسلم منها بلدية واحدة اليوم 2016، إلا ويرتفع عليها علم الشعب الصحراوي، في حين لا يعرف الإنسان العربي أين تقع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية!!!؟؟؟.
هذه بعض الكلمات والتساؤلات التي عدت بها من القاهرة، اليوم، ومن مصر التي علمت العالم العربي، وأساتذتها هم من درس الفيزياء والكيمياء والرياضيات واللغة العربية… إلخ؛ في الخليج العربي والمغرب العربي.
وبعيدا عن لغة السياسة والحكومات والخرائط والمصالح… وجدت أهلي ووجدت بيتي وأسرتي، وجدت الأخت والأم والبنت والولد، وجدت الأخ الصادق والزميل الخلوق، وجدت شعب مصر الخلوق الكريم.
وجدت سماح وإيمان وأروى ويوسف وأسامة وصالح، وكأنني ألتقي السماحة والإيمان والرواء والجمال والعزة والصلاح.
وأول ما قدمت كانت “دار الأوبرا المصرية” تفرد سجادها الجميل تحت أقدام أولى قصائد شعري الحر “صب الخواطر”؛ وكأنما تحتضن مشاعر الشعب الصحراوي وتأخذ بخاطره وترسل إليه في تلك الأمسية الصيفية قرب النيل أول شارات الكرم في برنامج “فضفضة” الذي يعده الأديب الكبير جلال عابدين، وكأنها تعرف ما في القلب من ظلم وغبن وتعطيه الميكروفون كي يفضفض.. إنه وميض من منارة مصر إلى سفينة الشعب الصحراوي ترشده إلى بر الأمان.
لقد والله وجدت مصر أكبر وأعمق مما يكتب عنها بكثير.. ورأيتها أجمل وأروع مما يكتب عنها بكثير.. واكتشفت أن الكاتب المصري والفنان والمثقف والإعلامي عموما لم يعط مصر ما تستحق، وعجز في أن ينقل صورة مصر الحقيقية، وظلت أكبر منه وستظل تكبر، وسيظل يلهث وراء جمال مصر وعظمة مصر وسحر مصر.
كان سبب قدومي إلى مصر هو الاحتفاء بكتابي “نبضات من الصحراء الغربية” الذي صدر عن دار النشر المصرية الغراء، “النخبة للطباعة والنشر”، وللاحتفال به جمعت مصر كل ثوبها وأعدت زينتها وحضرت، “وقد شارك في المناقشة لفيف من كبار النقاد والأدباء والمثقفين ورجال القانون ورؤساء الأحزاب، من بينهم المستشار صالح شرف الدين، الشاعرة إيمان ذهني، السفير عمر الحامدي، المستشار محمد عبدالغني، الأديب جلال عابدين، الشاعر محمد المصري”… لا الحصر.
لقد جمعت دار النخبة “نخبة المجتمع المصري والعربي ليتحسس وليستمع إلى ذلك النبض الصادر من قلب الشعب العربي الصحراوي، وأعتقد أن الكتاب سوف يكون إضافة نوعية إلى المكتبة المصرية العملاقة، وإلى الكتاب العربي بصفة عامة، وسيجد إن شاء الله كل من قرأ الكتاب الشيء الجديد الجميل، وتستحق مصر أن يهدى إليها كل كتاب.
فشكرا لمصر التي ستبقى بلد كل عربي، ولن يستطيع أي كان أن يوقف تدفق جريان النيل، وسيظل يستحي أن يقيس نفسه قرب هرم.


لقطة تذكارية عقب نهاية حفل توقيع كتاب نبضات من الصحراء الغربية
الوافقين من اليمين: السفير عمر الحامدي، د. آمال سعد، أسامة إبراهيم، صالح شرف الدين، إيمان ذهني، سماح الجمال، حمدي حمودي، أحمد جابر
الجلوس من اليمين: محمد المصري، جلال عابدين، حسين ترك







لقطة مع الصحفي و الكاتب أسامة إبراهيم




لقطة مع الكاتبة و الشاعرة سماح الجمال