الأحد، 25 سبتمبر 2016

      وكانت بريطانيا تتوجس من الاستمرار في الاتحاد الأوروبي و يرى كثير من طبقاتها الحاكمة أن الاتحاد نادي  لتمرير المصالح الآنية و تكتلات جوارية حيث كانت لفرنسا و مجموعاتها النصيب الأكبر من تمرير السياسات و المصالح و كذا الكتلة الألمانية و تبقى دول الشمال الأوروبي و بريطانيا هي البقرات الحلوب.
        الأمر بنفسه و هو يتربع الآن على اكبر الأحزاب في اكبر الدول الأوروبية , و خاصة بعد خروج بريطانيا من تحت الوصاية الأوروبية حيث سيكون ذلك دافعا قويا في تجريد فرنسا و إسبانيا من الكثير من الأسلحة واللتان تتواطآن مع المغرب في الدفاع عن الممارسات الاستعمارية في الصحراء الغربية ,ويجدر بالذكر إن مملكة إسبانيا بدأت في النفاق السياسي مع العالم حيث طالب الإسبان بصخرة جبل طارق للي ذراع بريطانيا لإجبارها بالصمت عن قضايا منها قضية الصحراء الغربية و عقابها على خروجها عن الاتحاد الأوروبي .
      وكانت بريطانيا تتوجس من الاستمرار في الاتحاد الأوروبي و يرى كثير من طبقاتها الحاكمة أن الاتحاد نادي  لتمرير المصالح الآنية و تكتلات جوارية حيث كانت لفرنسا و مجموعاتها النصيب الأكبر من تمرير السياسات و المصالح و كذا الكتلة الألمانية و تبقى دول الشمال الأوروبي و بريطانيا هي البقرات الحلوب.
      ان حرب المصالح الاستعمارية و البحث عن النفوذ كان من وراء التكتل الأوروبي و حماية ممارساتها في النهب و الامتصاص خاصة فرنسا التي تتربع شركاتها على نصيب الأسد من الكعكة الإفريقية الفرنكوفونية و التي من أهمها المغرب و حليفاته السنغال و الكونغو و غيرها...
    ان

لمذا تهمنا الصحراء الغربية ؟



جريمي كوربين زعيم الحزب العمالي البريطاني













                قادتني زيارة قمت بها الاسبوع الفارط ضمن وفد من المجموعة البرلمانية للصحراء الغربية ضم كل من جون هيلاري من منظمة وور ان وانت و جون غور من المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية للتعرف على الصحراء الغربية، الاقليم الخاضع لسلطة الاحتلال المغربي.
قمنا بحضور ما يربو على العشرين لقاء جمعنا بمعتقلين سابقين، مدافعين عن حقوق الانسان، منظمات نسائية، جمعيات للمعاقين ونقابات عمالية.
               من جهة ثانية كان لنا لقاء بكل من حاكم المنطقة الموالي للحكومة المغربية، عامل مدينة العيون، منظمات مدنية موالية للمغرب، المنظمة المغربية لحقوق الانسان والسيد فولفغانغ فايسبروت فيبر قائد بعثة المينورسو التابعة للامم المتحدة التي تم تشكيلها بغية الاشراف على استفتاء لتقرير مصير الصحراء الغربية.
اذا لماذا تهمنا الصحراء الغربية؟
                  كانت الصحراء الغربية الممتدة من الجزائر شرقا الى المحيط الاطلسي غربا وموريتانيا جنوبا من نصيب اسبانيا غداة تقسيم الكعكة الافريقية بين القوى الاوروبية العظمى نهاية القرن التاسع عشر، ومع نهاية خمسينيات القرن الماضي نالت العديد من المستعمرات استقلالها، حيث انتهت الحماية الفرنسية على كل من المغرب و موريتانيا بينما كان على الجزائر ان تخوض حربا ضروس لنيل استقلالها.وبعد وفاة الدكتاتور الفاشي فرانكو انسحبت اسبانيا من الصحراء الغربية وسلمت ادارة الاقليم لكل من المغرب و موريتانيا مشعلة بذلك حربا في المنطقة بعد محاولة حركة التحرير الوطني الصحراوي جبهة البوليساريو الحصول على تقرير مصير الاقليم.
انسحبت موريتانيا من الصحراء الغربية وهو الشئ الذي لم يقم به المغرب الذي بسط سلطته على كامل الاقليم وعزز تواجده ببناء جدار رملى عازل حول جزء كبير من الاقليم قبل اتفاق وقف اطلاق النار في العام 1991 بينما ستأخذ الالغام الارضية التي خلفتها المواجهة العسكرية عقدا من الزمن لازالتها.
                    قامت الامم المتحدة بتشكيل بعثة المينورسو التي لازالت لها مكاتب بكل من العيون وتندوف الجزائرية.و لم تسفر سنوات من المفاوضات حول مستقبل الاقليم عن شئ بسبب عدم تفاهم كل من المغرب وجبهة البوليساريو حول طبيعة الجسم الناخب، وهو ما حذى بالامم المتحدة الى تعليق خطة الاستفتاء.
تؤكد الرباط على منح الاقليم حكما ذاتيا ضمن السيادة المغربية بينما اقترح وزير الخارجية الامريكي الاسبق جيمس بيكر حلا وسطا يقول بالحكم الذاتي مع تنظيم استفتاء لتقرير المصير بعد عشر سنوات، وهو المقترح الذي وافقت عليه البوليساريو على مضض وربما فقط لعلمها بمعارضة المغرب له.
                 يقيم غالبية الصحراويين والمقدر عددهم ب 100.000 لاجيئ بمخيمات بالصحراء الجزائرية اين يقطن معظمهم هناك منذ سبعينيات القرن الماضي. بينما تسكن بقية الصحراويين كاقلية في الاقليم مقابل اضعاف من المستوطنين المغاربة حيث تعتمد الاغلبية في معاشها على الشركات التابعة للحكومة المغربية او الشبه حكومية.
بلغة القانون يعتبر الاقليم من ضمن الاقاليم التي لم تتم فيها عملية تصفية الاستعمار بعد او بمعنى انه لازال خاضعا للاحتلال، وعبارة الاحتلال هي التي ادت الى بروز معارضة للاتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الاوروبي والمغرب وهو ما يسمح بدخول السمك الصحراوي الى اسواقنا.
يخفي الصراع على الاقليم طموحات وطنية مغربية وثروة معدنية هائلة من الفوسفات المتدفق من الاقليم عن طريق العيون بالاضافة الى كميات معتبرة من الثورة السمكية على امتداد الساحل.كما ان هناك انشطة زراعية مغربية متزايدة بمدينة الداخلة، ثاني كبرى حواضر الاقليم والتي تضم حقول طماطم شاسعة. بعض هذه المنتوجات ينتهي بها المطاف بأسواقنا التجارية.
                    يتواصل انتهاك حقوق الانسان بالصحراء الغربية من قبل الاجهزة المغربية، فأثناء لقائنا بممثلي تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان “كوديسا” سمعنا عن حالات الاعتقال العشوائي، احتجاز لصغار السن والتعسف ضد المنادين بحق تقرير المصير.كما قضت رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان “كوديسا” المرشحة لجائزة نوبل للسلام السيدة امينتوا حيدار سنوات في المعتقل قضت منهم اربع سنوات وهي معصوبة العينين.
                 شرح لنا رئيس النقابة الصحراوية لعمال الفوسفات انه في العام 1975 كان هناك 24.000 عاملا جميعهم صحراويين كانوا يشتغلون في صناعة الفوسفات بينما تعمل اليوم نسبة قليلة من الصحراويين في هذه الصناعة وبأجور متدنية للغاية.
كانت لنا لقاءات بعائلات فقدت بعض من افرادها واخري لازال ابناءها يقبعون في المعتقلات.
                تقوم جميع منظمات المجتمع المغربي التي اسسها المغرب بدعم فكرة الحكم الذاتي ضمن السيادة المغربية دون ان يكون لها ادني فكرة عما يعنيه مفهوم الحكم الذاتي. كما تحدثوا حول دور المجلس المغربي لحقوق الانسان، التنمية الاقتصادية والاجتماعية والجوار مع جزر الكناري كما حضر الحديث حول احتمال تصاعد التهديدات الارهابية.
                 واثناء لقائنا بهم اكد كل من والي وعامل العيون على مقترح الحكم الذاتي كمخرج للمأزق السياسي، موجهين سيلا من التهم للجزائر على استضافتها للاجيئين ودعما للبوليساريو. كما كانت هناك لازمة دائمة تقول بتسييس ملف حقوق الانسان وبوجود حرية تعبير بالمناطق الصحراوية.
مما لاشك فيه ان هناك تنمية خاصة في مجال الطرق ومشاريع البنى التحتية المتعددة بالعيون، كما ان المناطق المحتلة عمليا هي مناطق حرة من جباية الضرائب ورواتب المستوطنين هناك مرتفعة مقارنة بالرواتب داخل المغرب رغم ما يشكله ذلك من عبئ ثقيل على الحكومة المغربية، وعندما غادرنا اقامة العامل لحضور مظاهرة تم تنظيمها باحد شوارع المدينة احسسنا باختلاف كبير.
                سيتم تمديد مأمورية المينورسو لعهدة جديدة بداية من منتصف شهر ابريل وتطالب جميع المنظمات الصحراوية المدافعة عن تقرير المصير بضرورة تضمين مأمورية المينورسو ميكانيزم لمراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها وهي المنظمات التي تدعو الى مظاهرات كل شهر من اجل التحسيس بذلك.
توجهنا الى الشارع اثناء عصف الرياح وهطول المطر لحضور مظاهرة كان من المزمع تنظيمها. هناك شاهدنا عربات محملة بشباب تم توزيع العصي عليهم لاستعمالها في ضرب أي شاب تتم رؤيته يعبر الشارع او يمشي بمحاذاته. لكن سرعان ماتم تفريق الحشد المتواضع الذي كان يهم بالتجمهر.
               تم ايقاف سيارتنا وهمت الشرطة باعتقال سائقنا وهو عضو بالكوديسا بتهمة مخالفة اشارات المرور كما تم سحب سيارته بعربة تابعة للشرطة. وعندما بدأت العربة بجر سيارتنا كان لايزال اثنين منا بداخلها. وبعد ساعة من الجدل وبحضور عضو من مجلس حقوق الانسان المغربي تم اطلاق سراح سائقنا واتفقنا على مغادرة المكان بصحبته. ومع ذلك تم جر السيارة لاعتقاد الشرطة بان الاولوية للتأكد من اوراق السيارة لايجب ان تتم الا بمصادرتها، وهي العملية التي شارك فيها 30 شرطيا.
               في ساعة متأخرة من الليل صرح الوالي باننا قمنا بتحريض الشباب على التظاهر من خلال حضورنا. وفي صباح اليوم التالي التقينا سيدة تعرضت لجروح بالغة بذراعها بعد محاولتها الانضمام لصفوف المتظاهرين.
خلال كامل زيارتنا تمت مرافقتنا من قبل سيارات ودراجات نارية مموهة تابعة للشرطة، كانت تطاردنا في كل مكان وتنتظر خروجنا عند كل اجتماع كنا نعقده.
                  ان غياب حل واضح حول مستقبل الصحراء الغربية قد وضع المستوطنين في مواجهة مع السكان الاصليين في بعض الاحيان، كما عزز من حضور الجيش وقوات الامن بالمنطقة.
اذا لماذا خرب نزاع يعود لحقبة الاستعمار حياة الشعب الصحراوي؟
            من هنا ندعو لوقف استغلال الثروات الطبيعية للشعب الصحراوي مادام لا يوجد هناك اتفاق يمكنهم من تقرير مصيرهم، وهو الشيئ الذي لم يمكنوا منه حتي اللحظة.
كما يجب على الامم المتحدة تجديد مأمورية المينورسو وتضمينها الية لمراقبة حقوق الانسان على طول الاقليم.
ملاحظة: المقال كتبه زعيم الحزب العمالي البريطاني جريمي كوربين ونشرته صحيفة المورنينغ ستار بتاريخ 19 فبراير/شباط 2014.

الاثنين، 19 سبتمبر 2016

مقال يستحق اكثر من قراءة ....!!!القضية الصحراوية تفتح ثغرة واسعة وعميقة في أوروبا، آخر معقل للمغرب (مقال تحليلي)


إن حق الشعب الصحراوي تم تكريسه مرة أخرى ، وفي واضحة النهار ، من خلال الاستنتاجات القانونية التي توصل إليها المحامي العام للمحكمة العليا للاتحاد الأوروبي، السيد ميلشيور واتيليت، عندما أكد، من جهة، أن الصحراء الغربية ليست إقليما مغربيا ، ومن جهة أخرى بأن دول الاتحاد الأوروبي لم تعترف بالأطروحة المغربية التي تزعم بوجود سيادة على بلدنا. لقد وجه القاضي طوربيدين في اتجاه خط إبحار الأطروحة التوسعية المغربية.
هذه الأطروحة هزيلة منذ بدايتها بفعل رأي محكمة العدل الدولية ، والجريحة جرحا قاتلا سنة 1984 بقبول الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في منظمة الوحدة الإفريقية وحاليا في الاتحاد الإفريقي .
 في الواقع، استنتاجات القاضي واتيليت ليست بالشيء الجديد فيما يخص المنظومة الدولية، الممثلة في الأمم المتحدة وفي قارتنا بالاتحاد الإفريقي، اللذين يعتبران المغامرة الاستعمارية المغربية انتهاكاَ سافراً للقانون الدولي.
لكن الجديد يتمثل في أن الطوربيدين المذكورين آنفا ، تم إطلاقهما من قاعدة لا زال المغرب حتى ديسمبر 2015 يعتقد أنها شيدت على منصة آمنة وأرضية خصبة، تضمن استمرار الموقف الأوروبي الصامت والتواطؤ غير المبرر مع تجاوزات "شريكه" في شمال إفريقيا.
إن الاتحاد الأوربي أبحر عكس اتجاه مبادئه المؤسسة، ليدير ظهره عن احتلال همجي أدى الى ما عـرَّفه قاض أوروبي آخر، هو السيد روث من المحكمة الوطنية بمدريد، بالإبادة الجماعية ضد الشعب الصحراوي .
إن الاتحاد الأوروبي أغمض عينيه أمام الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وتورط في نهب الثروات الطبيعية لبلادنا من خلال اتفاقات الزراعة والصيد البحري مع المغرب. إنه غطاء من العار أن يلقي بثقله على كاهل هيبة وسمعة الاتحاد الأوروبي.
إن قرار جبهة البوليساريو في فتح أبواب أوروبا من أجل خوض معركة قانونية ، يكون ذات أهمية كبيرة وانعكاسات مهمة من أجل نزع القناع عن  شهر العسل الأوروبي المغربي الذي طال أمده ، أعطى أولى نتائجه في ديسمبر 2015، عندما قررت محكمة العدل في لوكسمبورغ وضع حد للاتفاقات الموقعة من طرف الاتحاد الأوروبي مع المغرب ، لأنها تشمل الثروات الطبيعية الصحراوية ؛ فالقوة المحتلة غير مؤهلة قانونيا لاستغلالها.
بنفس الطريقة التي حاول بها المغرب، دون جدوى، وخلال عقود، تغيير محتوى قرارات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي حول الصحراء الغربية ، فإنه حاول مرة أخرى تحييد محكمة لوكسمبورغ وتحريف المعنى والنتائج ، من خلال طعن تقدمت به اللجنة الأوروبية وصديقتا المغرب "فرنسا وإسبانيا" والسعي لتحويلها إلى استنتاجات تدعم سيادته المزعومة على بلادنا التي قدم شعبها للعالم بأسره ، وبصفة خاصة للاتحاد الأوروبي، براهين واضحة وجلية على أن كفاحه العادل من أجل الاستقلال الوطني لا يسقط بالتقادم، كما أثبت نضجه وتحليه بروح المسؤولية السياسية في البحث عن حل سلمي، عادل ودائم، في آخر بؤرة استعمارية في إفريقيا، مدرجة على جدول أعمال الأمم المتحدة.
هذه المحاولة المغربية حصدت نتائج عكسية ؛ لقد أظهرت للعلن ما كان المغرب يخفيه وهو عدم شرعية تواجده في الصحراء الغربية وفشل كل الجهود والتي ليست بالقليلة التي بذلها المغرب على مستوى دولي لأجل تكريس احتلاله للصحراء الغربية.
إن المحامي العام، من خلال تأكيده بشدة على أنه لا يوجد أي بلد في الاتحاد الأوربي يعترف بالمزاعم المغربية على وجود "سيادة" على الصحراء الغربية ، وأن الإقليم لا يشكل جزءاً من المغرب" ، يكرس من جديد مبدأ الشرعية على مسألة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية الذي تم التأكيد عليه مرارا من طرف الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.
المغرب حصد نتائج عكسية وخيمة، سياسيا ودبلوماسيا، تكرست بمقتضى نصوص قانونية جيدة التأسيس، وفي مكان كان يـُعتبر بمثابة حديقته الخلفية المحروسة من طرف فرنسا التي حصرت نفسها في هذه الحالة ، في دور "محمية مغربية".
الشعب الصحراوي خاض معركة تحريرية مشروعة على الأرض للدفاع عن حقه في الوجود ضد الجيش الغازي المغربي، حتى أرغمه على الاحتماء وراء حزام عسكري طويل، أقيم تماشيا مع هزيمته العسكرية وعن استحالة الحسم العسكري. إذا كان المغرب عبر خلق توتر جديد في منطقة الكركرات يريد أن يمتحن القيادة السياسية الجديدة، فإن قراءة النتائج التي تركتها الأحداث لا يجب أن تترك هامشا لأخطاء في التقدير.
وفي نفس الوقت ، فإن الشعب الصحراوي حمل رسالته إلى القارات الخمسة من خلال معركة دبلوماسية صعبة ومكلفة والتي قد لا يتم التقدم فيها أحيانا في نفس الاتجاه. ومع هذا فإن النتائج بادية للعيان، إفريقيا طردت المغرب من منظمة الوحدة الإفريقية ، وإرادة الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي ليست بالأمر الهين ولا الممتع ، على غرار ما كان يقول الإمبراطور الروماني قيصر "وصلت ، شاهدت وانتصرت".
لقد تمكنا من ضمان شرعية كفاحنا الوطني التحريري في منظمة الأمم المتحدة وترسيخ حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال كمرجع أساسي في البحث عن حل عادل ودائم للنزاع.
لقد تمكنا منذ سنة 1979 ، من جعل الأمم المتحدة تعتبر المغرب مجرد " قوة احتلال عسكري"، تكررت المطالبة بانسحابها في كثير من القرارات الأممية كالقرار 3437(1979)، والقرار3519(1980).
وتم تكريس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي. كما تم إدراج قضية شعبنا في جدول أعمال كل الهيئات الدولية كدليل على فشل أطروحة " الملف المطوي ".
في هذا الإطار ، المغرب يريد توجيه الأنظار إلى نقاط جغرافية أخرى ، فهو منذ سنوات يريد حصد شيء ما في الكاريبي. ومن خلال تقنيات متطورة في الفساد ذات المدى القصير، يمكن الحصول اليوم أو غداً ، على توقيع بيان بسحب الاعتراف بالجمهورية الصحراوية من طرف بلد كاريبي أو حتى إفريقي، لكن ذلك لا يغير من المعادلة شيئاَ. فهذه التقنيات التي استعملت من مكتب من نيويورك وآخر في أستراليا ، كان لها تأثير محدود في بعض الدول الصغيرة جغرافيا في الكاريبي والمحيط الهادي، في بلدان تعيش وضعيات اقتصادية صعبة وتستحق تضامناً شريفاً من طرف المجتمع الدولي.
المغرب يقدم "تفهمه" المغلوط للتضامن تحت غطاء تقديم منح دراسية ، أو إنجاز لا يرى النور أبداً لمشاريع بناء مدرج لمطار أو لفندق في جزيرة في منطقة موبوءة بالبعوض ، لا زال إلى اليوم يعاني مستسلماً للرطوبة الكاريبية أو مساهمة مالية تقدر بـ 200 ألف دولار إلى مليون في الميزانية السنوية لعدد من دول الكاريبي ، يـُجهل ما إذا كانت توجه إلى الميزانيات أو ينتهي بها الأمر في جيوب أحدهم.
تقنية الفساد هذه طبقت وبنتائج محدودة في نقاط أخرى من العالم، وخاصة في إفريقيا وأوروبا، بدعم فاضح من بعض الممالك والإمارات في منطقة الخليج، وخاصة في آسيا. كل هذا معروف وبتفاصيل أكثر من كافية، وفي بعض الحالات يكون الهدف بعض الموظفين من الدرجة الوسطى في مؤسسات دولية مثل أولئك اللذين يعملون في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (ACNUR)، أوفي المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان(ACUNDH).
المغرب يعرف أن كل هذه المحاولات لن تجني فائدة تذكر ، فهذا "الدعم" المقدم لا يعكس انخراطاً في أطروحة التوسع المغربية في الصحراء الغربية، وبالتالي فهو فساد، وحيلته ضعيفة، وليست له ضمانات في الاستمرار. إذ أنه حين يتم الاعتراف ببلد ما، لا يمكن " سحب الاعتراف" منه بعد ذلك. معلوم أيضاً أن الموظفين المتورطين في مثل هذه الأعمال يمكن استبدالهم أو تقديمهم للتحقيق.
في كل الحالات، فإن الجوهر لا يتغير ، إذ أن سحب الاعتراف لا يعني إلغاء إمكانية العودة إلى الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية أو استئناف العلاقات الدبلوماسية مع الدولة الصحراوية. وهناك أمثلة بالغة الدلالة بهذا الخصوص. يقوم البعض بسحب الاعتراف ثم يذهبون ويذهب معهم المقابل، فيما يعيد آخرون الأمور إلى نصابها بإعادة الاعتراف، ومعه تعود المصداقية إلى بلدانهم.
كل ما يحصل إذن هو أن المغرب يخسر في المحاولة، ويعمل الموظفون المختصون بتقينات الفساد على خداع شعبهم بتقديم ذلك على أنه انتصار للدبلوماسية المغربية.
في النهاية، يتأكد أن الأمر لا يتعلق بإقناع بلد من الكاريبي أو من المحيط الهادي بشكل مؤقت، إنما الأمر يتطلب إقناع الشعب الصحراوي والمجتمع الدولي، من خلال استفتاء تقرير مصير حر، عادل ونزيه، التزم به المغرب رسيماً أمام العالم ؛ هذه هي الخلاصة من الموقف الذي عبر عنه القاضي الأوروبي واتيليت ، هذا هو السبيل الوحيد ، الجدي والحاسم لإنهاء النزاع. ما عدا ذلك، وخاصة تقنيات الفساد، هو سباحة عكس تيار التاريخ.
(واص) 090/500/011/102 ترجمة من الإسبانية
وكالة الأنباء الصحراوية.

إصدار جديد لكتاب يرافع عن القضية الصحراوية " رسائل ضد النسيان" Cartas Contra El Olvido

في اطار المرافعة عن القضية الوطنية و الصراع الفكري مع الغريم , الآن تحت الطبع كتاب جديد للكاتبة المبدعة
ALICIA GUISADO MORILLAS أليثيا كيسادو موريياس
تحت عنوان Cartas Contra El Olvido
Reconocimiento Al Pueblo Saharaui 
"رسائل ضد النسيان"  "عرفانا بالشعب الصحراوي "
الكتاب كاد ينفذ و هو لا يزال تحت الطبع في طبعته الأولى
           يحكي الكتاب في أسلوب عاطفي مؤثر و مشوق و بلغة محكمة قصة كفاح الشعب الصحراوي , بطريقة بعيدة
عن الأساليب التقليدية , حيث قدمت المؤلفة الكتاب كرسائل من أم لابنتها , تسترسل فيه الكاتبة الرقيقة في طرح
عمق القضية الصحراوية و تخاطب التاريخ و الجغرافيا و الإنسان و لم تترك الكاتبة  أي حجة  الا و رمت
بها في الكتاب, و اختارت الكاتبة الأسلوب الأكثر مقروئية في العالم الأوروبي همها أن يصل صوت الشعب
الصحراوي إلى اقصى مدى و إلى كل الفئات العمرية , الكتاب من الحجم المتوسط  262 صفحة فقط
و لكنه مرفوقا بكم من الهوامش و الوثائقية المهمة جدا  في المرافعة عن القضية الصحراوية إضافة الى الصور
الحية التي صورتها الكاتبة بكمرتها الخاصة.
         يعتبر الكتاب في الوقت الحالي إضافة نوعية للمكتبة الصحراوية و الاسبانية و العالمية و "أتمنى ان يكون
رافدا يصب في هزيمة الظلم و يرفع النسيان و الإهمال عن قضية الشعب الصحراوي المكافح" كما قالت الكاتبة


 ,
  

أشتهي أن أكون

بقلم نورة سعدي

أشتهي أن أكون
أن أحلق عاليا عاليا
فهلا أتيت يا أملي من مدارات الغيب
و ملكوت الوحي
من ذرى العلياء المسوّرة بشجر الكلام
حيث يتدفق نهر العطاء الساحر
ذلك النهر الذي تتدلى على ضفافه ثمار البوح المشتهاة
العصية في أحايين كثيرة على القطاف
بي نزوع إلى الإنعتاق من ربقة الصمت
ورمضاء ذاك الموات
فاسقني من فيضك كأسا دهاقا
مقطرة من أزاهير الرؤى
ملمعة بأنوار التجلي
معتقة بسحر الحكي
كيما يعشب جدب الروح
 تينع كينونتي
و يصبح لوجودي معنى
أشتهي أن ألامس النجوم
أن أقطف درر الكلم
أن أعلن وجدي
فهلا  أتيت  يا معراجي إلى  النشوة الأرقى
راودت رغبتي البكر عن نفسها
أججت في شهوة الصوغ 
فضضت بأمواجك الكاسحة  أصفاد عجزي
وفتحت  أيها الإلهام  في أعماقي قفلة الكاتب !

السبت، 17 سبتمبر 2016

ابناء الغيوم من سلالة هابيل...

بقلم حمدي حمودي

هل ننتظر من يكتب عن مسيرة شعبنا ,هل ننتظر من يؤرخ لتلك الفقرات الخاطفة لفارس جال بفرسه في الصحراء الغربية هل ننتظر من يكتب عن "إسماعيل ولد الباردي" أو أي فارس حر آخر من أخوته الصحراويين الكثر , هل ننتظر من يكتب عن رصاصاته المركزة القاتلة التي يستطيع وحده أن يختارها في القلب أو الرأس...؟
...
هل ننتظر من يكتب عن مجموعات الرجال الذي يتجمعون في الخفاء لينطلقوا في تلك الصحاري باحثين عن مستعمر سيء الحظ يقع تحت حوافر خيولهم أو تحت خِفاف جمالهم من يكتب عن أمثال "ام التونسي"...؟
من يستطيع ان يكتب عن مسيرة لشعب قليل العدد يواجه مؤامرة إبادة , من يستطيع أن يكتب عن معارك كبرى أمثال "كلتة زمور" التي تعادل "بيان ديان فو" حيث أزيلت و ابيدت اكبر قوة مغربية في الصحراء الغربية خطط لها الحلف الأطلسي لتبقى وتدا بعد فشل الحرب السريعة او الخاطفة...
إننا نتكلم عن الموت و الرصاص لان المستعمر كان يتجه الينا بدون سياسة و بدون تؤدة كان فعل المستعمر هو فعل الجراح , الاستئصال و البتر , و لم تكن هناك وسيلة لمواجهته الا بنفس الأدوات...
اننا نستطيع ان نثبت و نؤرخ ان الشعب الصحراوي شعب نادر و مثال للعالم كي يأخذ الدروس منه في الحرب كما في السلم.
ان الغرب من خلال عميله المغرب الذي حاول لمدة 25 سنة الماضية بلغة المكر و الخديعة ان يثبت انه قادر على تفكيكنا و تحوير طريق الصراع و ان يربح معركة السياسة و اللاسلم بعدما خسر و اجبر على التوقيع على السلام .
ها هو اليوم الشعب الصحراوي يمسك النصر بقبضته بوحدته التي لم يسبق لها مثيل و يتجه الى النصر ككتلة ملتحمة و الأيام تثبت هشاشة الشعوب الأخرى ... قبل أيام الدولة الصحراوية تحصل على 96 من التمدرس أي ان محو الأمية يتجه إلى الصفر رغم انه محروم من خيراته ...
في المقابل نرى ان المغرب يتجه نحو التلاشي و يقع 44 في المئة من شعب المغرب تحت خط الفقر و تتجه الملايين من الشعب المغربي نحو الالتحاق بتلك النسبة...
اننا ننتصر لا من اجل ان يخسر الاخرون و لكن يجب ان ننهي الصراع في صالحنا لنستطيع نحن الكرماء ان ننقذهم من التعاسة و نقدم تجربتنا الثرية في العدالة و حقوق الانسان و التسامح و الاتجاه بالانسانية الى فضاءات ارحب..
اننا لا نريد ان نكون الناب التي تعض الظلم حين يعجز العالم عن تأدية واجباته و الالتزام بتعهداته كما في "الكركارات" اليوم بل نريد ان نكون الناب التي تعض الفقر و الجهل و الظلم في كل البلدان و ان نظل الكرماء كما كنا نجول و نحرس تلك القيم و لن تكون آفاقنا محدودة على الجمهورية الصحراوية فقط بل سيكتشف العالم انه حرم من مفعول الشعب الصحراوي في نشر السلام و الأمان و الصفاة الإنسانية و سيكتشف العالم ان من يسكن الصحراء الغربية هم أبناء هابيل الذي تقبل الله صدقته لصدقه و إخلاصه...

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016

علم الكركرات....

وحيدا يرفرف مُلَوَّناً ,ككلّ المحتفلين ...
يرفع هامته منتشيا على ارقى نقطة...
يرفع يده عاليا يقلبها كراقص فلامنكو مغرور...
القيثارة بندقية مقاتل...
انه ينتظر العازف البارع...
كي يضرب على الوتر
لينطلق الحفل الكبير...
انه اصبح مشهورا بما يكفي...
كي يعقد مجلس الامن جلسة...
كل المارة تحييه ...
موقعا اسمه في دفاتر القلوب...






الأحد، 11 سبتمبر 2016

مجلة الطريف تتمنى لكم عيدا مباركا...

تقف اليوم "مجلة الطريف" في محطة العيد المبارك هذه لتشكر كل من ساهم في استمرار هذا العمل , و إلى الجميع قراءً و كتاباً تحية العيد :"أمبارك العيد" ...
و كل عام و أنتم بخير ..

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2016

صباح الخير ....اخترنا لكم

من تفسير القرآن الكريم من سورة البقرة :
[ ص: 212 ] ( كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون ( 28 ) )
يقول تعالى محتجا على وجوده وقدرته ، وأنه الخالق المتصرف في عباده : ( كيف تكفرون بالله ) أي : كيف تجحدون وجوده أو تعبدون معه غيره ! ( وكنتم أمواتا فأحياكم ) أي : قد كنتم عدما فأخرجكم إلى الوجود ، كما قال تعالى : ( أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون أم خلقوا السماوات والأرض بل لا يوقنون ) [ الطور : 35 ، 36 ] ، وقال ( هل أتى على الإنسان حي...ن من الدهر لم يكن شيئا مذكورا ) [ الإنسان : 1 ] والآيات في هذا كثيرة .
وقال سفيان الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله بن مسعود ، رضي الله عنه : ( قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين ) [ غافر : 11 ] قال : هي التي في البقرة : ( وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم )
وقال ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس : ( كنتم أمواتا فأحياكم ) أمواتا في أصلاب آبائكم ، لم تكونوا شيئا حتى خلقكم ، ثم يميتكم موتة الحق ، ثم يحييكم حين يبعثكم . قال : وهي مثل قوله : ( [ ربنا ] أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين ) .
وقال الضحاك ، عن ابن عباس في قوله : ( ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين ) قال : كنتم ترابا قبل أن يخلقكم ، فهذه ميتة ، ثم أحياكم فخلقكم فهذه حياة ، ثم يميتكم فترجعون إلى القبور فهذه ميتة أخرى ، ثم يبعثكم يوم القيامة فهذه حياة أخرى . فهذه ميتتان وحياتان ، فهو كقوله : ( كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم )
وهكذا روي عن السدي بسنده ، عن أبي مالك وعن أبي صالح ، عن ابن عباس - وعن مرة ، عن ابن مسعود وعن ناس من الصحابة - وعن أبي العالية والحسن البصري ومجاهد وقتادة وأبي صالح والضحاك وعطاء الخراساني نحو ذلك .
وقال الثوري ، عن السدي عن أبي صالح : ( كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون ) قال : يحييكم في القبر ، ثم يميتكم .
وقال ابن جرير عن يونس ، عن ابن وهب ، عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ؛ خلقهم في ظهر آدم ثم أخذ عليهم الميثاق ، ثم أماتهم ثم خلقهم في الأرحام ، ثم أماتهم ، ثم أحياهم يوم القيامة . وذلك كقول الله تعالى : ( قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين )
[ ص: 213 ]
وهذا غريب والذي قبله . والصحيح ما تقدم عن ابن مسعود وابن عباس ، وأولئك الجماعة من التابعين ، وهو كقوله تعالى : ( قل الله يحييكم ثم يميتكم ثم يجمعكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) [ الجاثية : 26 ] .
[ وعبر عن الحال قبل الوجود بالموت بجامع ما يشتركان فيه من عدم الإحساس ، كما قال في الأصنام : ( أموات غير أحياء ) [ النحل : 21 ] ، وقال ( وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون ) [ يس : 33 ] .

السيرة النبوية :


مولد النبي - صلى الله عليه وسلم -:
في صبيحة يوم الاثنين التاسع من ربيع الأول، لأول عام من حادثة الفيل، الموافق للعشرين من أبريل من سنة 571 م [1] ولد نبي الرحمة والرسول الكريم وخاتم النبيين وأشرف المرسلين وأكرم الخلق: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي ابن غالب بن فهر.

وذكرت بعض الروايات أن أمه آمنة بنت وهب لم تجد في حملها ما تجده النساء عادة من ألم وضعف، بل كان حملا سهلا يسيرا مباركا، كما روي أنها سمعت هاتفا يهتف بها قائلاً:
"إنك قد حملت بسيد هذه الأمة، فإذا وقع على الأرض فقولي: إني أعيذه بالواحد من شر كل حاسد، وسميه محمدا"[2].

ولما وضعته أمه خرج معه نور أضاء ما بين المشرق والمغرب، حتى أضاءت منه قصور بصرى بأرض الشام وهو المولود بمكة[3].


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/53589/#ixzz4JXyqR1Bl



إذ كنت وحيدا أتجول

نتيجة بحث الصور عن ‪samuel taylor coleridge‬‏
وليم ويردزويرث / william wordsworth
(أو: أزهار النرجس)
*
إذ كنت وحيدا أتجولْ
كالغيمة تطفو عاليةً
فوق الهضْبة والوادي
لاح لبصري جمهرةٌ
من زهر النرجس ذهبيةْ
تحت الشجر وجنب بحيرةْ
تهتزًّ وترقص في النسمةْ.
.
تتلألأ مشرقةً دوماً
كأنجم درب اللبانةْ
تمتد على جرف خليجٍ
أبعد من مرمى الأبصارْ.
شاهدت الآلاف بنظرةْ
تتمايل راقصة جذلى.
.
الموجُ بجانبها يرقصْ
لكنَّ الموجَ المتلألئ
لم يبلغْ مبلغَها فرحا.
والشاعرُ إن كان بصحبتها
لا يملكُ إلا أن يمرحْ.
وواصلت النظرَ ولكني
لم أفطنْ كم أثرى بصري
مما شاهدت من المنظرْ.
.
وحين أعود لأستلقي
بمزاج آسٍ أو خال
تلوح لعيني الباطنةِ
النعمةِ من نعمِ الوحدةْ
لتملأ قلبي بالبهجةْ
فيبدأ بالرقص مع النرجسْ.
*
ترجمة : د. عادل صالح الزبيدي
**
النص الأصلي:
I WANDERED LONELY AS A CLOUD
(OR: The Daffodils)
*
I wandered lonely as a cloud:
That floats on high o'er vales and hills,
When all at once I saw a crowd,
A host of golden daffodils;
Beside the lake, beneath the trees,
Fluttering and dancing in the breeze.
.
Continuous as the stars
that shine and twinkle on the Milky Way,
They stretched in never-ending line
along the margin of a bay:
Ten thousand saw I at a glance,
tossing their heads in sprightly dance.
.
The waves beside them danced; but they
Out-did the sparkling waves in glee:
A poet could not but be gay,
in such a jocund company:
I gazed - and gazed - but little thought
what wealth the show to me had brought:
.
For oft, when on my couch I lie
In vacant or in pensive mood,
They flash upon that inward eye
Which is the bliss of solitude;
And then my heart with pleasure fills,
And dances with the daffodils.

الجمعة، 2 سبتمبر 2016

ذكريات أُم


كان بيتي مزدحم بضجيج أولادي
وضحكاتهم وخصامهم ومزاحهم،
كانت الكتب منثوره في كل مكان...
والأقلام والملابس ملقاة على كل سرير،
كنت أرفع صوتي وأصرخ : يكفي فوضى
، ليقم كل واحد بجمع أغراضه وترتيب ملابسه ، وفي الصباح يقول أحدهم :
أمي لم أجد كتابي الفلاني!
ويقول الثاني: أمي أين عطري؟
والثالث: أمي أين مذكرتي؟
والرابع: أمي نسيت حل الواجب!
والخامس: أمي أين مصروفي؟
فالكل يسأل عن ضالته
وأنا مهمومه وأقول: كبرتوا وكبر همكم
واليوم أقف على باب كل غرفة
السرير خالي من صاحبه
كل دولاب لا يحوي إلا الملابس القليلة له، لم يبقى إلا ذكرياتهم وبقايا رائحة عطورهم ، كل له عطر خاص به فأستنشق رائحة عطره لعلها تخفف أنيني ولوعتي،
بقيت آثار كتبهم وملابسهم وصدى ضحكاتهم، وذكريات أحضانهم عندما أغضب من أحدهم يركض نحوي سريعاً ليحتضنني ويقولي : أسف يا أمي سامحيني ..
و اليوم أجفف دموعي ولا تجف حرارة فراقهم كلٌ في مكان وبلد
وتشتت قلبي وراءهم هكذا الحياة
كل ذهب ليشق طريقه ويلتمس رزقه
وكل واحد يرحل يقول نفس الجملة:
(جزاكِ الله عنا كل خير أديتي الرسالة بأمانه يا أمي سأعود إليك لأكافئك ولو أنني عاجز عن وفائك حقك)

كبرت وضعفت قوتي ولكم أتمنى لو بقوا معي بضجيجهم وضحكاتهم والبيت بقي منثورا لأستمتع معهم بقية عمري لكنها الحياة
ورسالتي لكل أم :
استمتعوا بصراخهم والكتب المنثورة
والملابس المتناثره وضحكاتهم ولعبهم بمحتويات البيت إنها ذكريات جميلة لا تحرموا أنفسكم منها
بيتي اليوم جميل ومرتب وكل شيء مكانه كما أحب وهدوووووء يملؤه،
لكنه كالصحراء لا حياة فيه
فلا تصرخوااا عليهم من أجل النظافة والترتيب
سيأتي يوم ويخرج الواحد تلو الآخر
كما حصل لي كلما خرج أحدهم يجر حقيبته فإنه يجر قلبي معه و مع حقيبته، لأحتضن الباب بعد قفله وراءه وأجثو على ركبتي ثم أستعيد نشاطي لأقف
وأتذكر هذا الباب كم صرخت عليهم : اقفلواااا الباااب جيداً وراءكم.
ها أنا اليوم أقفله وراءهم ولن يفتحه غيري بعد أن كان كل واحد يحمل مفتاحاً له ليدخلوا واحداً تلو الآخر ويقول أحدهم : أمي انت بخير ؟ لماذا لونك شاحب ؟!
والثاني يقول : هل أكلت وأخذتي علاجك؟!
والثالث يمسح بيده قدماي ويداي حتى أنام!!
والرابع: يحكي لي حكاياته في العمل
، والخامس يتصل ويقول : جاي ع البيت
ما طلباتك يا أمي ؟!
وماذا علي أن أقول سوى الحمد لله ولعل الله يربط على قلبي.
سامحوني أطلت عليكم ولكن المشاعر مثل المسبحه إذا انقطع خيطها تناثرت خرزاتها فلنلحقها في كل مكان لنجمعها ....
صوت من الفيس بوك
#أدمن_وردة

الخميس، 1 سبتمبر 2016

بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في الغابون تنتقد بشدة غير مسبوقة عدم شفافية الانتخابات الرئاسية ...

    

            
              
  ذكرت إذاعة مونتي كارلو الدولية اليوم , "ان بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في الغابون انتقدت بشدة عدم شفافية الانتخابات الرئاسية التي أجريت في هذا البلد الافريقي " البترولي  الذي تتحكم في دواليب الحكم فيه منذ سنوات عائلة الدكتاتور عمر بونكو التي ظلت لعبة في يد اخطبوط المخابرات الفرنسية و مصالحها الاستعمارية , و كان منافس ابن الدكتاتور الذي كان يحضر للجوء الى المغرب مع عائلته حيث ان فوز المنافس الدبلوماسي المحنك جون بينغ  الذي كان يرأس الاتحاد الافريقي لسنوات شبه محسومة و هو ما  صرح بأن الرئيس السابق لم يعد لديه الا تهنئته على الفوز , غير ان التزوير و الرشاوى و التدخلات الفرنسية كانت وراء هذا الانقلاب على الديمقراطية و الشفافية و شرعية صناديق الاقتراع , مما يدفع البلد الى منزلق خطير بدأت ملامحه بأعمال الشغب في حرق المؤسسات و مبنى البرلمان و هو ما يريده الفرنسيين في سياسة فرق تسد و الاصطياد في المياه العكرة .
     و تحاول دوائر فرنسية و مغربية التأثير على الأمور من خلال الدعوة الى إيجاد طبيعة أخرى لإدماج جون بينغ بعدما فشلت في دعمها السخي لبنكو في التأثير على النتائج مما الجأها الى تزوير الانتخابات , و ظلت الرباط و باريس تعتمد على بنكو لتمرير سياساتها الاستعمارية نحو القارة الافريقية مما جعل تلك الدول تزداد عزلة و بعدا عن طموح القارة و خطها التحرري في فك التبعية
الغربية و الانطلاق الى فضاءات ارقى و أوسع من الحرية و التنمية و الازدهار ...