مجلة الطريف الصحراوية . يتم التشغيل بواسطة Blogger.
الثلاثاء، 2 أغسطس 2016
الأحد، 31 يوليو 2016
كتب الاستاذ في الفيس بوك ...
![]() |
| الاستاد الناجم الشيعة |
بعد صباح الخير، إليكم أحبتي هذه الدرر و الحكم نفعنا الله بها جميعا
احد الشباب استهزأ بعامل النظافة فقال له:
يا مدير بكم كيلو الزباله عندك ؟
فرد عليه العامل : انت ذوقها وما راح نختلف على السعر...
فن من فنون الرد
أسلوب السخرية رخيص
لأيستخدمه إلا من فقد قيمة ذاته
وأيضا :
دكتور جامعة ، دخل على قاعة غلط
قال له الطلاب يا دكتور انت في القاعة الثانية
قال آسف:
إن البقر تشابه علينا
رد عليه أحد الطلاب :
كذلك كنتم من قبل فمّن آلله عليكم
فنون آلرد
.
من اجمل ما قرأت
سألوا رجلا أيهما أجمل أمك أم القمر !!!!
قال : إذا رأيت أمي نسيت القمر ...
وإذا رأيت القمر تذكرت أمي ...
في قمة الروعة
كن في حياة الآخرين كحبات السّكّر حتى و إن اختفيت تركت طعماً حلوا.....
في مستشفى سقطت باروكة فتاة
فضحك الكل عليها وشمتوا فيها
وعندما ساعدها شاب قالت:
وهي تبكي وترجف:
ما ذنبي إذا السرطان اخذ شعري
-احذروا الوقاحة-
"طفل مستواه ضعيف في المدرسة"
ذهب لقبر أمه وقال تعالي معي
المدرس يضربني امام الطلاب
ويقول أمك مهملة ولا تهتم بك!
کن حذرا فبعض الكلام يقتل !!
.
ليست الأمراض في الأجساد فقط
بل في الأخلاق ..
لذا إذا رأيت سيء الخلق
فإدع له بالشفاء و احمد الله
الذي عافاك مما ابتلاه
فنحن مخلوقون من "نطفة "
وأصلنا من "طينة "
وأرقى ثيابنا من "دودة"
وأشهى طعامنا من "نحلة"
ومرقدنا تحت الأرض "حفرة"
.
سبب المشاكل
وقطع العلاقات
وشحن النفوس
هو نقل الكلام فكونوا
صُم، بُكم، عُمي
فكلنا إليه راجعون
.
عجيب من يجد لنفسه
عذرا في كل شيء
ولا يعذر الناس في اي شيء !
.
أجمل سرقة هي :
سرقة القلوب بطيب الأخلاق.
الفراشة رغم جمالها: حشرة !!
و الصبار رغم قسوته: زهرة !!
فلا تحكم على الناس من أشكالهم
بل احكم عليهم بما تحتويه قلوبهم ..
.
كن من تكون :
فاليوم تمشي وغداً مدفون
اهتمامنا شديد جداً بمسمياتنا في الدنيا
امير
بروفيسور،
دكتور،
مهندس،
معلم.
لكن ..!
ماذا أعددنا لمسمياتنا في الآخرة؟ الصائمون،
القائمون،
القانتون،
المتصدقون،
الراكعون،
الذاكرون.
فعلا سؤال يستحق التأمل ..
.
اكثروا من التفكير في قوله تعالى :
ياليتني قدمت لحياتي.
لتعلموا أن الحياة الحقيقية
ليست الآن
.
ثلاث أدعية لا تنسوها في سجودكم:
اللهم إني اسألك حسن الخاتمة،
اللهم ارزقني توبة نصوحة قبل الموت،
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
إذا نويت نشر هذا الكلام
انو به خيرا لعل الله يفرج لك بها كربة من كرب الدنيا والآخرة
و تذكر:
افعل الخير مهما استصغرته
الثلاثاء، 26 يوليو 2016
النقش في القلوب
...وبفضل جهود النساء، سرعان ما انقادت الحياة سهلة ميسورة
،حيث دخلن في اشتباك مع الوقت مدفوع بحماس خرافي، منقطع النظير، ومع تباشير الفجر الأولي،
كانت مجاميع النسوة، تأخذ في التشكل، وبيد كل واحدة أداة حفر، وكيس لرفع معجون الطين
الذي يصنع منه الياجور
كن
يأخذن في ترديد اغاني ثورية تثير فيهن حماس يصعب وصفه، استمر هذا النشاط واسمه (الحملة
الشعبية) كحدث يومي، حتى استيقظ المخيم في غضون شهور قليلة علي مرافق أساسية شكلت فيما
بعد عصب الحياة الاساسي للمخيم، أطلق الصحراويين علي هذه المرافق اسم: المؤسسات، وكانت واحدة من معجزاتهم ، وكان
الشعب الصحراوي معجزة نفسه، رغم صعوبة البدايات، ورغم صعوبة المنافي وتعدد سيئاتها
ظل المخيم منبع لثراء نفسي، يجعله يخلد بسهولة ويسر
في ذاكرة كل من سكنه،أو طافه به ،أو زاره!!
حيث ارتبطت القضية الصحراوية تاريخيا
بالخيم والمخيمات؛ وقد أخذت ثورات الربيع العربي، وحتى حركات الاحتجاج الاوروبية الخيمة
كرمز للاحتجاج في الشوارع، عن الصحراويين، خاصة بعد ظهورمخيم"اقديم ازيك"
في عام2010. حيث اصبحت الخيمة دليل تمسك،واصرار،ودليل رفض لاوضاع قهرية، لدى شعوب كثيرة…
…...يتبع.

صحراويين
علي هذه المرافق اسم:المؤسسات،وكانت واحدة من معجزاتهم،وكان الشعب الصحراوي معجزة
نفسه،رغم صعوبة البدايات،ورغم صعوبة المنافي وتعدد سيئاتها.كان المخيم منبع لثراء نفسي،يجعله يخلد بسهولة ويسر في ذاكرة كل من سكنه،أو طافه،أو زاره!!
حيث ارتبطت القضية الصحراوية تاريخيا بالخيم والمخيمات؛وقد أخذت ثورات الربيع العربي،وحتى حركات الاحتجاج الاوروبية الخيمة كرمز للاحتجاج في الشوارع،عن الصحراويين،خاصة بعد ظهور مخيم"اقديم ازيك" في عام2010. حيث اصبحت الخيمة دليل تمسك،واصرار،ودليل رفض لاوضاع قهرية،لدى شعوب كثيرة…
…...يتبع.
الاثنين، 25 يوليو 2016
نحن و المغرب ، الإتحاد الإفريقي و الجامعة العربية
![]() |
| بقلم النانة الرشيد |
لم تنضم الدولة الصحراوية بعد للجامعة العربية رغم عروبية الشعب و الأرض ، و لم يؤسس المغرب الإتحاد الإفريقي ، مقاطعا قارته لما يربو عن ثلاثين سنة رغم إفريقيته الضاربة في القدم .
و لم يخصص لنا الأشقاء العرب بجامعتهم مقعدا بعد، تتبعا لهوى المغرب المغالط فينا ، و انسحب من منظمة الوحدة الإفريقية ، غائبا عن مزية تأسيس الإتحاد الأفريقي مُغاضِبا قرار قارته القاضي بانضمام الجمهورية الصحراوية ، فنالت هذه الأخيرة شرف التأسيس مثبتة دعائم دولة استثنائية المنشأ و الكفاح .
واحدة إذن بواحدة ، دولة المغرب الشقيقة ؛عرب الصحراء الغربية خارج الجامعة العربية و أفارقة المغرب خارج الإتحاد الأفريقي . و كما للمغرب ذيول في افريقيا تتبع هباته ، لنا في الوطن العرب أنصار و حلفاء لا يقبلون الضيم ، يحسنون دون منٍ أو أَذًى ، أهمهم الجزائر الشقيقة ، و كما تسيل طرابيش المغرب و خفافه لعاب بعض الأفارقة ، تقف الشرعية الدولية الساطعة عائقا صلبا أمام جهر أي حليف عربي للمغرب بمغربية الصحراء الغربية بمجلس الأمن الدولي و الجمعية العامة للأمم المتحدة .
أستحضرت هذه المعطيات تقديما لمقارنة بسيطة بين دبلوماسية الجمهورية العربية الصحراوية و غريمتها المغربية ، و استخلاصا للعبر من رسالة وجهها ملك المغرب للقادة الأفارقة ، رفضوا جملة و تفصيلا الخوض فيها ، لتعالي صاحبها واستخفافه بقارة صنعت شعوبها حروب التحرير ، و هللت الدعاية المغربية لرسالة الاستجداء هذه مدعية بوادر عودة المغرب ” المظفرة ” للمنظمة القارية .
بعث ملك المغرب رسالة للقمة الافريقية ، يبخس فيها افريقيا حقها ، سلمها مبعوثه للرئيس التشادي باعتباره الرئيس الدوري للإتحاد الأفريقي ، و استغل الوفد السينغالي الإجتماع المغلق ليذكر بالرسالة و ضرورة استقبال المغرب عضوا جديدا بالمنظمة ، بيد أن رئيس الإتحاد رفض رفضا قاطعا نقاش الموضوع واصفا الأمر بالخروج عن جدول اعمال القمة المنعقدة لأجله .
ماذا لو أن الدبلوماسين الصحراويين يفكرون تفكير المغرب السطحي ، و راسل الرئيس الصحراوي الجامعة العربية ؟ و ما المتاح للدولة الصحراوية من إمكانيات و امتيازات و القمة العربية تعقد بدولة موريتانيا الشقيقة و هي عمق و ظهير للشعب الصحراوي و تعترف بجمهوريته ؟ ماذا لو كانت الجزائر رسول الصحراويين الى العرب ؟
لو أن الرئيس الصحراوي أراد مراسلة قادة العرب أثناء انعقاد قمتهم بنواكشوط ،لوجد أمامه ألف رسول و رسول ممن لا يرد لهم سؤال ، لكانت بلد المليون و نصف المليون من الشهداء جسرا معشوشبا بيننا و بين قادة يربطنا بهم التاريخ بانتصاراته و خيباته و يديرون لنا الظهر عنوة و جفاء ، لو أنه شاء مراسلتهم لوجد بالشقيقة موريتانيا ألف خطيب صدوق ، يحمل رسالة عتاب شعب مكلوم بوطنه ، بحرارتها الخالصة . لكن الدبلوماسية الصحراوية تعرف جيدا العصب العربي المترهل عن شد عضد الحقيقة ، و الحفاظ على شعرة معاوية بينها و بين الأشقاء الفرقاء أولى .
احذروا حكم الحاجب بمؤسساتنا
![]() |
| بقلم السالك المامي بوسيف |
الحاجب اصطلاحا: ظهر كوظيفة عندنا كمسلمين في عهد المماليك وهو مجرد حارس او تابع للسلطان لكنه تطور في مماليك شمال افريقيا حتى اصبح ثاني رتبة بعد السلطان، وقد كان في البداية يشبه دوره الى حد بعيد دور مدير البروتوكول في عهدنا ،لكن هذا الحاجب ليس هو الحاجب عندنا والسلطان ايضا ليس هو السلطان عندهم فمن يكونان عندنا يا ترى ؟.
حاجبهم واحد في
المملكة او الإمارة او السلطنة وحاجبونا وسلاطيننا كثر بالآلاف وفى نفس الدولة .
السلطان عندنا
ليس الرئيس وحده بل هو كل مسؤول في الدولة اسندت اليه مسؤولية تسيير أي مؤسسة وطنية
عسكرية كانت او مدنية كبيرة أو صغيرة .
والحاجب عندنا ليست وظيفة فى هيكلية دولتنا لكن ناتج عن تراكمات عدم الالتزام بمعايير التوظيف وضعف كفاءات التسيير وكاريزمية المسيرين فصار واقعا معاشا .
والحاجب عندنا ليست وظيفة فى هيكلية دولتنا لكن ناتج عن تراكمات عدم الالتزام بمعايير التوظيف وضعف كفاءات التسيير وكاريزمية المسيرين فصار واقعا معاشا .
الحاجب غالبا
شخص من المؤسسة ويشغل عادة منصبا له صلة بالمادة كالإمداد والتعاون
والتجهيز والمالية والتنسيق وغيرها... وقد لا يكون من هذه
الاختصاصات لكنها حالات نادرة ، قد يكون الحاجب ايضا شخصا استقدمه المسؤول معه الى المؤسسة بعد ما رافقه في دوراته التسييرية بمختلف الجهات الوطنية ومضغه فى كل مراحل
الجفاف والرخاء حتى لم تعد لعلكه طعم ولا رائحة ، فان احتفظ به صار علقة ببلعومه وان لفظه كان حجرا بحذائه ولهذا
السبب يسعى كل سلطان عندنا ان لا يكون لمقاس قدمه رقم معين ليتسنى له انتعال كل من
يصلح حذاءا ، كما يسعى الحاجب ايضا ان
يكون كحذاء الساحرة يوافق مقاس كل قدم قد
تطأه كمسؤول وهكذا
دوليك شريطة ان يظل رضاء المسؤول والتحكم فى تلابيب التسيير هو الهدف عند الحاجب
والجاه والثروة عند المسؤول هو الغاية , والوسيلة تبرر الغاية عند ميكا فلى الحاجب .
الحاجب اذن شخص فضل خدمة المسؤول
على خدمة المؤسسة والولاء للفرد بدل
القضية ، يلازمه فى حله وترحاله لا يفارقه
الا مكرها، فهو: عينه ،اذنه ،تفكيره
ومرآته المحدبة التي يرى فيها نفسه ،يكنس
مكتبه ولو بلسانه ويجففه ولو بثيابه ،يملأه
بالمعطرات والبخور ويقرأ عليه الطلاسيم
وآيات الوقاية من الحسد وكل (اشلاوش ) او تباخير النصر للحاجب فى عين الحاكم ايضا ،يمطر المسؤول بالهدايا والعطور والهواتف وبالالواح الاكترونية الذكية ،يلبى طلباته
و حتى ما لم يطلب ،يعرف ذوقه ويتحسس آلامه نفاقا ، يقدم له المشروبات والمكسرات
وحتى المسكرات ان شاء، المهم ان يرضخ المسؤول ويصبح اركوزا فى يده وسيف سلطانه فى يده الاخرى لقطع رقاب “عفوا “ارزاق ومهام
وطموحات كل من شق عصا الطاعة على الحاجب ،فان عصى
السلطان واستكبر وابى حرم نفسه تلك
الخدمات ويكون قد عقد اول عقدة فى الحبل حول رقبته بتوجيهها من غير قصد للزوجة والأبناء والاهل والاقرباء المؤثرين وعليه تحمل تبعات هذا النشاز وسيرى...
سيتولى الحاجب الأسرة بدل السلطان وسيغرق
البنات بالساعات والأحذية والحقائب
اليدوية ,وسيتولى سفرياتهم وإعداد وثائقهم
كالجوازات السفر والامر بمهمة والحجز بالطائرة
ومتطلبات الدراسة وغيرها ،سيخدم الزوجة فى المناسبات العائلية واصلاح خسائر البيت والاجهزة
وتسديد فاتورة الكهرباء
والهاتف وسيحضر الماء العذب الصالح
للشرب ولو على حساب نصيب عمال المؤسسة وسيمدها
بالتموين والغاز وبالطبع فهو يطعم بلا ما لا يملك ولمن لا يستحق ،بالمقابل سيعامل السلطان
بنوع من الجفاء والهجران المتعمد لشد
انتباهه واشعاره بعدم الرضى ويبقى على
الحد الأدنى من الخدمات وطبقا لحدود
الصلاحيات لاغير ،لكنه لن يتركه ينجو بتمرده وعصيانه على حاجب يتقن كل انواع التزلف وأعمال الشعوذة
وقد روض كثر غيره وله بكل مكان صيت ،كل المؤسسات تعرفه وكل الشخصيات له بها علاقة
مصلحة أو شراكة والكل يعرف المؤسسة من خلاله بدل العكس ناهيك عن استعمال تمائم حجاب "افديرك"وعرافاتنا
نحن وقارئات الطالع وبائعى احجاب
النصرة(مسكين
السلطان والله يدنو امد وذنيه الا اصبرو اتشوفو ) هذا شعار الحاجب ولن يثنيه اي شيء عن تحقيقه، فقد باع عرضه ،خلقه ،انفته، كبرياءه ،اصحابه وزملاءه فى العمل مقابل ود الحاكم، فاستعد ايها الحاكم فمثل ما باعهم ذات مرة
سيبيعك ذات يوم ،سيقتفى الحاجب اثر الحاكم فى كل تحركاته ،سيترصده وسينصب له الشراك
والخداع الناعمة ،سيرسل له الحمام الزاجل والوز العائم ، الحاجب يرى ويسمع بكل ما حدث ويحدث فله عين
بكل حيز وله اذن بكل مكان ، فشكرا للحمام والوز على الوفاء للحاجب ،فصول ترويض
الحاكم توشك ان تكتمل فلم يعد اكثر فى يده من خاتم فى اصبعه يتلاعب به متى شاء وكيف
ما شاء و ستبدا فصول ابتزازه .
الترويض هو تطويع الحيوان وجعله اليف وتوظيفه لأغراض تخدم المروض وهو مزيج من استعمال العنف والمرونة مع الحيوان بشكل متواصل حتى يتأقلم ويصبح معتادا على حركات وإيماءات المروض وله عدة انواع ومراحل واخرها ما يصطلح عليه عندنا بالنسبة للجمل والقلوص “ادب الدبوس” وهو ان المروض اصبح بإمكانه امتطاء ظهر الجمل دون الاخذ بشروط السلامة كالخزامة وبقية وسائل تثبيت الراحلة تفاديا لجنوحه وخروجه عن السيطرة لإدراكه ان الجمل قد أحسن ترويضه وأتقن تعليمه ،فالجمل صار يدرك تفكير المروض ويفهم كل إشارة لعصاه او ركلة بقدمه و يعرف المقصود بها وينفذها بكل سهولة ،نفس الاسلوب يستعمله الحاجب عندنا مع الحاكم .
الترويض هو تطويع الحيوان وجعله اليف وتوظيفه لأغراض تخدم المروض وهو مزيج من استعمال العنف والمرونة مع الحيوان بشكل متواصل حتى يتأقلم ويصبح معتادا على حركات وإيماءات المروض وله عدة انواع ومراحل واخرها ما يصطلح عليه عندنا بالنسبة للجمل والقلوص “ادب الدبوس” وهو ان المروض اصبح بإمكانه امتطاء ظهر الجمل دون الاخذ بشروط السلامة كالخزامة وبقية وسائل تثبيت الراحلة تفاديا لجنوحه وخروجه عن السيطرة لإدراكه ان الجمل قد أحسن ترويضه وأتقن تعليمه ،فالجمل صار يدرك تفكير المروض ويفهم كل إشارة لعصاه او ركلة بقدمه و يعرف المقصود بها وينفذها بكل سهولة ،نفس الاسلوب يستعمله الحاجب عندنا مع الحاكم .
هنا اصبحت علاقة الحاجب بالحاكم كعلاقة الكلب بذيله يحمله حيث ذهب دون ان يشعر
بثقله ،والحاجب صار الآمر والناهي والحاكم صار علامة مسجلة لاغير marque déposée .
هذا الوصف ليس نسجا من خيال ولا هو
حكاية من حكايات الأطفال ولا تصورا لحال قد يقع يوما ما، بل هو واقع
حكامنا وحواجبنا، فكل من قرأ هذا
وتمعن فيه سيتبادر الى ذهنه ومن
الوهلة الأولى حاجب مؤسسته وفى قرارة نفسه
وبالاسم الثلاثي و صورته بالملون فى اللاشعور
بمخيلته ،كما سيعرف القارئ من
الحكام حاجبه المقصود هنا دون تعب ولا عناء
تفكير ففي كل مؤسسة من مؤسساتنا حاجب يعبث بحقوقنا وبطموحاتنا ويستثمر فى جهدنا وعرقنا وصحتنا ويصادر
افكارنا ويرهبنا بشرعية سيف السلطان
احيانا ويرغبنا بما لنا اصلا احيانا اخرى ،فنبقى فى السر نلعن الحاكم وفى العلن
نشجع الحاجب على التمادي ،صحيح الحاجب مسؤول امام
الحاكم لكن صحيح ايضا ان الحاجب لو كان يعلم ان طاقم مؤسسته منسجم ومتماسك ما فكر حتى فى
محاولة القيام بما يقوم به ،ونفس الكلام ينطبق على الحاكم فلو كان يدرك ان الحاجب
بتصرفه هذا سيواجه وانه سيخلق له متاعب فى تسيير مؤسسته لأوقفه عند حده وفى اول
خطوة فالتضحية بفرد واحد اقل ضررا من التضحية
بباقى الطاقم ، لكننا تهنا ولم نعد نعي اي خيار يناسبنا ،أنضع رؤوسنا بين
رؤوس الراضين وننادي اقطع يا قاطع الرؤوس ؟
أم نتمرد على حكم الحاجب ونواجه امر الترهيب ونرفض الترغيب ؟ ام نشتكى لمن
سيكون الخصم بدل الحكم وسينالنا الإعفاء من المهام كحد أدنى او الإقصاء والطرد
كعبرة لغيرنا ، فنكون قد ضيعنا فى سنوات
الرخاء كل ما جمعناه بالدم والعرق فى
سنوات الشدة من ماض وضاء وعمل دؤوب
ولكن نجونا بجلودنا وبما تبقى لنا من كرامة وعزة نفس ؟ ام ننتظر الى ان
يبدل الله امرا كان مفعولا (الصبر مفتاح الرحمة )؟
اسئلة ضمن اخرى
اتركها لكم للإجابة عليها آملا ان تسبقكم
اجابة حكامنا عليها بوضع الامور فى نصابها
وتقديم الوطنية على القرابة
والكفاءة على التزلف والقناعة على الانتهازية والعدالة على المحاباة والاتقان على الرشوة والمسؤولية على البزنسة ونحن لازال طعم انتصار ونجاح المؤتمر الاستثنائي وانتخاب امين عام للجبهة
ورئيس للدولة على السنتنا و جو نضالي يدفع الى الامل والقطيعة مع كل مظاهر الضعف والفساد فى التسيير
والمال ،ساعتها سيختفى الحاجب وتكبر عين الحاكم وستميز بين عظم الحاجب ضامن إتقان الواجب ،والحاجب حاجب عين الحاكم عن
أداء الواجب.
هذا الواقع لا
ينطبق على مؤسسة بعينها دون بقية المؤسسات الاخرى فهي حالة شبه عامة الا ان بعض
الجهات وصلت حد لا يخفى على احد .
اللهم إني قد
بلغت فاحذروا حكم الحاجب...!
قمة زمن التردي العربي تعقد في عقر النخوة العربية
![]() |
| بقلم سالم احمودة اصغير |
حين يتقاعس اراذل القوم ينبري ذووا الهمة لحمل الثقال وحين يغرق الجار الحسود في وحل ادرانه فإن اقصى امنياته ان يرى جاره يؤول الى نفس مآله.
وحين اعتذرت الرباط عن احتضان العرب اشرأبت الاعناق الى بلاد شنقيط المضيافة ، شنقيط الاسلام والعروبة والعرق الافريقي وبصدر رحب ضمت العرب.
أ نشئت جامعة الدول العربية سنة 1945 ومن اولى اهتماماتها الصراع العربي الاسرائيلي وتحرير القدس ولاجل ذلك انشئت لجنة القدس ورئيسها امير --ملك الرباط-... المتآمرعليها وفاشي سرها لإسرائيل ( قمة الدار البيضاء 1965 بالصوت والصورة) والمعتذر 2016 عن قمة جدلا لاجلها.
وكثر اللغط عن قمة انواكشوط من نجاح او فشل والمؤكد :
_ ان قمة عربية ثلث ( قادتها) غائب بعذر اقبح من ذنب وثلث لا يملك قرار حضوره من عدمه وسدس مشكوك في ذكورته _ عذرا مطعون في شرعيته_ وعضوية معلقة وواحد شامت.
_ ان قمة عربية أُمليت قراراتها من الرياض _ عذرا من تل ابيب_ وسطرت في القاهرة وستتم تلاوتها في انواكشوط .
فهي قمة اختارت عنوان الفشل قبل ان تبدأ.
اذا كان نجاح القمم العربية يُقرن بحضور (القادة) فكم من قمة حضرتها عمائم وجلابيب وبلغة وفشلت.
اذا كان نجاح القمم العربية يُقرن برحابة القاعة وعدد نجوم الفنادق ، فكم من قمة احتضنتها الرياض والقاهرة وبيروت والدوحة والبيضاء والتي لا لون لها وفشلت.
سينفض جمع (قادة)العرب وفي مخيلتهم نجاح واهم هم اول المصدقين به.
وسيبقى في اذهان شعوب العرب ان النجاح الوحيد لقمة (قادة) العرب هو شجاعة وشهامة بلاد شنقيط في استضافة قمة عربية في زمن عربي هو الأكثر رداءة و(قادة) عرب هم الأسوأ وقاعة اجتماعات هي الارحب.
وعني كصحراوي ، فلا أُمني النفس يوما ان يكون ملف قضيتي العادلة على طاولة العرب المائلة ( احترامي الكامل للذين يحملون جينات عربية غير مهجنة). وحسبي ان أقول عن القمة العربية " ما كَام بعكّالو ايكَوم بثناه" .
كم انت جميلة يالهجة البيظان لتختصري نظرتي لقمة العرب في مثل حساني .
وكم انتم عظماء يأهل شنقيط لتستروا عورة العرب بستائر خيمة شرف ومروء ة مضياف وأنفة عزيز.
وما قدمه الموريتانيون من حسن ضيافة وجزيل كرم هو غيض من فيض من مخزون عامر لا ينضب.
رحم الله زمن قمم دعيت اليها أُسود من طينة بومدين وصدام وفيصل والمختار والقذافي والاسد حافظ فلبت النداء .
هنيئا لمن ارتضى المبيت في وكر دعارة عن خيمة شرف وما ضر القافلة نباح كلب.
وهنيئا لأهلنا وأشقائنا في موريتانيا " أُوما هو اصديكَ الل ما جابو ارغاها يوم ززها ويوم اطلاها" وهنيئا لنواكشوط زينتها الأخاذة فرحا بضيوفها.
كل الود والاحترام لموريتانيا الاهل والجار والعمق.
سالم احمودة الصغير.
الأربعاء، 20 يوليو 2016
مجلة الطريف تحتفي مع دار النخبة للطباعة و النشر بكتاب نبضات من الصحراء الغربية
كتاب نبضات من الصحراء الغربية
المشاركات الشائعة
التسميات
- احتفالات
- اخبار متفرقة
- ادب
- اصدارات
- اقلام واعدة
- اقوال
- الشعر الحساني
- الصحافة الدولية
- انوار النبوة
- بريد المجلة
- بلغوا عني و لو آية...
- تحقيق
- ترجمة
- خاطرة
- دراسة
- رواية
- رواية شعبية
- شعر
- شهداء
- صفحة الفكر
- صفحة الفكر الصحراوي
- عادات الشعوب
- فيديوهات
- قصة
- قصة قصيرة
- قصة قصيرة جدا
- كلمة حرة...
- ما وراء الاكمة ...
- مقال يستحق القراءة
- مقالات
- من صحابة رسول الله
- من نحن؟
© 2013 مجلة الطريف . تصميم من Bloggertheme9
قوالب بلوجر. تدعمه Blogger.





