السبت، 28 أكتوبر 2017

"الحركة الوطنية الصحراوية من الزملة إلى الوحدة الإفريقية" عنوان كتاب جديد للدكتور أمبيريك أحمد عمار ممثل جبهة البوليساريو بالبرازيل

لاس بالماس ( كناريا ) 28 أكتوبر 2017  - صدر مؤخرا كتاب جديد حول الكفاح الوطني للشعب الصحراوي للدكتور أمبيريك أحمد عمار ممثل جبهة البوليساريو بالبرازيل.
الكتاب الذي حمل عنوان "الحركة الوطنية الصحراوية من الزملة إلى الوحدة الإفريقية" يغوص في التاريخ المعاصر للشعب الصحراوي بدءا من انتفاضة الزملة في 17 يونيو 1970 وتأسيس جبهة البوليساريو 10 ماي 1973 ، ثم انضمام الجمهورية الصحراوية لمنظمة الوحدة الإفريقية 1984 وحتى اليوم.
ويستعرض الكتاب مؤامرات الاستعمارين الإسباني والمغربي ضد حقوق الشعب الصحراوي واحتلال المغرب للإقليم بمساعدة لا تقدر بثمن من حكومة مدريد بهدف منع هذا الشعب من الحرية.
ويسرد المؤلف تسلسل نضال الشعب الصحراوي وقدرته على حكم نفسه بنفسه بعيدا عن التدخلات الخارجية أو الوصاية من أي كان.
عائدات بيع الكتاب ستوجه إلى الجمعية الكنارية للتضامن مع الشعب الصحراوي من أجل دعم مشاريع التعاون.
للتذكير ، فإن الكاتب أمبيريك أحمد عمار حاصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ من جامعة لاس بالماس الكنارية ومناضل بجبهة البوليساريو منذ سنة 1974 ، تولى مسؤوليات دبلوماسية عديدة.
( واص ) 

ضفائر جدتي .

بقلم النانة الرشيد

جدتي كنز ذكرياتي، و منجم الحكمة في حياتي . كانت قبل اليوم تستعيد ذكرياتها معي بمرح كبير، تقهق من حكايات شغبي و اعترافاتي المتأخرة بكل أفعالي الصبيانية الشيطانية ، لكنها باتت و هنة، بالكاد تجد سويعة راحة من ألام مبرحة تقض سكينتها،و بالكاد نجد ابتسامتها الدافئة، نقنصها صيدا ثمينا خلال اليوم و الليلة الواحدة . 
لا أتقبل تغير حالة جدتي، لا أؤمن بهرمها و مرضها ، فمتى استسلمت لذلك فيها خضعت له بنفسي، فأنا أكبر معها كجزء لصيق بها، بل أنا بالفعل شئ منها و هي تحتل وجداني بالكامل .
ضحى، و طوال سنين صبايا الخوالي، كانت جدتي تحضر كل إثنين أو خميس من الأسبوع، خلطة " لخواظ"، القليل من ورق الحناء و "القرنفل" و " تارة"، تهرسها معا بالهاون
الخشبي الصغير، و أحيانا تتركها دون هرس، و تقوم بذلك عند خيمة إحدى جارتها، فيوم الإثنين هو يوم فك ضفائرها و تسريحها و إعادة ضفيرها من جديد .
يوم "الظفير "، يوم خاص و مميز من الأسبوع، يلتئم جمع تربات جدتي؛ النايرة، الرعبوب ، بنينة ، السالكة، منينة...بخيمة إحداهن، تهيئ المضيفة لهن متكأ، مقدمة ما ادخرته خلال الأسبوع من بخور و عطور و تمر و حليب " الزريق" .. تحسبا ليومهن هذا .
ما نحت بذاكرتي و شغفها حنينا ؛ ضفائر جدتي السود الطويلة و رائحة معجون القرنفل و الحناء المضمخة به على الدوام، و طريقة جلوسها و إتكائها حينما تستسلم بشعرها لمصففته اللبقة المحترفة، لتعيد "غدائره المستشزرات" عادتها .
في ذلك المجلس الدافئ حيث أدركت صباحات الطفولة و مساءات البلوغ، تتبادل جدتي و صديقاتها أدوار "الضفير" ، في حبور و مودة ، يتجاذبن أطراف الحديث و يروين القصص و يرسمن مسابقات لتقييم المحاسن و المفاتن ، كانت جدتي تتصدرها، خاصة عندما تشمر عن خلاخلها الفضية "إزارها"، فيرين ساقيها البلوريتين الممتلئتين.
لا أدري كيف أصف تسريحة شعر جدتي، كان لها نمطا مألوفا ، حيث تكون الجدائل سبعا ، ثلاثة على جانبي الرأس و واحدة من الخلف،ترصع بخرز زاهي الألوان، نوع منه يسمى"أمجون" و آخر "لخراب " مفرد"خرب " بضم الخاء ، و وسط الرأس يرفع الشعر ضفائر إلى أعلى، ترتب بتناسق عند الجبين، لتصبح "أكافى " ، لم تكن جدتي بحاجة ل"بحام" ، تلك القطعة القماشية السوداء المعدة بعناية لتساعد في رفع الشعر من الأمام، كان شعرها الطويل الجميل وافيا بالغرض .
ضفائر جدتي كانت تميمة، و ليوم ضفيرها طقوسه، و له محاذيره، فجدتي لا تسرح شعرها الخميس الأخير من الشهر القمري ، و لا يوم سفر أحد أولادها إن صادف ذلك يوم الإثنين أو الخميس ..
اليوم و أنا أعتني بها، راعني أن ضفائرها لم تعد كما هي، لم يعد خرزها في مكانه و لم تعد تبالي بيوم ضفيرها .

الخميس، 26 أكتوبر 2017

قصة قصيرة : التنازل...

بقلم حمدي حمودي

دخل الأستاذ الجديد ,عيوننا مصوبة نحو عينيه وشفاهه، ننتظر كلمة "جلوس"، لم يقل شيئا "جلس" أولا ثم أشار بيده أن أجلسوا دون أن يكلف نفسه النظر إلينا، سرت همهمة في الفصل وصوت جر كراسي، لم نتعود على هكذا أسلوب، جاء الصوت مرة أخرى "وقوف"، وقفنا  بعض الكراسي يحدث صوتا. 
       بعد برهة "جلوس" جاء الصوت مرة أخرى وعيون المعلم "تنظر" الينا كتحذير غير ان مجرد النظر  الينا كان اول تنازل من الأستاذ، همهمة أقل وصوت كراسي أخف.
       وقف الأستاذ نظر نحونا قائلا "وقوف" وقفنا...
          بهدوء وبحزم وعيناه تحدق فينا "جلوس" قال الاستاذ، جلس الجميع دون همهمة ولا جر كراسي.
في اليوم الثاني وقف المعلم ونظر إلينا بحزم قائلا "جلوس" ودون همهمة ولا جر كراسي جلسنا.
في المرات الأخرى كان يصرخ إذا ما تم جر كرسي واحد وتحمر وجنتاه...

السبت، 21 أكتوبر 2017

حكمة الاستاذ الصحراوي...


جمعنا حديث مع أحد الاساتذة القدماء في التعليم ,وهو الاستاذ "سعيد ولد السلامي" حفطه الله 
...وفي حديث مشوق حول ذكريات الماضي ووحل الحاضر ورؤية وإستشراق المستقبل في جملة من القضايا الثقافية والفكرية التي طبعا تخص قضية الدولة الصحراوية...
تحدث في ما تحدث عن البناء وفي كلمة لماعة طفت فوق بحر كل الكلام:
"إننا نبني بحجر وحجر صلب كبير ,ولسنا في وقت البناء بالحجارة الصغيرة والنحت الدقيق وقطع الموزاييك وبالتالي فالجميع مطالب في الوقت الحالي بالبناء الاساسي أو على الاقل بدعم البناء وليس بتجميله وأستبداله بتلك الحجرات الصغيرة اللماعة التي تعني أن البرج لن يعلو سيبقى في مرحلة التأسيس إذا بني بها والأريب يفهم أن نرقى الى الاشياء الكبيرة ونترك صغيرات الأمور لأن عملية التجميل واللياسة والتلميع مرحلة لا حقة وهناك مراحل و اولويات في  مشاريع البناء...
وأردف اننا لم نجد أي برج في العالم مبني بالحجارة الصغيرة حتى ولو كان عدد السكان بالملايير فسور الصين بني بحجارة كبيرة ,واهرام مصر لو بنيت بقطع الياجور العادية لفشل البناء بالكامل...


Image result for ‫تعليم الصحراء الغربية‬‎

خطري ادوه يؤكد ان جو التفاوض غير متوفر اطلاقا في ظل التعنت المغربي و الدعم الفرنسي...

Related image
فرنسا 20 اكتوبر 2017 (واص)-  اكد اليوم الجمعة، رئيس المجلس الوطني السيد خطري ادوه، ان جو التفاوض غير متوفر اطلاقا في ظل التعنت المغربي والدعم الفرنسي والقمع اليومي الممنهج لحقوق الصحراويين والاعتقلات التعسفية و المحاكمات الصورية اليومية ونهب  الثروات الطبيعية  للاقليم، و ذلك في كلمة بمقر الجمعية العامة الفرنسية في اطار اللقاء البرلماني الدولي للتضامن مع الشعب الصحراوي.
و اضاف خطري ادوه، خلال اللقاء البرلماني الدولي المنظم من قبل المجموعة البرلمانية  السلام والحرية للشعب الصحراوي، "نتمنى ان يجد المبعوث الشخصي الجديد الدعم الكافي والتفهم الفرنسي لتسهيل مهمته". 
وقدم عرضا مفصلا عن تاريخ وتطورات القضية الصحراوية  والطابع الحقيقي والقانوني للنزاع الذي يجعل ومنذ البداية وبشكل واضح ان القضية الصحراوية قضية تصفية استعمار تتبناها الامم المتحدة منذ البداية ,مسجلة على قائمة الشعوب المستعمرة والحل يمر حتما عبر استفتاء تقرير المصير بتنظيم ورعاية من الامم المتحدة,مذكرا بالراي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية في 16 اكتوبر 1975.
و اكد رئيس المجلس الوطني ان القرار ذاته اكدته محكمة العدل الاوروبية في 21 ديسمبر 2016 ,وقرارت الامم المتحدة سواء على مستوى مجلس الامن الدولي او الجمعية العامة وقرارات دول عدم الانحياز وكافة الهيئات والقوانين تؤكد دوما على نفس الاطار القانوني للنزاع.
و ابرز، عشية انطلاق الندوة الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي بفرنسا "اكوكو"، ان المغرب ومن يقف وراء المغرب ورغم كل العراقيل والرفض والتعنت وعلى مدى ازيد من 40 سنة فشل نتيجة قوة القانون الدولي وشجاعة وصبر واصرار الشعب الصحراوي وثباته الميداني تحت قيادة ممثله الشرعي والوحيد جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية، فحسبات المغرب، يضيف خطري ادوه، ومن يقف خلف المغرب , لا يمكنها التاثير على قوة ومكانة وقوة علاقات الدولة الصحراوية ومتانة عضويتها داخل الاتحاد الافريقي  سواء دخل او خرج المغرب ,ضغط او ارشى او راوغ المغرب او من يدعمه.
وتاسف لكون كافة الجهود التي تبذلها الامم المتحدة ومند 1991 لم تفضي لحد الساعة الى اي تقدم رغم ان الشعب الصحراوي قبل مخطط التسوية وقبل بوقف اطلاق النار وقبل كافة الوساطات والجهود والوساطات  وتعاون الشعب الصحراوي ولازال يتعاون الى ابعد الحدود الا ان المغرب ظل معرقلا ومعيقا لاي تقدم ولا احد يفرض احترام القرارات الاممية ولا القانون الدولي ,وكأن الامم المتحدة، يضيف رئيس البرلمان، هي التي عليها ان يخضع لقارارات المغرب وفرنسا، وهو ماتم بالفعل فالمغرب عطل عمل بعثة الامم المتحدة من اجل الاستفتاء بالصحراء الغربية وفرض تجاوز قرارات الامم المتحدة ,غلق المنطقة في وجه الجميع ,رفض المبعوث الشخصي السابق- كريستوفر روس- ومنع الامين العام للامم المتحدة السابق من زيارة المنطقة بل وجعل من مجلس الامن وسيلة في يده من خلال عضو من اعضاء المجلس  فرنسا.
وطالب من خلال النواب الفرنسيين والحاضرين من فرنسا بالعمل لتصحيح وضع  الشذوذ الذي وضعت فيه فرنسا نفسها بدعمها وحمايتها للاحتلال ولقمع حقوق الانسان ولنهبث الثروات الطبيعية للاقليم والتمرد على الشرعية الدولية وهو ما  ينافي  تماما  سمعة وقيمة فرنسا الدولية. (واص)

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017

كلام على هامش زيارة هورست كوهلر الى الصحراء الغربية

    Image result for ‫هورست كوهلر‬‎
تعتبر زيارة المبعوث الاممي الممثل الخاص للامين العام الجديد للأمم المتحدة في الصحراء الغربية هي الاولى , وفي ولادة تبدو عسيرة استهلت صيحة الولادة بزيارة المملكة المغربية كاولى المحطات ,وذلك دبلوماسيا ليس مؤشرا جيدا ,وتبدو ابواق الدعاية المغربية الموجهة عادة من القصر المدعوم من فرنسا صامتة تنتظر الاشارة.
        فرنسا التي تبنت رئاستها الجديدة الانحياز الكبير الى الالمان من خلال اول زيارة محاباة او مجاملة قام بها الرئيس الفرنسي الى برلين ,خاصة بعد تصدع وحدة الاتحاد الاوروبي وبهوت لمعان احلامه وشحوب وجه تطلعاته بعد خروج بريطانيا من صفوفه.
        ويتوقع الجميع ان تكون المعركة القادمة في برلين بعد ما كانت في واشنطن, ويعتبر التملق والتموقع  الفرنسي اولى حلقاته وتغييرات الدبلوماسية الصحراوية تؤشر الى توجه الدبلوماسية الصحراوية الى برلين. 
برلين التي تقود القاطرة الاوروبية  تحاول فتح منافذ الى العالم خاصة اذا علمنا انها استقبلت الكثير من المهاجرين من سوريا خاصة وهو سياسة بعيدة المدى فبعد عشر سنوات سيكون في سوريا الملايين من السوريين الذين يتكلمون اللغة الالمانية وبالتالي ستتهاطل الاستثمارات الالمانية الى الشرق الاوسط من تلك النافذة والمصالح دون ان تلجأ الى اطلاق رصاصة واحدة أو قنبلة وهو ما نتوخى ان تكون السياسة الالمانية مختلفة التفكير في الحلول المبدعة التي لا بد ان يكون لها انعكاسا إيجابيا على المانيا في حد ذاتها واوروبا التي تقودها ,لكننا نعتقد انها سياسات بعيدة المدى مما يجعلنا غير مطمئنين الى تعيين البرتقالي الامين العام الجديد  ل هورست كوهلر الذي من بين أكبر داعميه نادي مدريد الذي لفيليب كونزالس وجوقته التاثير الكبير على سياساته.
        وقد حفلت القضية الصحراوية في مجلس الامن ابريل الماضي بمعركة غير متكافئة بين فرنسا والبوليساريو حيث كانت التكتيكات الفرنسية تبحث عن تحويل الصراع الى مواجهة بين جبهة البوليساريو والمنتطم الدولي ,واسفرت عن حلول وسطى تبقي الجيش الصحراوي قرب المحيط الاطلسي وفي المنطقة العازلة في الكركرات بينما يستمر شريان الاقتصاد المغربي في التدفق من والى المغرب عبر الصحراء الغربية المحتلة مع تواجد محتشم للمينورصو عند المعبر الغير قانوني حيث يعتبر من ناحية تغيير للوضع عن أيام الاتفاق الاول ومن ناحية اخرى ممر لتهريب في كثير من الاحيان لثروات الصحراء الغربية حيث يمر عبرها واخيرا شريان اقتصادي لدعم ميزانية العدو بملايين الدولارات ناهيك عن مخاطره في تهريب المخدرات وحلقة للضغط على موريتانيا التي لجأت أخيرا الى فك الحصار  ولي الذراع والتهديد باحتلال مدينة لكويرة من خلال فتح بوابة جديدة عبر الجنوب الجزائري  وتكوين مجموعة الساحل والصحراء بعيدا عن المناورات المغربية ولعبة المصالح الموسمية.
         إن الوضعية العامة بينت أن الصراع على الصحراء الغربية لا يزال على اشده ولا تزال حمية  بصمات الماضي تؤثر فيه حيث اصطفت الولايات المتحدة وفرنسا والدول الغربية وبعض الدول العربية في مواجهة روسيا ودول امريكا اللاتنية وكشفت حتى عن زيف الشعارات التي تحملها السويد وضآلة تاثيرها .كما واكتشف العالم تباعا دول اخرى كاليابان ومصر الجديدة وغيرهما.
         إن ما ينتظر هذه الزيارة هو خليط كبير من أوراق الباطل المزيفة التي حاول الامين العام للامم المتحدة في تقريره طرحها وهي التلاعب بالمصطلحات وأبجديات حق الشعوب في تقرير المصير وجملة من المتاهات التي هدفها هدر الوقت وأستمرار تمكين فرنسا من مواصلة نهب خيرات الصحراء الغربية عن طريق عميلها المغرب ومخططاتها في تفكيك افريقيا وإضعافها للابقاء على محور باريس الرباط السنغال كوديفوار حيا اين تتمتع بمصالحها بكل أريحية.
         ويحاول المغرب الابتعاد عن التعاطي مع الممثل الخاص الجديد الا في حدود مصلحته حيث لم يستقبله الملك هذه المرة ,كما لا يريد المغرب الترويج لتواجد الامين العام في المنطقة لما لذلك من القاء الضوء على القضية والمشكل الذي يود لو يبقى بعيدا عن الاعلام  خاصة في زمن العولمة وان يبقى بعيدا عن الاضواء من خلال التهميش.
       كما يواجه الشعب الصحراوي ككتلة صغيرة نشطة في البقاء في مقاومة تغول القوى العظمى ومخططاتها الجهنمية من خلال السير على خطوط كبرى وهي الالتحام والوحدة والتمسك بالدولة الصحراوية كخيار استراتيجي مع صعود قيادات جديدة ناضجة من المخضرمين الذين عايشوا الحرب ببنادقهم أو في سجون الاحتلال في المناطق المحتلة كما عاصروا سنوات الانتظار المرة ,واستفادوا من سياسات التعليم التي انتهجتها الدولة الصحراوية منذ نشأتها كما يتزايد حجم الالتحام بين المناطق المحتلة والمناطق التي تسير منها جبهة البوليساريو  دواليب  الدولة الصحراوية ,ويستقبل جيل جديد بحماس كبير الرغبة في القفز السريع وحرق المراحل في رفض كل ممارسات الخنوع والاستسلام من خلال مواكبة العولمة الجديدة بلغتها واساليبها وتقنياتها وتعج مواقع التواصل الاجتماعي بعدد هائل من المبادرات التي تمثل في مجملها الدبلوماسية الموازية التي ذات أهمية قصوى خاصة في مواجهة غير متكافئة للمؤامرة كبرى على حق شعبنا في الحرية والاستقلال.
    ويحاول المغرب خلخلة المفاهيم وانتهاج سياسات استعمارية قديمة كشراء الذمم والغش والتزوير وبطرق مكشوفة كما حصل في الجمعية العامة للامم المتحدة في تزوير الخطابات وتحويرها من خلال استعمال العمل المخابراتي وامس القريب في قمة وزراء الاتحاد الافريقي التي قدم المغرب الاظرف المالية ليس على شكل شيكات كما هو معتاد  بل أوراق نقدية مباشرة وبكل صفاقة ووقاحة.
    ويحاول المغرب زيادة حجم الدبلوماسية المغربية المبنية على العمل المخابراتي حيث اعلن الملك عن أنه سيعين وزير خارجية جديد خاص بإفريقيا نتيجة الفشل في مواجهة تتشعب وتتسارع.
ولا شك ان هذه المعركة تتطلب من الدولة الصحراوية مواكبة الاحداث من خلال زيادة الطواقم وتجديد الاساليب وفتح العمل الدبلوماسي بشكل أفقي لاتاحة الفرصة للعمل السريع خاصة وان العالم يتغير بسرعة وتاثيرات تلك التغيرات تمس الجميع ,وفي مشاركة موسكو الاخيرة التي كان يمكن ان تكون أكثر فعالية نتيجة العمل الهرمي الذي يسبب البطأ في الحركة التي لم تعد مقبولة اليوم.
وحسب رأينا المتواضع زيارة المبعوث لن تكون الا زيارة تعارفية ليس الا ولن يكون هناك اي احتمال للتعرف على وجهة قاطرة المبعوث الجديد غير اننا لن نذهب الى الاحتمالات والتوقعات او نبقى فقط في التمسك بالثوابت بل يجب ان نتجه الى الدبلوماسية المهاجمة بدل دبلوماسية ردود الافعال ولن يكون ذلك الى بفتح الابواب على مصراعيها لكل الافكار والتطلعات خاصة الشبابية التي تحمل روح التجديد التي لا يمكن ان يتوقعها الخصم.




        



الاثنين، 16 أكتوبر 2017

نصر ساحق للشعب الصحراوي ضد فرنسا وأزلامها...

وافق المجلس التنفيذي بالاجماع خلال اختتام دورته الاستثنائية ال 17، على مشروع مقترح قدمته جنوب افريقيا بخصوص مشاركة جميع دول الاتحاد الافريقي في القمة الخامسة بين الاتحاد الافريقي و الاتحاد الاوروبي التي ستعقد يومي 29/30 انوفمبر 2017، بابيدجان عاصمة ساحل العاج.
و جاء توافق جميع دول الاتحاد الافريقي باستثناء المغرب بعد مناقشات معمقة للبند المتعلق بالمشاركة في القمة القادمة، حيث طالب المقترح بتكليف رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي بمواصلة المشاورات للتوصل الى حل يضمن الحق لجميع الدول الاعضاء في المشاركة استنادا الى مقررات المجلس التنفيذي 877 المعتمد بقمة جوهانسبورغ 2015، و 899القرار  المعتمد بقمة اديس ابابا 2016،  و القرار 942  المعتمد بقمة اديس ابابا 2017.
و قرر مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الافريقي ان لا قمة بين الاتحاد الافريقي و الاتحاد الاوروبي بدون حضور الجمهورية الصحراوي، كما قرر الاتحاد اعطاء مهلة لدولة ساحل العاج الدولة المضيفة للقمة الافرو اوروبية تنتهي اجالها في 27 اكتوبر الجاري و ذلك لارسال دعوة المشاركة الى الجمهورية الصحراوية امتثالا لقارارات رؤساء الدول المتعلقة بالشراكات التي يكون الاتحاد الافريقي طرفا فيها.
و في حالة انتهاء المدة المحددة اعلاه، دون توصل الجمهورية الصحراوية بدعوة المشاركة، امر مجلس الوزراء رئيس المفوضية الافريقية بالنقل الالي و الفوري من كوديفوار الى المقر الرئيس للاتحاد الافريقي باديس ابابا.

لمذا يعد الصحراوي بالليلة وليس بالنهار أو اليوم ...؟ كيف ينظم حياته برزنامة لا تغيب ؟

حمدي حمودي

في اعتبار منطقي أن نجوم السماء ثروة من المعارف لا يمكن ان يمتلكها أحد ,أو أن يخفيها أي كان, أو يحتكرها باي صفة من الصفات ,وأنها كتاب مفتوح, كتاب لا يكذب ولا يغش ولا يحابي ,ولوضوح السماء في الصحراء وبالتالي نجومها ,فقد اختارها الانسان الصحراوي كمعالم ومحطات في تنظيم حياته ,على نظام ثابت دقيق ,فساعدته في المعرفة الدقيقة بكل الفصول ,فكل نجم يطلع في السماء له ما يقابله من اسلوب الحياة على الارض ,صيفا وشتاء ,خريفا وربيعا.
فقد إكتشف أنه في كل 13 يوما هناك نجم يصعد [يطلع] يعني كل اسبوعين تقريبا وهو جدول زمني دقيق لتسيير نظام الحياة لا يتغير.
اننا عندما نتفحص الامرنقف على حقيقة دامغة ان حياة الانسان البدوي الصحراوي أكثر دقة مما نتصور ,وهو ما يكذب ويدحض الدعاية المغرضة في تخلف وإرتجالية حياة الانسان الصحراوي وقد شاع ان النجوم تهديه الى الطريق أيضا فلا يضل أبدا...[ولسنا في صدد ذلك الموضوع البالغ الاهمية]
إن تتبع حركة النجوم والاستفادة منها في الارض لملكات علمية تفوق كل الاجهزة الحديثة اليوم ...
رغم أن التحدي فقط في من يستطيع أن يفهم ويستوعب تلك التكنولوجيا الإلهية اليوم ,كما فهمها الاجداد وأستفادوا منها بالأمس ,وبذكاء تغلبوا واذلوا قسوة الصحراء ,واجابوا على أسئلتها بأريحية وفطنة وسعة بال ؟؟؟؟
الجدول المرفق يبين ملخص عن النجوم ومطالعها:
فكل فصل له سبعة نجوم المجموع7*4=28
وبالتالي 13يوم في 28 أي 364 يوما
ومن نافلة القول واحوال الناس
في الصيف يكون التحضير للزكاة لان الابل تأتي للشراب عند الآبار وبالتالي يسهل عدها واحصاؤها.
السمايم 40 ليلة صيفا : ذروة الحر ,حيث تتخذ إجراءات خاصة.
الليالي 40 ليلة شتاء: وهي قمة البرد القارس ويقال "الليالي الكحل" و"الليالي البيض" 20 للابل تتأثر بالشتاء والانسان في العشرين الأخرى .
من نافلة القول أن الصحراويين لا يحسبون باليوم أو النهار
بل بالليلة فيقال :الليلة ليلة آش؟ وذلك لأن أعينهم مصوبة الى النجوم ورب النجوم.
ومن نافلة القول عند مطلع النجم كذا فعلينا ان نبحث عن مكان قضاء الشتاء .."امنين انشتو؟".وعند مطلع النجم كذا علينا ان نعرف اننا لن نبرح مراحنا هذا الى حين طلوع النجم الفلاني
وعند طلوع النجم كذا لنتهيا للرحيل الى الاتجاه الفلاني... وهكذا تعرف الايام  الجيدة والمناسبة للافراح والاسفار لجلب الزاد وغيره كثير...وكل هذا والعين الى اللوحة المضيئة الثابتة في السماء.
ان هذا التنظيم الدقيق بالأيام يجيب على أسئلة كثيرة يطرحها العالم كيف عاش الانسان الصحراوي في هذه المهامه والاراضي المتصحرة وكيف استطاع ان يقاوم ....إنها عبقرية الانسان الصحراوي وذكائه وخبراته التي تراكمت عبر سنوات طويلة من المعارف التي كونت عقله وصقلت ملكاته, كان يفكر دائما بهدوء ويقدم لكل مشكلة حلا.
إن هذا جزء يسير من ثقافتنا التي يجب ان لا تنسى لانها هي هويتنا التي نتميز ونختلف بها عن غيرنا بل وأحيانا نتقاطع بها مع غيرنا ونتشارك بعضها ويمكننا دوما من خلالها أن نضيف الى العالم تلك التجارب الغنية في الحياة وإنه مما يلزمنا هو نقل هذه الخبرات الى الانسان بما يليق في كل مكان لنتقاسم المفيد الذي ينفع كوكبنا الارض ولا نهدر وندفن سنوات كثيرة بل قرون من المعارف المتراكمة التي خلفتها الاجيال للاجيال وتلك الرزنامة السنوية والفصلية والشهرية والاسبوعية بل اليومية بل وحتى الساعات حيث إعتمد الصحراوين تقسيم الوقت حسب أوقات الصلاة.
إن مثل هذه المعارف الفلكية الانسانية التي استطاع الانسان فيها ان يستفيد من حركة الافلاك والنجوم في حياته على الأرض لهي دروس رائعة في فهم العقل الصحراوي حيث عمد الى ما نسميه اليوم بالتصنيف والتقسيم والتجزئة أي إعداد شبكة منطقية متسلسلة تسهل على العقل السيطرة والاستيعاب وهو ما يجعل كل يوم وكل ساعة هي عمل وعطاء وانتاج ولا فراغ في حياته فكل وقت يضيع هو في الواقع تفريط سيدفع ثمنه غاليا.
أن من واجبنا ان نرجع الى ذلك الاسلوب العلمي وتلك الفلسفة التي اعتمدها الانسان الصحراوي وان نثمن تلك المنجزات الفكرية التي بلا شك تساير العصر ومفهومه في استغلال الوقت ...
لا شك ان الاجداد بهذا النظام كان لديهم رؤية واضحة ودقيقة لكل السنة وما سيعمل في كل فصل بل وكل ساعة وهو ما يجعلهم قد طبقوا ذلك المنهج سنوات طويلة وبالتالي سيكونون قد عرفوا كل الاحتمالات التي يمكن ان تكون عائقا وتغلبوا عليها.
إن الانسان الصحراوي لم يقدس يوما النجوم ولكنه استفاد من المحيط ومن السماء ولم يكن ذلك الا تماشيا مع إيمانه العميق وتجسيدا لتخير الكون لنا من الله الكريم وللقارئ ان يتامل في هذه الآيات من كتاب الله تعالى:
وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ  لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ﴿٩٧ الأنعام﴾
وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ  مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ ﴿٥٤ الأعراف﴾
 مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ ﴿١٢ النحل﴾
وَعَلَامَاتٍ  هُمْ يَهْتَدُونَ ﴿١٦ النحل﴾
فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي  ﴿٨٨ الصافات﴾
وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ  ﴿٤٩ الطور﴾
فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ  ﴿٧٥ الواقعة﴾
فَإِذَا  طُمِسَتْ ﴿٨ المرسلات﴾
وَإِذَا  انْكَدَرَتْ ﴿٢ التكوير﴾


و من البديهي ان تلك الرؤية الواضحة تجعل اولئك الآباء  قادرين على التنبؤ بما سيقع في السنوات القادمة ويضعوا كل متغير جديد في الحسبان.
إن البحث في الجانب الفكري لثقافات الشعوب ربما يجعل الانسان الصحراوي في طبقة عالية حيث أنه بتلكم السياسات استطاع ان يتغلب على اقسى المناخات بل ويعيش ويستقر ويتمتع بها ولا ييغي لها بديلا.

...........................................................
نضيف تعليق Bachir Daf
نجوم الصيف ولخريف راهم اللا سبعة فكل واحد مثلا الصيف راه يبدي من [15 ماي] :"النهار الفيه احل الماء علي الحية" وينتهي يوم[15 اوت ]
النجوم مجموع ايامهم 91 يوم وكل نجم فيه 13يوم وعند خروج ودخول النجم ينقص الحر [الحمان]
لمدة ثلاثة ايام بين الدخول والخروج وهذا يتركك تنتبه "للظاهرة"
الشي الآخر هو : [العشرة الاخيرة من الصيف] تبدا تنتبه لاصفرار الارض تنبيه آخر بخروخ
نجم "الدخينات" باخذ الارض "اللون الاصفر تدريجيا" و[الايام الخمسة الاخيرة] من هذه العشرة هي نهاية "الصرفة" والمقصود منها : انصراف الصيف والكثير من الناس يضيفها لفصل الخريف رغم انها ايام من الصيف.
صورة مضمّنة 2

السبت، 14 أكتوبر 2017

لقاء هام مع المناضل :محمد أحمد ماضي .رئيس اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي


موقع كل صحراوي :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته تحية نضالية في البداية يسعد ويشرف موقع "كل صحراوي" أن يستضيف هذه المرة أحد رموز المقاومة في فلسطين ومعتقل سابق في السجون الصهيونية ومؤازر كبير للقضية الصحراوية الأخ المناضل محمد أحمد ماضي ‏نائب الامين العام‏ لدى ‏حركة الائتلاف الوطني الفلسطيني‏ ومقيم في "غزة" الصمود والتصدي، وقيادي سابق في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ورئيس اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي.
المناضل محمد أحمد ماضي:
اولا أشكر موقعكم المتميز ومنبركم الحر على الإستضافة، وأتمنى لكم مزيدا من التألق و النجاح .
موقع كل صحراوي :
في البداية هل لكم  ان تقدموا ولو لمحة مختصرة عنكم وأنتم الغنيون عن التعريف غير انها مهمة للقارئ الكريم والمتتبع للموقع كي يتعرف عليكم.
المناضل محمد أحمد ماضي:
علاقة بالسؤال:
 محمد أحمد ماضي: فلسطيني الجنسية من مواليد إبريل عام 1971 تربيت وترعرعت يتيم الأب على يد أم مناضلة كادحة، لي ثلاثة من الأشقاء الذكور وثلاث شقيقات إناث، منذ نعومة أظافري ناضلت من خلال الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أنحدر من أسرة أيضا تنتمي لهذا التنظيم العريق، تم اعتقالي في السجون الاسرائيلية منذ أن كان عمري 17 عاما لمرات عديدة، ولفترات متفاوتة بين العام ونصف وأشهر إدارية ومدد احترازية، وفترات تحقيق مابين ال18 يوم و45 يوم بشكل متكرر وبصمود اسطوري في أقبية التحقيق،  منذ تحرري من المعتقلات الصهيونية أكملت دراستي وحصلت على بكالوريوس قانون وإجازة المحاماة، متضامن متكافل مع القضايا العادلة، وسفير للقضية الصحراوية في العالم.
موقع كل صحراوي :
كيف تعرفتم على قضية الشعب الصحراوي في حين أن الكثير من العرب تغيب عنهم تلك القضية؟
وما هي العلاقات الحالية بين الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب وحركات التحرير الفلسطينية وسبل مرافقتها وتدعيمها.
المناضل محمد أحمد ماضي:
- لقد أشرت لكم سابقا بعضويتي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين منذ عام 1980 وقد كنا ندرس في أدبياتنا تجربة الجبهة الشعبية لتحرير وادي الذهب والساقية الحمراء، توجت خصوصا بالزيارة التاريخية للشهيد الرفيق الدكتور المؤسس جورج حبش للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين للمخيمات الصحراوية في اواخر سبعنيات القرن المنصرم، وتدريب الكادر الصحراوي في مكاتب الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والدعم والمساندة للثورة الصحراوية العادلة .
 وليس هذا فقط فأحرار وثوار العالم يعلمون أن العلاقة بين الفلسطينين و الصحراويين كانت تاريخية منذ تأسيس جبهتكم، وهذا يثبته لقاء الشهيد الولي بجورج حبش في لبنان .
- هناك مفهوم واحد أمام الشعوب المحتلة، ألا وهو (الحرية والإستقلال) إن العلاقة بين قوى التحرر في العالم هي أساس مركزي في التحالف ضد  الاستعمار، وإنتصار أي من الثورات العادلة هو إنتصار عام.
 كانت تربط  جبهة البوليساريو علاقات وتحالفات ممتازة و مركزية مع الكثير من تنظيمات منظمة التحرير الفلسطينية  كحركة فتح بقيادة سيادة الرئيس الشهيد (ياسر عرفات) مرورا بالجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين  واعتراف كافة التنظيمات الممثلة للشعب الفلسطيني بعدالة القضية الصحراوية، وتدريب مقاتلين صحراويين في سوريا و تنظيم تدريبات مماثلة لمقاتلين فلسطينين بمخيمات اللاجئين،  ما أود أن اقوله أن هذا التضامن ليس وليد اليوم بل هو متجذر في التاريخ .
موقع كل صحراوي :
كيف ترون مستقبل تلك العلاقة؟
المناضل محمد أحمد ماضي:
- لا أخفي عليكم أن هموم القضية الفلسطينية والمسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقنا وكثرة الانشغالات بهموم شعبنا الفلسطيني هي سبب رئيسي، لذلك أنا أرى أن هناك قصور في التضامن والتكافل والعلاقات الرسمية بين البلدين، كما ان لكل طرف أولويات، فالسياسة الخارجية الصحراوية لا تضع العرب في أولوياتها وهذا أكدته تصريحات القيادة الصحراوية الحكيمة في أكثر من مناسبة، مع أني أنتقد هذا الموقف من قيادةالبوليساري​و، وهو نفس الوضع بالنسبة للقيادات و الفصائل الفلسطينية .
موقع كل صحراوي :
ماهي الميادين التي يمكن ان يكون هناك تقاطع بين نضال الشعب الفلسطيني والشعب الصحراوي؟
المناضل محمد أحمد ماضي:
- هناك الكثير من نقاط التقاطع بين القضية الفلسطينية والقضية الصحراوية، بداية: العلم الصحراوي هو علم فلسطيني وزاد عليه النجمة والهلال، والمحتل المغربي ملك قصر الرباط والتحالفات القديمة الحديثة، وكلنا نعرف ما قدم الحسن الثاني وساعد كثيرا في بناء دولة العدو الصهيوني، إذن المحتل واحد، وهذا ما أكده الدكتور جورج حبش بقوله للمقاتلين الصحراويين " أنتم تقاتلون بالنيابة عنى ضد نظام الحسن العميل " ،وقوة التضامن الفلسطيني الصحراوي زلزل نظام المخزن والدليل هو ردة فعل القصر بعد تأسيس اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي في سبتمبر لعام 2016 وحجم الهجمة الشرسة والتحديات الجسام عليها من اللوبيات وأجهزة المخابرات  المعادية.
موقع كل صحراوي :
ماهي رؤيتكم في تواجد القضية الصحراوية في الساحة العربية؟
المناضل محمد أحمد ماضي:
 حسب التجربة النضالية القومية التي تمرست بها في تضامني وتكافلي مع الشعب الصحراوي وتأسيس اللجنة الفلسطينية للتضامن مع قضيتكم وكسر حاجز التعتيم الإعلامي الذي كان مفروضا منذ أكثر من أربعين عاما ، فالعلاقة مع الصحراويين صلبة ومتينة وهناك تنسيق في العديد من الملفات و القضايا، ونحن نحاول أن نفتح أبوابا كثيرة للقضية الصحراوية، يعني أن التضامن هو بين الشعبين و المجتمع المدني أو علاقات محدودة مع بعض الفصائل،  ولا نلمس أي تقدم في العلاقات على المستوى الرسمي أي بين السلطة الفلسطينية و جمهورية الصحراء الغربية .
 وبعد تأسيس اللجنة الفلسطينية للتضامن مع الشعب الصحراوي والعمل بشكل جاد ودؤوب في المشرق العربي، واجهت اللجنة وللاسف وأنا أقول بأن هناك تعتيم ممنهج من المحتل المغربي منذ  أكثر من أربعون عاما .
 ولكن تجربتنا استطاعت كسر هذا الحاجز وبحمد الله هناك الكثير الكثير من أحرار وثوار العالم، يعرفون بالقضية الصحراوية متضامنين متكافلين معها، مع تأكيدي أن هذا الشعب المناضل شعب الصحراء الغربية أسطورة في النضال، الطفل والشيخ و الشاب والمرأة العظيمة، كلكم جنود مجندون من أجل الوطن.
نؤكد لكم أننا نعمل كخلية النحل على الكثير من المشاريع النضالية سيتم إعلانها في الوقت المناسب ليس على صعيد فلسطين فقط بل في دول متعددة .
موقع كل صحراوي:
ما هي الأسباب التي تعيق التعريف بالقضية الصحراوية ومن له المصلحة في سد الباب امام مشاركة العرب في بلورة قوى
تضغط على إنهاء حرب الاشقاء وتقرير مصير شعب عربي ما دامت القضية بين عربيين مسلمين أيضا.؟
المناضل محمد أحمد ماضي:
لا يختلف اثنين على أن القصر الملكي المحتل هم دولة إحتلال لأراضي الصحراء الغربية، وعلى المغرب الشقيق الجار أن يحترم قوانين وأعراف الإنسانية وحسن الجوار خاصة أننا مسلمين وعرب وأخوة وجيران فالحرب بيننا باطلة، فالينسحب المغرب  إلى حدوده التي سلمها له الإحتلال، ويرفع يده عن اراضي الغير كما فعلت الشقيقة موريتانيا عندما سلمت اراضي الشعب الصحراوي، وعلى القصر أن يحترم القوانين والأعراف الدولية واتفاقية وقف اطلاق النار لعام 1991 وقرار هيئة المتحدة بتشكيل لجنة المنروسو لمراقبة سير تنفيذ حق تقرير المصير للشعب الصحراوي، راجيا من الشعب المغربي الضغط على حكومة الرباط لعدم جر المنطقة العربية وشمال أفريقيا للحرب والدمار، والذي يقف ضدنا هم  نفسهم الرجعية العربية أتباع الصهيو أمريكية في الساحة العربية،  هم دول كانت ضدكم وضدنا تاريخيا وليس لها مصلحة في التحرر و الاستقلال، ولكن مع ذلك العداء يخلق لكم حلفاء، مثلا عدوان القوى الرجعية على اليمن الشقيق أنتج تضامن مع القضية الصحراوية في هذا البلد من طرف الاخوة المقاومة المواجهة للعدوان الممول من دول الخليج، أنتم في معسكر الممانعة الذي يعكس صوت الحرية والنضال بزعامة الجزائر حكومة وشعبا و الإخوة في سوريا .
موقع كل صحراوي:
هل لديكم علم بالممارسات الأخيرة للنظام المغربي في الأمم المتحدة ضد قرار الجمعية العام للأمم المتحدة حيث صوت ضد 
حق تقرير المصير في صف 6 دول إضافة الى الكيان الصهيوني الذي لا نعتبره دولة.
المناضل محمد أحمدماضي:
 نعم، نحن على إطلاع  تام بممارسات العدو الصهيومغربي في هيئة الأمم المتحدة وفي الكثير من المؤسسات الدولية بدعم إماراتي خليجي بكل صراحة، إن ما يحدث من الإحتلال المغربي بالتنسيق مع الإحتلال الصهيوني في الأمم المتحدة وبعضا من الدول كبريطانيا وفرنسا وإسبانيا وأمريكيا العظمى عدوة الشعوب مثيرة الحروب، والصد ومواجهة هذه الممارسات من طرفكم وحلفاءكم يؤكد أن ايام الاحتلال معدودة .
موقع كل صحراوي:
ما رأيكم في العلاقة بين الكيان الصهيوني بحكم معرفتكم بخلفياته  مع المملكة المغربية؟
المناضل محمد أحمد ماضي:
إن العلاقة بين دولة الإحتلال الصهيوني والإحتلال المغربي هي علاقة قديمة حديثة، وكلنا يعرف ما قدمه الحسن الثاني من مساعدات لبناء دولة الكيان الصهيوني والتجسس على القمم العربي، والعدو  الصهيوني كان مساهما في إنضمام المغرب للاتحاد الإفريقي .
هذا العدوان بسبب أنكم كما أسلفت من معسكر الممانعة "البوليساريو ، الجزائر،  سوريا ، المقاومة في لبنان " وهؤلاء هم أشد أعداء معسكر  الشر والأستعمار، فلماذا لا يتحالف الصهاينة مع المغرب ؟ هذا طبيعي!.
موقع كل صحراوي:
في أفق الحل للقضية الصحراوية ما هي رؤيتكم لحل القضية الصحراوية وما الذي يلوح في الأفق ؟
المناضل محمد أحمد ماضي:
التاريخ يقول بعد إتفاقية مدريد المشؤومة بين إسبانيا والمغرب وموريتانيا وتقسيم الأراضي الصحراوية على المغرب وموريتانيا وكأنه وريث حقيقي للإستعمار، وبعد أقل من ثلاث سنوات قامت الشقيقة موريتانيا بتسليم الأراضي الصحراوية للقيادة الصحراوية والاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية، نرجو من المملكة المغربية السير على نهج موريتانيا وتسليم الحق لأصحابه واحترام حسن الجوار، ولا نعتقد أن البوليساريو كممثل لشعب الصحراء ستقبل بحل خارج الشرعية الدولية، يضمن حق تقرير المصير ولا شيء غيره .
موقع كل صحراوي:
كلمة أخيرة نتركها لكم ...
المناضل محمد أحمد ماضي:
أخيرا، وليس بين الأحرار بآخر، سوى الحرية والاستقلال وتقرير المصير. 
إنه لواجب قومي على كل عربي و مسلم على الكوكب بالتضامن والتكافل والتعريف والتحسيس بالقضية الصحراوية العادلة، في كل أماكن التواجد. 
وعلى كل مناضل أن يتأكد أن مسار التحرر طويل وشاق ولا بد من الصبر وصون المكتسبات .

وإننا إن شاء الله حتما لمنتصرون. 
موقع كل صحراوي:
نشكركم على تخصيص جزء من وقتكم الثمين للإجابة على هذه الأسئلة التي تهدف الى القاء الضوء على تلك الايادي البيضاء التي تقدم بسخاء من اجل ربح معركة الحق وإضاءة بؤر الظلام ...وشكرا جزيلا




الاثنين، 9 أكتوبر 2017

الجذور الزنجية (الإفريقية) في اللهجة الحسانية

أثبتت الحفريات التي جرت في مناطق عديدة من الصحراء الغربية وجوارها الإقليمي أن السكان الأفارقة قد اقاموا حضارات متتالية على هذه الارض قبل ظهور المجموعات الأولى من البربر الملثمين على حواف الصحراء قادمين إليها من منطقة الشمال الإفريقي هربا من الاستبداد الروماني الذي طال المنطقة زمنا طويلا.
ولاشك أن امتزاج السكان القادمين بالسكان الاصليين ادى الى استيعاب لغاتهم وجزءا معتبرا من ثقافتهم وامتزاجها مع لغة صنهاجة البربرية ثم ظهرت لاحقا في اللهجة الحسانية التي نعرفها اليوم، ينضاف إلى هذا الرافد التاريخي روافد معاصرة ناتجة عن احتكاك الناطقين بالحسانية بجوارهم الافريقي في تواصل لساني وثقافي لم يتوقف تاثيره وتاثره عبر الزمن.
ويظهر الأثر الإفريقي في الثقافة الحسانية بيناً جلياً ليس في المفردات اللغوية فحسب، بل وفي الأزياء التقليدية والموسيقى وفي أساليب تصفيف الشعر وضفره...الخ.، غير أن المفردات الحسانية ذات الأصل الإفريقي أقل من نظيراتها العربية والصنهاجية نتيجة للسيادة الأمازيغية في الصحراء زمناً طويلاً قبل أن تتعرب المنطقة بفعل أسلمة جميع مكوناتها، كما أن بعد العناصر الإفريقية جغرافياً عن عدد كبير من الناطقين بالحسانية جعل لغاتها أقل حضوراً في الاستعمال اليومي، بخلاف تلك العناصر البشرية الحسانية التي هي على تماس مباشر مع الشعوب الإفريقية، مما يفسر تزايد نسبة المفردات الإفريقية في اللهجة الحسانية المنطوقة في المناطق القريبة من المجموعات الزنجية جنوب وشرق موريتانيا ويسمى هؤلاء الزنوج في الحسانية باسم جامع هو "لكور"، ونجد المفردات الزنجية المستعملة في الحسانية الشائعة في الصحراء الغربية في بعض أسماء الأعلام مثل "المامي" وتعني الإمام أو الشيخ، أي رجل الدين وأسماء مثل "ديدي" و"بلاهي" و"ممدو" و"فال" و"صمبا"و"انداي" و"حنة" بتشديد النون و"افاتو" وغيرها، كما نجد الجذور الافريقية في أسماء بعض الأطعمة مثل "گرتا" أي الفول السوداني و"كسكس" الطعام المعروف و"بيصام" وهو الوردة الفرعونية أو الكركدي كما يسمى في السودان و"مارو" وهو الأرز الذي يزرع في حواف نهر السينغال.
ومن الطريف الإشارة هنا أ ان كلمة "البنان" وهو الموز المستعملة في الحسانية هي نفسها كلمة "Banana" المستعملة في عدد من اللغات الأجنبية وأصلها كلمة من لغة الولوف الذين يعيشون على الجانب المقابل من نهر السنغال.
كما أن أسماء بعض الحيوانات مثل "گابون" وهو الدب و"بديزوگ" وهو التمساح هي أسماء زنجية إفريقية بلا شك، وربما كانت كلمة "فام" وهو القرد أيضاً من الأسماء الإفريقية، وكذلك أسماء الكثير من الأسماك خاصة في المنطقة الجنوبية الغربية من موريتانيا مأخوذة من لغة الولوف وهم زنوج جنوب غرب موريتانيا، ككلمة"ياي بوي" وهو سمك الإسقمبري مثلاً.
ولعل الكلمات الزنجية المتضمنة في اللهجة الحسانية هي التي يقصدها الشنقيطي حين يشير إلى بعض الكلمات في الحسانية قائلا"... وبعضها (اي الكلمات الحسانية) لا نعرف له اشتقاقاً، وليس من اللغة البربرية، لأنه لا يوجد فيها...".
ونجد ان أسماء بعض الأدوات الموسيقية الحسانية إفريقية الأصل أيضا، فضلا عن بعض الكلمات المرتبطة بالأزياء ووسائل الزينة، ولعل كلمة "سانامانا" وهي ظفرة تقليدية افريقية الاصل بالإضافة الى بعض تسميات المقامات الموسيقية واسماء بعض بحور الشعر الحساني.
كما نعتقد ان بعض التسميات الجغرافية الصحراوية تنتمي إلى لغات زنجية سابقة على وجود البربر في الصحراء الذي يرجعه بعض المؤرخين إلى القرن الميلادي الاول ويرجعه بعضهم الى القرن الثالث الميلادي ومن هذه الاسماء زو گ وشار ودومس ومادس وشوم وميجك و توف وغيرها كثير.
وللموضوع بقية ...
بقلم الدكتور غالي الزبير 

الخميس، 5 أكتوبر 2017

من روائع القاموس العربي: "لا بقاء للنَّفْسِ بعدما تُراقُ مُهْجَتُها "

  1. المهْجة
    1. الرُّوح ، النَّفْس :- خرجتْ مُهجَتُهُ - بذل مهجتَه في سبيل الوطن .
    المعجم: عربي عامة
  2. المهْجة من كلّ شيء
    1. خَالِصُهُ وأحسنه :- الشَّباب مُهجةُ الحياة .
    المعجم: عربي عامة
  3. المُهْجَةُ
    1. المُهْجَةُ : دمُ القلب . 
      و المُهْجَةُ الرُّوح . 
      يقال : خرجت مُهْجَتُه ، وبذلتُ له مهجتى . 
      و المُهْجَةُ من كلِّ شىءِ : خالِصُه . والجمع : مُهَجٌ .
    المعجم: المعجم الوسيط 
المُهْجَةُ : دم القلب ، ولا بقاء للنَّفْسِ بعدما تُراقُ مُهْجَتُها ، وقيل : المُهْجَةُ الدَّمُ 
 ويقال : خَرَجَت مُهْجَتُه أَي روحُه 

 بَذَلْتُ له مُهْجَتي أَي بذلت له نفسي وخالِصَ ما أَقْدِر عليه .