![]() |
| غاندي الصحراء المناضلة الصحراوية أمنتو حيدار |
الأحد، 29 ديسمبر 2019
مجلة الطريف تختار المناضلة الكبيرة امنتو حيدار شخصية السنة
الجمعة، 27 ديسمبر 2019
الرياح الصحراوية...
![]() |
| بقلم حمدي حمودي |
نعرف جيدا معنى الرياح، نفهم اكثر من غيرنا مدلول العاصفة، وكنه اذرع حركة الهواء السريعة المستمرة والمترددة.
لا تستريح ولا تتعب ولا تمل ولا تهدأ الا لتضج...
ليس هناك في العالم من يرى يد الهواء وهي تخطف حبات الرمل وتلفح بها الوجوه كل لحظة غيرنا،
من يغمض عينيه آلاف المرات كي لا تعمى بسبب حفنات الطين المغبرة غيرنا ؟
الهبوب السريع وضربات الرياح ربما هي التي جعلتنا نلبس تلك الملابس الفضفاضة ونلوي الرؤوس مرات ومرات بتلك الاقمشة لتحول الصفعات المتوقعة والمفاجئة الى هدهدة وتربيت.
اتجاه الخيم وشكلها وحبالها القوية واوتادها المغروسة بهندسة رفيعة كانت تكسر تلك القوة بسهولة ويسر وتتركها تمر بسلاسة.
نعم عرف الاجداد ان الرياح قوة وتعاملوا مع تلك القوة الغير المرئية الا من خلال تأثيراتها بحكمة ورزانة.
تعلمنا من كثير مما تعلمنا من ذلك الكائن الذي يعيش معنا كيف نتعايش معه وكيف نستفيد منه، وتعلمنا أن نغير انفسنا وسلوكنا لنغير تأثير مزاجه علينا دون نبدله هو.
ومنذ الصغر عرفنا ان صوت الرياح خارج الخيمة لا يخيف بل يساعد على النوم، تعلمنا ان لا نخشى ابدا من اي قوة خارجنا، وان الخوف ينبع من الداخل لذلك كنا نربي ابناءنا على الشجاعة في انفسهم وان القوة الحقيقية هي عند الله وحده، وغيره هي مظاهر مثل الرياح نستطيع ان نصرعها مهما كانت حيلتها وحجمها وزمجرتها وغبارها وفحيحها وغضبها وتكتيكاتها والاعيبها.
تلك المعركة المستمرة بل الحرب الضروس مع الطبيعة في اقسى مظاهرها، تلك المقاومة المستمرة تلك الشجاعة وقوة المراس هي جزء فقط من تركيبة الانسان الصحراوي العجيبة.
وهي التي جعلت 2419 مشاركا في المؤتمر 15 لجبهتنا الشعبية من كل تواجدات شعبنا تقرر انها ستعود الى احد مظاهر القوة وهو السلاح الذي لا يهم نوعه بل اليد التي تحمله والقلب الشجاع الذي يحرك تلك اليد.
ان الرياح الصحراوية علمتنا ان لا نمل ولا نستريح ولا نهدأ الا لنضج
وعلمتنا ان الاصوات خارج الخيمة الصحراوية، مجرد هواء وان زمجر وصخب وانها ظواهر هوائية فقط.
علمتنا انها عندما تعصف تغير مظاهر الارض وان رهان العدو على بقاء الحال لا يسري مع ارض تهب بها الرياح الصحراوية.
علمتنا ان لا نتوقف عن الكفاح ابدا، فتلك صفة لصيقة طبيعية من طبيعة ارضنا وجونا وعلمنا ذلك الهواء المتحرك الذي نتنفسه اننا نستطيع ان نهزم اي كان وان القوة لله وحده والشجاعة ملكة وميراث وسننتصر دائما ما دمنا ثابتين على الحق.
القبلي : الحطب الرقيق لشرارات العدو...
يغفل او يتغافل الكثير من السياسيين و المحللين ، عن الدور القبلي ، و الاثر المدمر للقبلية في حرب النفوذ و معارك السلطة في ليبيا و اليمن و غيرهما من البلدان التي اصبحت بؤرا دموية يغذيها التعصب و القبلية و التخلف ..!!
يكون الامر أخطر ، عندما يتعلق الامر بنا نحن الصحراويين ، و لذلك يحاول المخزن نهشنا و تمزيقنا بالابقاء على روح القبلية حية فينا ، و على اذكاء التعصب و تأجيج الحمية بين مختلف فئات مجتمعنا ..!! يعي النظام العلوي المخزني جيدا ان الولاء للقبيلة و لشيخها !! هو ولاء للغزو و للتخلف و للضياع ، و لذلك يجعل من حماية القبلية و ترتيب المجتمع على الاسس المهترئة للقبيلة استراتيجية تؤمن له السيطرة على مجتمع مخدر و ضائع ، و يحقق له الاستغلال الامثل لخيراته و موارده ، و الادهى الرضا و القبول بواقع الاحتلال ..!!
في مخيماتنا اللاجئة تتحرك القبلية على شكل جسم دخيل ، يندس في السلوك و الاخلاقيات و يتخذ من الدين تارة ، و من التكافل الاجتماعي تارة اخرى لبوسا يمكنه من الحضور ، و يحاول ، بجرأة وقحة ان يحصن نفسه ، بتوافق بهتاني مع مقاصد ثورة العشرين من ماي المجيدة ..!!
حقائق مريعة ، مرة و مؤلمة نعيشها ، و نراها تنط امام أعيننا ، و عند مواجهتها ، تذوب و تتماهى في واقع الارتباط العائلي و في براءة و عفوية السلوك الصحراوي ..!! إن اي اشتباك جاد مع هذا البلاء يظل رهن الارادة الحقيقية للنخبة السياسية و المثقفة في شعبنا ، و يظل مرتبطا بعمل مدروس يتوجه الى العقليات و السلوكيات ، فمن واجبنا و من حق الصحراويين علينا التوعية و التنوير ، و ضرب القبلية من حيث هي حصان طروادة الخشبي الذي يتحصن فيه الخونة و العملاء و الانتهازيين للاجهاز على مشروعنا الوطني و النيل من وحدتنا الوطنية ..!!
يجب ان نعري القبلية و نفضحها ، بتعريفها السليم من المنظور الاسلامي ، و من حيث هي نكث لعهد قطعناه مع الشهداء و من حيث هي نسف لمشروع قيام دولة المؤسسات و الحريات و القانون ، التي حلمنا بها و اردناها كيانا للابناء و الاحفاد ..!!
و يجب ان نتوجه الى الاخوة الذين يرون ان التصحيح و التغيير ، يكمن في استبدال الاداة المنفذة ، بأداة اخرى هو الحل الامثل ، أن ذلك عبث ، فالعمل الاجدى هو المثابرة في التوعية و تشييع ثقافة المواطنة و قيم احترام القانون و حب الوطن ..!!
ليست المؤتمرات مسؤولة عن اخفاقنا او نجاحنا و انما مدى قدرة قواعدنا على المشاركة الفعالة و النوعية و على الانتخاب الواعي و المسؤول و التنفيذ الدقيق للبرامج و المخرجات .!
ان حضور القبلية في الانتخابات و ظهور الفساد في السلوكيات يعتبر مرضا نعالجه جميعا ، و نصبر و نضحي لمعالجته ، و ليس بالاكتفاء بالنقد و الاستهزاء بانفسنا ، فلقد تمكن غيرنا من تغيير السلطة في بلدانهم ، و غيروا بعد الاستعانة بدبابات الغريب و لكنهم جعلوا من شعوبهم حطبا لحروب اهلية طاحنة ، و جعلوا من ثروات بلدانهم غنيمة سهلة لملاك الدبابات اياها ، و ما شفيت مجتمعاتهم من امراض القبلية و الجهل و الفساد ..!
!
بقلم احمد اسلامة بودة
الاثنين، 9 ديسمبر 2019
اغرب ما قرأت

أطلقت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، السبت، عبر صفحتها الخاصة في الفايسبوك، حملة خاصة بمادة الخبز، تحت شعار “توشيها تديها”، وذلك لتفادي لمس الخبز وعملية العفن التي يتعرض لها.
وتناولت الحملة التي أطلقتها المنظمة السالفة الذكر أيضا، إلزامية تطبيق التعليمة الوزارية رقم 851 الصادرة بتاريخ 26 نوفمبر الفارط والقاضي بتجنب بيع أو شراء مادة الخبز في أكياس بلاستيكية نهائيا.
الأحد، 1 ديسمبر 2019
"خَيْرْ مَا جَبْرُوهْ سَنَّيْكْ يَحْرَگْ بَيْ اللِّي طَامْعُ فِيكْ" :
| محمد فاضل محمد اسماعيل |
إنَّ فكر الانسان ليقف حائراً حين يكتشف ان العرب قبل الإسلام كان لديهم من القيم والمثل والأخلاق ما أهَّلهم لأن يبعث الله فيهم خاتم الأنبياء و المرسلين، محمداً صلى الله عليه وسلم. فالوفاء و الكرم و الصدق بالوعد مع الآخرين حتى دون أن تطلب منهم، (مثلا لا حصرا)، كانت خصالا جميلة قل ما وجدت في غيرهم، خصال اجتماعية خلقية تمثل التفاني في شيء ما يربط الناس ببعضهم عبر درجة من الوفاء يبلغها الانسان بمشاعره بحس خالص أصله الصدق، صدق في القول والفعل معاً، و الوفاء يلزم القيم السامية والمثلى للإنسان ليعيش حياة كاملة ملؤها السكينة وراحة البال، و يمد المجتمع بالاستمرار النفسي و السلم الداخلي، و هي منة من اللّٰه لا تقدر بثمن، و لو انها اصبحت نادرة في كثير من الجتمعات في ايامنا هذه، فمن فقد الوفاء فقد إنسانيته، و قد جعل الله الوفاء قواماً لصلاح أمور الناس و قد عرف الانسان الصحراوي بهذا السلوك الحميد الذي هو شرط من شروط الاسلام و مفخرة اصيلة من مفاخر العرب تحافظ على قوة و تماسك المجتمعات، التي تدمرها الخيانة، الخيانة التي كانت النفس العربية الكريمة ترفضها حتى قبل مجيئ الاسلام.
و قد كانت الخيانة رذيلة لا تحتمل بين العرب لانها كانت معدومة بينهم، حيث أطلق لقب أبو رغال على كل من خان قومه لمصلحته الخاصة. و أكثر الناس خيانة هو ذلك الّذي يعطيك ظهره وأنت في أمسّ الحاجة إلى قبضة يده، و لو ان كل خائن يختلق لنفسه ألف عذر ليقنع نفسه و يوهم غيره بأنّه فعل الصّواب، و يشار إلى أبي رغال في كتب التاريخ العربي باحتقار وازدراء لأنه لم يعرف عن العرب في زمانه من يخون قومه مقابل أجر معلوم.
فمن هو أبو رغال؟، ابو رغال هو شخصية عربية توصف بأنها رمز الخيانة، حتى كان ينعت كل خائن عربي بأبي رغال. وكان للعرب قبل الاسلام شعيرة تتمثل في رجم قبر أبو رغال بعد الحج، وأبو رغال هو الدليل العربي لجيش أبرهة، فما كان الأحباش يعرفون مكان الكعبة وكلما جاؤوا بدليل من العرب ليدلهم على طريق الكعبة يرفض مهما عرضوا عليه من مال، و لم يقبل هذا العمل سوى أبو رغال فكان جزاؤه من جنس عمله أن نعت كل خائن للعرب بعده بأبي رغال.
و إليكَ حكايته أبا رِغَال لِمَنْ لا يعرفه: يُحْكى أنَّ أبرهة الحبشي بنى بيتا ذهبيا سماه القِليس وأراد أن يُحَوِّل العربَ من الحج للكعبةِ إلى الحج لبيته الذهبي باليمن، وما كان العرب لِيَتحولوا عن بيت الله ولو نصبوا فيه الأصنام، فغاط أعرابي في بيت أبرهة يوم تدشينه و افتتاحه، فأقسم أبرهة لَيَهْدِمَنَّ الكعبة التي يحجها العرب دون بيته القليس الذي بناه باليمن، و جهّز جيشا يتقدمه فيلٌ لِهدم الكعبة، ولكنه هو و جنودَه لا يعرفون الطريق إلى مكة لانهم أحباش، فكانت الحاجةُ إلى دليل يرشدهم إلى الكعبة، و لم يرضَ بهذا العمل من بين العرب الا أبو رغال، ليسير امام جيش أبرهة نحو بيت الله، فلما وصل مع أبرهة إلى موضع يسمى المغمس قُرب عرفة مات أبو رغال و دفن هناك، بعد ان أوصل جيش أبرهه لهدفه، ولم يكن لأهل مكة وزعيمهم عبد المطلب بن هاشم قوة على صدهم، و لما استولو على إبل اهل مكة و من بينها ابل عبد المطلب بن هاشم الذي اخلى مكة من سكانها وصعدوا لجبالها تاركين البيت لربه يحميه، قابل عبد المطلب قابل بن هاشم أبرهة ليفاوضه و طلب منه الإبل قائلاً: أنا ربُ الإبل وللبيت ربٌ يحميه، فأرسل الله على ابرهة و جيشه طيراً أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول وهلك أبرهة وجيشه، وبقي وبقي اللهم حفوظا بحفظه، و اصبح يشار إلى أبي رغال باحتقار وازدراء لأنه اول من عرف بالخيانة بين العربِ في ذلك العصر، فصارت العرب تنعت كل خائن عربي “بأبي رغال” ليظل رمزا لها عند قومه.
ان شعبنا لا يليق به إلا الوفاء او الفناء، لان الانسان اصله من طين و الشعب الصحراوي اصله من طينة احرار لا تقبل الخبائث. و قد سئل أحد العرب، بأي شيء يعرف وفاء الرجل دون تجريبه واختبار، فقال : "بحنينه إلى أوطانه وتلهفه على ما مضى من زمانه. إن من علامة وفاء المرء ودوام عهده، حنينه إلى إخوانه، وشوقه إلى أوطانه، وبكاؤه على ما مضى من زمانه، و إنّ من علامة الرشد أن تكون النفوس إلى مولدها مشتاقة، و إلى مسقط رأسها تواقة، و للألف والعادة قطع الرجل نفسه لصلة وطنه". و من خان وطنه اقام الحجة على نفسه بانه افاك لا يؤمن احد جانبه. و الدنيا مسألة حسابية، اطرح منها التعب والشقاء، واجمع لها الحب والوفاء، واترك الباقي لله.
ان الشعب الصحراوي المعروف بخصاله الحميدة و شيمه النبيلة المتجذرة يأبى كله انتحال صيفة ابو رغال ولا يرومها منه اصيل، لكونها تتنافى و طبعه الحر الذي تعلم منه ان يعيش بأذانه بدلا من حشو البطون الذي يفسد العقل و ينتن الاجساد و يطمس البصائر، طبقا لشعاره الذي يردده كل فرد منه على الدوام "ميت مشكور ولا حي محگور"، كما نعلم و يعلم كل حر من هذا الشعب ان "الطير األاَّ من فَرْگُ" و "اللي اشكرلك دار لا تحگر دارك"، و بلادي بلادي و لو جارت علي بلادي. ولا تدوم بلاد بدون الوفاء لها، ومن يحب بلاده "يَصْرَطْهَا بَازْغَبْهَا"، ومن طلب العلى سهر الليالي.
2019/12/01
محمد فاضل محمد اسماعيل obrero
تداعيات تصريحات الحكومة الاسبانية: التخويف باخلاء المسؤولية...

يفسر تلقائيا تحذير الحكومة الاسبانية بان السفر الى الجمهورية الصحراوية محفوف بالخطر في جملة كثير من التفاسير بأنه نفض اليد من حماية الدولة الاسبانية لمواطنيها وعلمهم بحماقة يقوم بها اعداء الشعب الصحراوي ومن يتآمرون عليه، دون ان يعملوا على اجهاضها بل هو ومحاولة زرع الرعب في قلوب المتضامنين وتوصيف الدولة الصحراولة والشعب الصحراوي بانها منطقة خطرة.وعاجزة عن تأمين منطقتها.
انه بكلمة اخرى بيع ارواح الاسبانيين ’’للارهاب المحتمل‘‘ تلك تعتبر خيانة ومتاجرة واضحة من جهة ولكن الهدف القريب هو قتل روح التضامن مع الشعب الصحراوي.
غير ان الشجاعة والثقة والايمان وحب الشعب الصحراوي وفهم خلفية التصريحات التي ترعاها مصالح المغرب جعلت المتضامن يقف لها بالمرصاد، خاصة في مرحلة حرجة يمر بها الشعب الصحراوي المصمم على الاعلان عن مراجعة شاملة لعلاقته ببعثة الامم المتحدة التي حادت عن مهمتها الاساسية وصارت وحدات لحماية المحتل والتغطية على شرعية نهب ثروات ارضنا .
بقلم حمدي حمودي
تداعيات تصريح وزير الخارجية الاسبانية : أتى الغباء بما عجـز عنه الذكاء
من كان يظن أن هذه الهـدية ستمنح الآن، بعد سنوات من تغييب القضية الصحراوية عن واجهة الصحف و القنوات و المواقع الاعلامية الإسبانية، اليوم أتى الغباء بـما عجز الذكاء عن جلبه، و تصدرت القضية الصحراوية المشهد الإسباني بين غمضة عين و طرفتها.
الإعلام الرسمي و جل "المستقل" حبا في أن يصل تحذير الخارجية أذان الإسبان، تناقلوا الخبر بـ عجالة و بـ التحليل، غير أن سحر الساحر إنقلب عليه، تماما كإنكشاف لعبـة تعليمات بوريطة لنظيره بوريـل، و عجزت سذاجة المغرب و غباء إسبانيا عن لي ذراع المتضامين و تخويفهم.
نتاج التحذير:
تصدر القضية الوطنية وسائل الإعلام الإسبانية و عودتها لواجهة المشهد.
عدد الضيوف الشعب الصحراوي زاد عن الذي كان متوقع قبل التحذير.
تصدر القضية الوطنية وسائل الإعلام الإسبانية و عودتها لواجهة المشهد.
عدد الضيوف الشعب الصحراوي زاد عن الذي كان متوقع قبل التحذير.
فشل المغرب و إسبانيا في حملتهم لـ حصر المشاركة الأجنبية المنتظرة في المؤتمر.
تأكيد إسبانيا صحة أن: ما تعلن عنه مدريد بشأن القضية الصحراوية مصدره رباط.
زيادة وعي الإسبان بأن حكومة بلادهم تتلاعب بالرأي العام الإسباني لإرضاء المغرب.
زيادة وعي الإسبان بأن حكومة بلادهم تتلاعب بالرأي العام الإسباني لإرضاء المغرب.
و أمام كل هذا الحصاد المثمـر لا يسعنا نحن الصحراويين، إلا أن نشـكر وزير الخارجية المغربية الغبي بـوريطة و نظيره الإسباني الساذج بورييل و كل من ساهم بهذا النصر و الإنجاز، على أمـل أن تستفيدوا من أن مزج الغباء بالسذاجة سنـة الـ2019 سينتج حتما الفشل و الانتدثار و كشف المستور.
لقلم الشيخ لكبير مصطفى سيدالبشير|
تداعيات تصريحات وزير الخارجية الاسبانية : كيف تمكن الواقع من تعرية الخيال!!
منظر تلك الاستضافة الصباحية لمواطنين إسبان،قضوا ليلهم، على أسرة من رمل، تحت ضوء النجوم، يرمي دون شك، بحجر ثقيل في وجه الوصف الكاذب لهم ب "الجحيم" والذي ورد على لسان وزير
مملكة الخوف و الفظائع الدموية في المغرب.
ولكي يبدو البهتان صدقا،أحتاج بوريطة إلى لسان غير لسانه،ليوقع بالوزير الإسباني،جوزيف بوريل،في فخ شهادة الزور،جالبا لنفسه الفضيحة أمام شعبه الذي بات يتهمه بممارسة الكذب الرسمي.
العواقب الأعمق التي جناها الوزير المغربي،هي استحضار السؤال الذي طرح نفسه في مناسبات كثيرة،إلا وهو: لماذا يذبح السواح في بلد"آمن" مثل المغرب؟
وكيف يحق لبلد،حافل بسوابق القتل والدهس،أن يراكم التحذيرات من خطر السفر إلى بلدان أخرى؟
وكيف يمكن لبلد أرسل قواته لقتل المدنيين الأبرياء،في أفريقيا وآسيا،أن يمنح غيره العهد بالآمان؟
خلاصة القول،هي أنه على بات من حق الشعب الإسباني،أن يعرف بأي حق منحت حكومة بلاده أوسمة شرف لمسؤولون أمنيون مغاربة كبار!!
وهل أن الأمر يتعلق بصدفة،كون أن المنفذين لمذابح مدريد وبرشلونة،كانوا جميعهم مغاربة؟
مملكة الخوف و الفظائع الدموية في المغرب.
ولكي يبدو البهتان صدقا،أحتاج بوريطة إلى لسان غير لسانه،ليوقع بالوزير الإسباني،جوزيف بوريل،في فخ شهادة الزور،جالبا لنفسه الفضيحة أمام شعبه الذي بات يتهمه بممارسة الكذب الرسمي.
العواقب الأعمق التي جناها الوزير المغربي،هي استحضار السؤال الذي طرح نفسه في مناسبات كثيرة،إلا وهو: لماذا يذبح السواح في بلد"آمن" مثل المغرب؟
وكيف يحق لبلد،حافل بسوابق القتل والدهس،أن يراكم التحذيرات من خطر السفر إلى بلدان أخرى؟
وكيف يمكن لبلد أرسل قواته لقتل المدنيين الأبرياء،في أفريقيا وآسيا،أن يمنح غيره العهد بالآمان؟
خلاصة القول،هي أنه على بات من حق الشعب الإسباني،أن يعرف بأي حق منحت حكومة بلاده أوسمة شرف لمسؤولون أمنيون مغاربة كبار!!
وهل أن الأمر يتعلق بصدفة،كون أن المنفذين لمذابح مدريد وبرشلونة،كانوا جميعهم مغاربة؟
بقلم ازعور ابراهيم







